جرّ الشبيبة البوشرية غريمه التقليدي الأنوار إلى مباراة خامسة وحاسمة تقام الليلة في سلسلة الدور النهائي لبطولة لبنان للكرة الطائرة، بعدما تغلّب عليه بعد مباراة ماراثونية ودراماتيكية في آن معاً 3-2
أحمد محيي الدين
أبى الشبيبة البوشرية الاستسلام أمام غريمه التقليدي الأنوار فقلب تخلفه في المباراة الخامسة 0-2 إلى فوز 3-2 (21-25، 22-25، 25-16، 25-13، 15-13) في مباراة «دراماتيكية» احتضنها مجمع ميشال المر أمام نحو 1500 متفرج. وتقام المباراة الأخيرة في الثامنة من مساء اليوم على الملعب عينه.
فرض الأنوار أفضليته منذ البداية مع تشكيلة اعتيادية حيث شارك شادي بو فرحات «ليبرو» والصربي ميومير كرازيتش (مركز 3) والمتألق البلغاري سميلان ميلياكوف (المركز 2 و4) وإيلي أبي شديد (هجوم) والموزع وسام الحصري. فيما بدأ مدرب البوشرية موليير قبرصي بموسى مارون ليبرو وفادي بردقان موزع والرباعي جوزف نهرا وآلان سعادة والكوبي سلفادور أوليفيا والبرازيلي ماتيوس أبادي في الخط الأمامي.
وتعادلت الأرقام مراراً ثم ضاعف الأنوار من سيطرته عبر ميلياكوف الذي «كبّس» من مختلف الزوايا، فتقدم الفريق 8-6 مع المستقطع الأول ليواصل الأنوار بعده أفضليته، وعزز تقدمه 16-12، وبعدها سجل لاعبو البوشرية عودة إلى أجواء الشوط بتذليلهم الفارق إلى 19-18، وأشرك رئيس ومدرب الأنوار جورج يزبك نادر فارس لزيادة الفعالية، وسدد سعادة خارج الملعب لينتهي الشوط الأول 25-21.
استهل الشبيبة الشوط الثاني بوتيرة سريعة، وتقدم لأول مرة في المباراة 3-2 ووسع الفارق إلى 10-7، وبعدها لمع نجم احتياطي الأنوار نادر فارس الذي طبع هذا الشوط بطابعه الخاص، ومكّن فريقه من التقدم 17-15 وشكل مع ميلياكوف ثنائياً يصعب قهره ومن خلفهما الموزع وسام الحصري، وجمد فريق البوشرية ولم يجد آلان سعادة المساندة المطلوبة من زميليه «الأجنبيين»، واستمر تفوّق الأنوار حتى أنهى الشوط الثاني بتقدم 25-22.
وباشر ميلياكوف نقاط الشوط الثالث الذي بدأه الأنوار بمعنويات مرتفعة أمام محاولات يائسة من الشبيبة للعودة إلى أجواء المنافسة والبطولة على حد سواء. وجرت الرياح بما تشتهيه سفن البوشرية، مع تحسّن أداء الفريق ككل، وخصوصاً الكوبي أوليفيا الذي تحسن أداؤه تحسّناً لافتاً مع زملائه أبادي وروني ضو وسعادة وتقدم 8-7، ثم وسّع إلى 14-10 و20-11 وانتهى الشوط للبوشرية 25-16.
وتقدم البوشرية سريعاً في الشوط الرابع بفضل تحسّن أداء أبادي وأوليفيا أكثر وظهور التعب على لاعبي الأنوار، وبخاصة ميلياكوف وكرازيتش. وتقدم الشبيبة 6-2 ثم 14-8 وكثرت الأخطاء المباشرة من الفريقين ما سمح للبوشرية في توسيع الفارق إلى 23-13، كأن انهياراً أصاب الأنوار وليدرك البوشرية التعادل 2-2 بنتيجة 25-13.
تابع الشبيبة أفضليته في الشوط الأخير وأبقى على تقدم بسيط طيلة فتراته، وتميز آلان سعادة بضرباته الساحقة عن المركز 4 وإرسالات حاسمة من أوليفيا ليساهما في فوز الشبيبة بهذا الشوط 15-13 وبالتالي بالمباراة 3-2.
مثّل البوشرية: الياس معوض، فادي بردقان، آلان سعادة، روني ضو، جوزف نهرا، جاد شماس، الكوبي سلفادور أوليفيا، البرازيلي ماتيوس أبادي، الليبرو موسى مارون.
ومثّل الأنوار: وسام الحصري، إيلي أبي شديد، بيار فارس، الياس فارس، عماد سليم، نادر فارس، الصربي ميومير كرازيتش، البلغاري سميلان ميلياكوف، الليبرو شادي بو فرحات.
قاد المباراة الحكمان العالميان القطري إبراهيم النعمة واللبناني إلياس طايع.