بات السويسري روجيه فيديرر، المصنّف ثانياً، على بعد خطوة من استعادة لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بعد تأهّله إلى النهائي إثر فوزه على الألماني طومي هاس 7-6 و7-5 و6-3. وهي المرة العشرون التي يبلغ فيها فيديرر نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى، علماً بأن رصيده يضمّ حتى الآن 14 لقباً متساوياً بالرقم القياسي مع الأميركي الأسطورة بيت سامبراس. ويمكن فيديرر أن يتخطى سامبراس إذا ما توّج باللقب في ويمبلدون للمرة السادسة في تاريخه، وهو رقم قياسي أيضاً. كما أنها المرة السابعة على التوالي التي يبلغ فيها السويسري نهائي ويمبلدون، ففاز بها خمس مرات متتالية، قبل أن يخسر السادسة العام الماضي أمام الإسباني رافايل نادال في مباراة تاريخية.وأقيمت المباراة على الملعب الرئيسي في ويمبلدون، أمام ناظري أحد أهم اللاعبين الذين مرّوا في تاريخ اللعبة، وهما الأوسترالي رود لايفر والسويدي بيرون بورغ اللذان جلسا في المقصورة الملكية.
وسيطر فيديرر وهاس على إرسالاتهما في المجموعة الأولى وكان طبيعياً أن تنتهي بجولة فاصلة حسمها السويسري لمصلحته بسهولة 7-3. ونجح فيديرر في كسر إرسال منافسه مرة في كل من المجموعتين الثانية والثالثة ليفوز بثلاث مجموعات نظيفة. وقال فيديرر بعد الفوز: «لعب طومي بطريقة رائعة، وكنت أعلم جيداً أنه يمثّل خطراً. أنا سعيد بأدائي، إنه أمر لا يصدّق أن أبلغ المباراة النهائية مرة جديدة».
وسيقابل فيديرر في النهائي الأميركي أندي روديك الذي نجح في تحطيم حلم أندي موراي بأن يصبح أول بريطاني يبلغ النهائي منذ عام 1938، بفوزه عليه 6-4 و4-6 و7-6 و7-6.
وكان موراي يمنّي النفس بأن يصبح أول بريطاني منذ باني أوستن عام 1938 يبلغ نهائي ويمبلدون. يذكر أن آخر بريطاني أحرز لقب البطولة كان الأسطورة فرد بيري عام 1936.
في المقابل، بلغ روديك النهائي الرابع له في بطولة كبرى بعد مرتين خسرهما أمام فيديرر في ويمبلدون بالذات، وأخرى في فلاشينغ ميدوز، وخسر أيضاً أمام السويسري.
والتقى روديك وفيديرر 18 مرة، ففاز الأخير 16 مرة مقابل خسارتين، كما أنه فشل في التغلّب على فيديرر في بطولة كبرى.
(أ ف ب)