«آخر الدواء الكيّ» قد ينطبق هذا القول على قرار اللجنة المؤقتة للاتحاد الرياضي السوري العام، التي يرأسها العميد فاروق بوظو الذي قضى بحلّ الاتحاد السوري لكرة القدم، وتكليف الدكتور ممتاز ملص برئاسة اللجنة المؤقتة لتسيير أمور الاتحاد. وجاء هذا القرار غداة الخلافات التي نشبت في الاتحاد السوري وقراراته بشأن قضية الفساد الكروي التي طالت عدداً من الأندية.
وكان الاتحاد السوري لكرة القدم قد واجه الكثير من الانتقادات بسبب العقوبات التي أصدرها في ما يسمى قضية الفساد الكروي، وألغى من خلالها اعتماد نادي النواعير وجبلة وتحرير كشوف لاعبيهما، وبالتالي اعتبارهما هابطين إلى الدرجة الثانية، وهذا الإلغاء صبّ في مصلحة فريقي الفتوة وحطين متذيّلي الترتيب، إذ بقيا في دوري الأضواء.
وضرب زلزال العقوبات رئيس نادي جبلة رفعت شمالي، فتقرر إيقافه لمدة عام مع رفع اقتراح إلى المكتب التنفيذي بفصله نهائياً.
وطالت عقوبات التوقيف لمدة عام، مع اقتراح الفصل النهائي، كلاً من الحكم الدولي محمد عتال والحكم الدولي السابق زيد علولو ومدرب النواعير خالد حوايني ومدرب الحراس صفوان الحسين، ولاعب جبلة حسين قيشاني، وحارس مرمى الفتوة فاتح العمر، ومهاجم فريق الشرطة الدولي السابق حسان إبراهيم، وإداري الفتوة خالد حسن، وإداري النواعير عبد الفتاح اللبابيدي.
وفي اتصال خاص مع «الأخبار» رأى العميد فاروق بوظو أن القرار سليم 100% لكونه يتوافق مع اللوائح المحلية والعربية والقارية والدولية التي تنظم اللعبة، والخطوات المقبلة ستكون بناء كرة القدم السورية وتطويرها تطويراً سليماً ومعافى تبعاً للمعايير المعتمدة، والاتحاد الرياضي العام لم يقدم على هذه الخطوة إلا بعدما لمس فساداً مبرهناً. وجاء قرار الحلّ طبقاً للمرسوم الرقم 7 الذي وضعته الدولة السورية، والذي ينظم الحركة الرياضية في سوريا وخصوصاً في لعبتي كرة القدم وكرة السلة الشعبيتين، ويتضمّن المرسوم مادة تنصّ على أن الاتحاد يعدّ منحلاً بعد موافقة ثلثي الأعضاء بحلّ أي لجنة إدارية لأيّ اتحاد رياضي.
من جهته، اعلن الاتحاد السوري اعتراضه على الاسلوب الذي تم فيه حله. واشار امين سر الاتحاد المنحل محي الدين دولي ان قرار الحل يتعارض مع الانظمة الرياضية في سوريا وان اتحاده سيجتمع اليوم لاتحاذ القرار المناسب.


تحضيرات مصر للتصفيات

دعّم المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة صفوف الفريق بثلاثة لاعبين محترفين للمشاركة في مباراة مصر وغينيا الودية المقررة في 12 آب المقبل، واللاعبون هم: محمد زيدان لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، محمد شوقي لاعب وسط ميدلسبره الإنكليزي وحسني عبد ربه (الصورة) لاعب الأهلي الإماراتي. كذلك استدعى الجهاز الفني رسمياً عصام الحضري باعتبار أن بطاقته الدولية ما زالت في سيون السويسري ولم تصل للنادي الإسماعيلي بعد.
وسيقتصر معسكر المنتخب الذي يلي المباراة تحضيراً لمباراة رواندا في 5 أيلول ضمن تصفيات كأس العالم وكأس أفريقيا 2010 على 23 لاعباً فقط لتحقيق المزيد من التركيز.