strong>احتفل محبو سباقات سيارات الفورمولا 1 في العالم وألمانيا بعودة «الأسطورة» الألماني ميكايل شوماخر إلى المنافسات مع فريق فيراري بديلاً للبرازيلي فيليبي ماسا، وقد أثنى الجميع على أهمية هذه الخطوة التي ستنعش البطولة
«الأسطورة يعود»، هذا ما عنونته صحيفة «بيلد» الألمانية أمس مع صورة لشوماخر محتفلاً بأحد انتصاراته، فيما كتبت صحيفة «تاغشبيغل»: «ملاك لفيراري»، مانحةً أهمية لخبر عودة شوماخر إلى فيراري، أكثر من خبر قرار «بي أم دبليو» الانسحاب من البطولة الموسم المقبل.
وواصلت «بيلد» تهليلها لعودة شوماخر: «ولدان، سبعة ألقاب عالمية و900 مليون يورو، لكن شوماخر ورغم بلوغه الأربعين من عمره، يعود إلى سباقات الفورمولا 1».
وأضافت: «خلال مسيرة دامت 16 عاماً، حطّم جميع الأرقام القياسية. ومع سبعة ألقاب عالمية (91 انتصاراً في 250 سباق) دخل التاريخ كأفضل سائق».
وسيبدأ شوماخر مسيرة عودته في جائزة أوروبا الكبرى في فالنسيا في 23 آب المقبل، ويبدو أن شقيقه رالف، الذي تخلى عن خدماته فريق تويوتا الموسم الماضي، متحمّس أيضاً لعودة «شومي» وهو قال لـ«بيلد» إنه مقتنع تماماً بقدرة الأخير على تحقيق الانتصارات سريعاً.
أما الوالد رولف شوماخر، فرأى أن حاجة فيراري إلى نجله تعدّ أمراً مذهلاً، مضيفاً: «خوض سباقات الدراجات النارية أخطر بكثير من الفورمولا 1»، في إشارة منه إلى الحادث الذي تعرّض له نجله خلال أحد سباقات الدراجات النارية الخريف الماضي.
أما صحيفة «بيرلينر زايتونغ» فكتبت: «يقوم بهذا الأمر من أجل الفريق الذي أسّسه (جعله يتوج بالألقاب). إنه لاعب فريق (يتمتع بالروح الجماعية)».
ورغم حماستها لـ«عودة البطل» بدت «تاغشبيغل» حذرة في ما يخصّ مستقبل هذه الرياضة، لأن «عودة ميكايل شوماخر إلى الفورمولا 1 ستجذب من دون أدنى شك الاهتمام مجدداً إلى هذه الرياضة في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، لكن أوقات الفورمولا 1 المجيدة ذهبت أدراج الرياح مع شوماخر أو من دونه».
وركّزت الصحيفة على أن هذه الرياضة أصبحت مكلفة جداً حتى بالنسبة إلى المصنّعين الكبار، وأن عدداً من الحلبات لم تعد تحتمل المطالب المالية المبالغ بها من جانب مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم بيرني إيكليستون.
ويبدو أن بطل العالم السابق النمسوي نيكي لاودا يخالف «تاغشبيغل» لأنه يرى أن عودة شوماخر إلى الحلبات ستنعش البطولة مجدداً.
وأمل لاودا (60 عاماً) أن ينجح شوماخر في أن يجذب الاهتمام المنصبّ حالياً على المشاكل «السياسية» التي عصفت بالرياضة أخيراً، ويحوّله إلى الحلبة، مضيفاً «عودة ميكايل خبر رائع. سيكون منقذ الفورمولا».
وواصل «عودة شوماخر هي أفضل ما يمكن أن يحصل للفورمولا 1. وسيبقى سريعاً جداً وسيبقى منافساً قوياً حتى وإن لم يخض السباقات منذ 2006. من غير الممكن أن لا يترك أثره بهذه العودة، لأنه (سائق) رائع جداً».
وأكد لاودا أنه يعلم تماماً السبب الذي دفع شوماخر إلى العودة، لأن الفرصة الثانية للبطل الألماني في هذه الرياضة قد تكون مثمرة.
واستند لاودا في التصريح الذي أدلى به لصحيفة «ذا صن» البريطانية إلى خبرته الشخصية لأن البطل النمسوي اعتزل هذه الرياضة لمدة خمسة أعوام قبل أن يعود ويتوج بلقبه الثالث عام 1984.
وختم لاودا: «ميكايل يعلم المخاطر. إنه رجل ذكي وناضج. هو لن يعود لو لم يشعر بأنه جاهز، وبأن بإمكانه أن يترك أثره في
الحلبة».
وكان شوماخر قد اعتزل في نهاية عام 2006 بعد 16 موسماً توّج خلالها بلقب السائقين في سبع مناسبات (رقم قياسي)، وصعد إلى أعلى نقطة من منصات التتويج 91 مرة حاصداً ما مجموعه 1369 نقطة.
وكان شوماخر يؤدّي دور المستشار في فيراري فضلاً عن توليه مهمة التجارب في بعض المناسبات للفريق الإيطالي.


ماسا سيمنع شوماخر!وأضاف: «يتحدث ويمزح كثيراً. وعندما قيل له بأن شوماخر سيخلفه في باقي السباقات هذا الموسم، قال إنه سيمنعه من قيادة سيارته».