strong>عاد السويسري روجيه فيديرر ليتبوّأ صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين في كرة المضرب، وذلك عقب إحرازه بطولة ويمبلدون الإنكليزية وانفراده بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى
رفع فيديرر رصيده إلى 11220 نقطة وانتزع الصدارة من الإسباني رافايل نادال الذي أصبح ثانياً بـ 485 نقطة. وانهالت الإشادات على البطل السويسري، وكان أبرزها من نجم كرة المضرب السابق الأميركي بيت سامبراس، الذي وصف فيديرر بأنه أفضل لاعب في تاريخ الكرة الصفراء.
وقال سامبراس: «بالنسبة إليّ، فيديرر أعظم لاعب في التاريخ. هناك من ينتقده لكونه خسر أمام نادال، لكنه بالنسبة إليّ يبقى الأعظم في التاريخ، إنه أسطورة».
وتابع: «إنه بطل كبير وإنسان رائع أيضاً. يستطيع أن يفوز بـ 17 أو 18 لقباً كبيراً، فهو لا يزال في السابعة والعشرين ويستطيع أن يحقق هذا الأمر إذا لم يتعرّض لإصابات».
وكان سامبراس قد شاهد المباراة مباشرة في ملعب ويمبلدون حيث توّج بطلاً سبع مرات، وهو أضاف: «يبذل روجيه جهداً كبيراً خلال المباريات، ويملك إرسالات قوية جداً وضربات أمامية وخلفية رائعة. أنا أعشق الطريقة التي يلعب فيها وهو يستطيع أن يحطّم جميع الأرقام القياسية الموجودة».
أما أسطورة كرة المضرب الأوسترالي رود لايفر فقد أشاد هو الآخر بفيديرر، وقال: «يملك روجيه قدرة على إبقاء الكرة داخل الملعب بطريقة استثنائية، ضرباته الأمامية والخلفية لا تصدق».
بدوره، توقّع السويدي بيورن بورغ أن يحصد فيديرر المزيد من الألقاب في مسيرته، قائلاً: «يستطيع الاستمرار في الملاعب لثلاث سنواتٍ إضافية من دون أدنى شك، إذا أظهر إصراراً على اللعب على أعلى المستويات فيستطيع أن يفوز بالمزيد من الألقاب الكبرى».
وختم: «لا يملك فيديرر أي نقطة ضعف في أدائه، المرء يستمتع برؤيته يلعب. وبالنسبة إليّ فإن روجيه فيديرر هو مثال لجميع اللاعبين الصاعدين».
(أ ف ب)