بدأت لعبة الكرة الطائرة اللبنانية تتجه نحو الاحتراف الحقيقي، بعدما أقرّ الاتحاد النظام الجديد للبطولة الذي سيُعمَل به في الموسم المقبل، وكانت اللجنة الإدارية للاتحاد قد أقرّت التعديلات ووزعتها على الأندية لإبداء الرأي. وأبرز ما جاء في النظام الجديد:تقام المرحلة الأولى على أساس الدوري بين الفرق الـ14 من مرحلة واحدة، ويحق للفريق الاستعانة بلاعبين اثنين من دول المشرق العربي (العراق وسوريا وفلسطين والأردن) ولاعب أجنبي واحد.
وتخوض الفرق السبعة الأولى مرحلة الإياب بمجموعة أولى وبنظام اللاعبين نفسه ذهاباً. وتخوض الفرق التي احتلت المركز من 8 إلى 14 مرحلة الإياب بمجموعة ثانية وبنظام اللاعبين نفسه في مرحلة الذهاب، وعقب انتهاء الإياب يعتبر الترتيب نهائياً ويطبق عليه نظام الترفيع والتنزيل بحيث يسقط حكماً الفريق الأخير ويلعب مباريات الترفيع والتنزيل الفريق الذي يحتل المركز 13.
وبعد مرحلة إياب الأوائل تنتقل الفرق الستة الأولى للعب الـ«الفاينال سيكس» من مرحلتي ذهاب وإياب، مع حق الاستعانة بلاعبين أجنبيين في كل فريق، بالإضافة إلى لاعبين من العراق وسوريا والأردن وفلسطين، ويكون في جميع هذه المراحل أعلاه تبديل الأجنبي والعربي حرّ.
نصف النهائي والنهائي: تنتقل الفرق التي احتلت المركز من 1 إلى 4 إلى الدورين نصف النهائي والنهائي بنظام 2009 نفسه. ويحق لكل فريق الاستعانة بثلاثة لاعبين أجانب (اثنان على أرض الملعب فقط) وأجنبي احتياط يبدل بلاعب أجنبي فقط مع ثلاثة لاعبين من المشرق العربي (2 على أرض الملعب و1 احتياط). ويمنع تبديل الأجانب والعرب ابتداءً من هذه المرحلة. وذكّرت الأمانة العامة بأن فترة انتقال اللاعبين المحليين محدّدة بين 1 و15 أيلول المقبل.
وأعلن «تجمع قدامى الكرة الطائرة» عن فتح باب تسجيل أسماء الفرق الراغبة في المشاركة في دورته السنوية، وذلك قبل 25 الجاري ضمن فئتين عمريتين مواليد 1959 وما دون، على كأس سامي لحود، وفئة مواليد 1958 وما فوق كأس بشارة فرحات.