strong>عاد بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون ليتذوّق طعم الانتصارات، فصعد للمرة الأولى هذا الموسم إلى أعلى منصة التتويج، وذلك بعد حلوله أوّل في سباق جائزة المجر الكبرى على حلبة هنغارورينغ
توّج لويس هاميلتون بطل العالم بلقب جائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، مختتماً نهاية أسبوع مميزة له، بدا فيها سريعاً جداً. وتقدّم هاميلتون على سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن وسائق «ريد بُل» الأوسترالي مارك ويبر.
وهذا هو الفوز الأول لهاميلتون منذ جائزة الصين الكبرى في 19 تشرين الأول 2007 والعاشر في مسيرته الاحترافية.
واستحق هاميلتون الفوز لأنه كان الأفضل بين جميع السائقين، وهو فاجأ الجميع بسرعته الخارقة في التجارب الحرة والرسمية، وأنهى السباق بعيداً عن الفريقين المسيطرين على مجريات البطولة منذ بداية الموسم أي «براون جي بي» و«ريد بُل»، اللذين كانا مرشحين لإحراز المراكز الأولى في جائزة المجر الكبرى.
وقطع البريطاني مسافة السباق البالغة 306.630 كلم بزمنٍ قدره 1.38.23.876 ساعة، بمعدل سرعة وسطي 186.973 كلم/ساعة، وبفارق 11.529 ثانية أمام رايكونن و16.886 ثانية أمام ويبر.
وجاء سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الفنلندي هايكي كوفالايين خامساً، فيما اكتفى متصدر الترتيب العام البريطاني جنسون باتون (براون جي بي) بالمركز السابع.
وعزّز باتون موقعه في الصدارة برصيد 70 نقطة، بفارق 19 نقطة أمام ويبر، فانتزع الأخير المركز الثاني في الترتيب العام من زميله في الفريق الألماني سيباستيان فيتيل الذي اضطر إلى الانسحاب في اللفة الثلاثين بسبب مشكلة ميكانيكية.
أما هاميلتون، فقد ارتقى من المركز الحادي عشر إلى الثامن برصيد 19 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام رايكونن الذي صعد مرتبة واحدة.
وفاجأ رايكونن بطل العالم في العام قبل الماضي الجميع أيضاً بحلوله في المركز الثاني، وهو أفضل مركز يحقّقه فيراري هذا الموسم.
واستفاد هاميلتون ورايكونن من الانطلاقة الصاروخية في بداية السباق، فتقدّما من المركزين الرابع والسابع على التوالي إلى الثالث والرابع، قبل أن ينجح هاميلتون في تخطي ويبر ليشدّد الخناق على سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين، الذي انطلق من المركز الأول.
وكان ألونسو يمنّي النفس باستغلال انطلاقته من المركز الأول ليحقق فوزه الأول هذا الموسم، إلا أنه عانى مشاكل عدة، أُولاها فقدانه العجلة الأمامية اليمنى بعد دخوله المرأب، قبل أن يضطر إلى دخوله مرتين في 4 لفات ليعلن بعدها انسحابه بسبب مشكلة ميكانيكية في اللفة السادسة عشرة، فانتزع هاميلتون الصدارة وحافظ عليها حتى خط النهاية.
وأنهى أصغر سائق في تاريخ الفورمولا 1 الإسباني خايمي الغيرسواري، بديل الفرنسي سيباستيان بورديه في تورو روسو، سباقه الأول في المركز الخامس عشر قبل الأخير.
وبعد انتهاء السباق، قرّر الاتحاد الدولي لرياضة السيارات استبعاد فريق رينو من جائزة اوروبا الكبرى التي ستقام في 23 الحالي، موضحاً ان القرار جاء على اعتبار ان الفريق الفرنسي لم يحترم قوانين الامان خلال سباق المجر، وذلك عندما طار احد اطارات الونسو على الحلبة. بدوره، ردّ رينو برسالة الى «فيا» يبلغ فيها انه سيستأنف هذا القرار.

- ترتيب السائقين الأوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.38.23.876 ساعة
2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 11.529 ثانية
3- الأوسترالي مارك ويبر (ريد بُل ـ رينو) بفارق 16.886 ث
4- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس ـ تويوتا) بفارق 26.967 ث
5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 34.392 ث
6- الألماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 35.237 ث
7- البريطاني جنسون باتون (براون جي بي) بفارق 55.088 ث
8- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 1.08.172 دقيقة
- الترتيب العام للسائقين:
1- باتون 70 نقطة
2- ويبر 51.5
3- فيتيل 47
4- البرازيلي روبنز باريكيللو 44
5- روزبرغ 25.5
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- بروان جي بي 114 نقطة
2- ريد بُل رينو 98.5
3- فيراري 40
4- تويوتا 38.5
5- ماكلارين 28.
(أ ف ب)


صدمة المجر

ماسا ينجو من الموت وأُصيب ماسا (28 عاماً) في وجهه إثر تطاير قطعة من سيارة مواطنه روبنز باريكيلو سائق «براون جي بي»، وهو ما أدى إلى فقدانه الوعي، وبعدها السيطرة على سيارته التي انحرفت عن المسار وارتطمت بحائط الإطارات الموازي للمنعطف الرابع، وهي تسير بسرعة 200 كلم/ ساعة.
وأشارت تقارير صحافية إلى أن حالة ماسا «حرجة للغاية»، لكن متحدثاً باسم فيراري وصف هذه التقارير «بالتافهة».
من جهته، أعلن الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا»، أنه سيفتح تحقيقاً في الحادث بالاشتراك مع فريق «براون جي بي».