عاش السائق اللبناني باسل شعبان المشارك في سباقات الفورمولا ـ 3 مشاعر متناقضة خلال الجولتين الثالثة والرابعة من السلسلة الأوروبية، على حلبة لوزيتزرينغ التي تبلغ مسافتها 3،478 كلم، بالقرب من براندنبورغ في ألمانيا، خلال يومي السبت والأحد الماضيين. وكان السائق اللبناني قد اضطر إلى افتتاح السباق الأول من الخطوط الخلفية لخط الانطلاق، بعدما انزلقت سيارته على الحصى، وحاول احتلال المركز العشرين. أما السباق الثاني، يوم الأحد، الذي مثّل رابع جولات البطولة، فأنهاه شعبان في المركز الـ21 في الترتيب العام، في إحدى أكثر البطولات إثارة وقوة في فئة سيارات المقعد الأحادي.واعترف شعبان بأن سيارته كانت صعبة القيادة في السباق الأول بعدما انطلق من المراكز المتأخرة، وقال: «كان من الصعب عليّ أن أدفع أكثر لكي أتمكن من الوصول للأماكن الجيدة للتجاوز، لذلك لم يكن بإمكاني أن أهاجم. بدلاً من ذلك كنت مضطراً إلى القيادة بأسلوب دفاعي باقي السباق الذي أنهيته في المركز الـ20».
وكان شعبان قد حلّ في المركز الـ15 في الفترة الأخيرة للتجارب، نهار الجمعة ظهراً، بفارق 0،78 ثانية عن السائق الأسرع على الحلبة، علماً بأن ثانية واحدة فقط فصلت بين العشرين الأوائل، وذلك بسبب حدة التنافس في السلسلة الأوروبية لسباقات فورمولا 3 لهذا العام.
ولكن مع بدء السباق الافتتاحي يوم السبت، الذي امتد 24 لفة، اضطر السائق اللبناني إلى التراجع إلى المراكز الأخيرة بعدما انزلقت سيارته خلال التجارب. وكان سائق دالارا المدعوم من «شل» قد علق في الحصى، وتمكّن باقي السائقين من تحسين أوقاتهم خلال فترة التجارب على حلبة جافة، ما أدى الى تأزيم الأوضاع أكثر فأكثر لشعبان.
أما السائق ستيفانو كوليتي، زميل شعبان في الفريق ومتصدّر الترتيب العام المؤقت للبطولة، فانطلق من المركز الـ16، منهياً السباق الأول في المرتبة الـ15.
وشهد السباق الثاني تتويج السائق كريستيان فييتوريس. أما كوليتي فانزلق إلى المركز السادس في الترتيب، بعدما فشل في حصد أي نقطة هذا الأسبوع، علماً بأنه كان أنهى السباق الثاني في المركز الـ23 مع إشهار العلم المرقط.
(الأخبار)