اختتم منتخب لبنان للرجال بكرة السلة مبارياته ضمن مسابقة كأس جونز الدولية الودية، بصورة مثالية بفوز كبير على الكوري الجنوبي 97 - 79 (28 - 23، 53 - 46، 79 - 59). وسيطر لاعبو المنتخب اللبناني على اللقاء بفضل تألق لاعبيه وعلى رأسهم ماثيو فريجي وجاكسون فرومان وقائد المنتخب فادي الخطيب. ونجح المنتخب اللبناني في توسيع الفارق منذ بداية اللقاء الختامي للدورة التي تأتي استعداداً لكأس الأمم الآسيوية التي ستستضيفها الصين بين 6 و16 آب المقبل. وكان فريجي أفضل مسجّل في المباراة بـ39 نقطة و12 ريباوند يليه فرومان (21 نقطة و10 ريباوند) والخطيب (18 نقطة و8 ريباوند). وخاض المنتخب اللبناني المباراة من دون لاعبه براين بشاره الذي تعرّض إلى وعكة صحية. هذا وسيغادر المنتخب اللبناني إلى الفيليبين للانخراط في معسكر تدريبي قبل أن يتوجّه إلى الصين في 3 آب المقبل لخوض الاستحقاق الآسيوي المؤّهل إلى بطولة العالم في تركيا 2010.■ في إطار استعداداته لدورة الألعاب الفرنكوفونية، استهلّ منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة مبارياته ضمن دورة نادي السويداء الدولية الودية التي تقام في سوريا بفوز كبير على فريق الفتاة (الكويت) وبنتيجة (91-44) كالآتي:(40-3)(60-12)(84-29)(91-44).
■ من جهة أخرى، أثار فقدان النصاب في الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة وعدم عقد الاجتماع بسبب حضور 47 نادياً فقط من أصل 167! فيما المطلوب هو 112، الكثير من التساؤلات عما يدور في اللعبة، وخصوصاً أن الاجتماع كان مخصصاً لبحث التعديلات التي أقرتها اللجنة الإدارية للاتحاد بهدف تطوير اللعبة.
رئيس الاتحاد بيار كاخيا اعتبر أن زحمة السير واتكالية الأندية بعضها على بعض للحضور أدى إلى فقدان النصاب.
فإذا كان هذا هو السبب فتلك مصيبة، أما إذا كان رئيس الاتحاد يحاول التغطية على مشكلة حقيقية موجودة عبر تقديم أسباب غير مقنعة فتلك مصيبة أكبر. فالأفضل أن يملك القيمون على اللعبة الجرأة الكافية والإعلان عن وجود أزمة أدت إلى عدم القدرة على تأمين نصف العدد المطلوب للنصاب، ذلك أن لعبة كرة السلة تمر في ظرف دقيق.