يبدو أن كرة السلة اللبنانية قد تواجه انقساماً بسبب التعديلات التي أقرتها اللجنة الإدارية، إذ لم تنعقد أمس الجمعية العمومية بسبب عدم توافر النصاب القانوني، واعتُمدت التشكيلة النهائية للمنتخب في كأس آسيا
أحمد محيي الدين
للأسبوع الثاني توالياً، لم تنعقد الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة بسبب عدم توافر النصاب القانوني للجلسة، إذ حضر أمس في «أوديتوريوم» نادي المركزية جونية مندوبو 42 جمعية من أصل 167، أي ما يعادل 84 نقطة (صوتاً) والمطلوب 186. وهذا يعني أن قيادة اللعبة في وادٍ والأندية في وادٍ آخر. كذلك لا بد من الاعتراف بأن هناك تقصيراً كبيراً في التواصل بين الاتحاد والأندية، وهذا ما أكدته النقاشات التي دارت عقب الجلسة.
وحضر جلسة أمس رئيس الاتحاد بيار كاخيا والأمين العام المحامي غسان فارس وأعضاء الاتحاد، إضافة إلى ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة هما إيلي شاهين وأندريه نصور.
وتوجه كاخيا بالشكر إلى الأندية التي حضرت والتي تحملت عبء التنقل بين المناطق بسبب الحر الشديد، وتحدث عن دور الجمعية العمومية، فقال إنها مصدر السلطات. وأشار إلى أنه يؤمن بالديموقراطية، وأن عمل الاتحاد سيبدأ عقب انتهاء بطولة الأمم الآسيوية في الصين، آملاً تأهل المنتخب إلى كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي.
بدوره، رأى المحامي فارس أن المطلوب هو تكاتف الجميع ومؤازرة المنتخب الوطني في استحقاقه القاري للوصول إلى العالمية مجدداً. وأعلن أن أربعة أشخاص دعموا المنتخب مالياً، هم: أنطوان الشويري وبيار الضاهر وبنك البحر المتوسط ورئيس الاتحاد كاخيا. وأضاف أن الجمعية العمومية المقبلة حددت في السابع من آب الجاري في المكان عينه وبنصاب النصف زائداً واحداً. وإذا لم يكتمل النصاب يسقط اقتراح الاتحاد في إجراء التعديلات على النظام. وانتقد فارس «البعض الذين يدعون إلى محاسبة رئيس الاتحاد على الأموال التي يدفعها من جيبه للعبة».
وستعقد اللجنة الإدارية للاتحاد جلسة في السادسة من عصر الاثنين المقبل للبحث في آخر التطورات. ورأى عضو الاتحاد آغوب ترزيان أن أحد أسباب عدم توافر النصاب هو الأندية الـ50 التي سقطت بعد بطولة الدرجة الرابعة تنفيذاً للمرسوم 213 الذي حدد العدد الأقصى للأندية في كل درجة.

التشكيلة النهائية للمنتخب

من ناحية ثانية، اختار الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة الصربي دراغان راتزا التشكيلة النهائية التي ستخوض غمار بطولة أمم آسيا الـ25 المقامة في مدينة تيان جين الصينية من 6 إلى 16 آب الجاري، إذ ضمّت: علي محمود، روني فهد، رودريك عقل، عمر الترك، مازن منيمنة، جان عبد النور، بريان بشارة، مات فريجي، جاكسون فرومان، علي كنعان، دانيال فارس، فادي الخطيب. وستتوجه البعثة إلى الصين الاثنين المقبل عقب المعسكر التدريبي في العاصمة الفيليبينية مانيلا، حيث يواجه نظيره الفيليبيني في آخر مباراة تحضيرية له اليوم. وأكد قائد المنتخب فادي الخطيب أن معنويات اللاعبين مرتفعة، ويسود الفريق الانسجام السريع. ورأى الخطيب أن الأولوية تبقى تأهل لبنان إلى نهائيات كأس العالم، وأن اللاعبين لن يألوا جهداً في رفع اسم لبنان.

دورة السويداء

أحرز منتخب مصر للسيدات كأس دورة القسم السورية بفوزه على نظيره اللبناني 66ـ64 في المباراة النهائية على ملعب مدينة السويداء.


ما حدث عملية تصويت

رأى عضو الاتحاد روبير أبو عبد الله أن النظام الجديد المطروح لا يفيد اللعبة فنياً وإدارياً، موضحاً أنه ومجموعة من الأشخاص المعنيّين وبالتشاور مع الأندية يحاربون هذه التعديلات، وأن هناك أزمة إدارية، ولم يطرح أي بيان مالي، مشيراً إلى أنه يمكن تفسير عدم حضور الأندية بأنه مجرّد تصويت، واليد ممدودة للجنة الحالية، ودعا إلى عدم المزايدة بمؤازرة المنتخب.