مثّل تأهّل نادي الإصلاح البرج الشمالي إلى الدرجة الأولى صدمة إيجابية لكرة القدم، حيث إن النادي طالما خرّج نجوماً مدّ بهم الأندية الكبيرة. فكان لا بد من استطلاع أجواء النادي ومعرفة مشاريعه المستقبلية واستعداداته للموسم الجديد
أحمد محيي الدين
لم يأت صعود فريق الإصلاح البرج الشمالي إلى الأضواء إلا نتيجة عمل كبير دأب عليه إداريّو النادي ومحبّوه وجمهوره. وجاء التأهّل بعد موسم مضنٍ في الدرجة الثانية، إذ حلّ وصيفاً لبطلها الأهلي صيدا، متقدّماً على الأهلي النبطية وهومنمن في المربع الذهبي وملحقه، وبعدما تصدّر المجموعة الأولى في الدوري المنتظم.
ولدى سؤالنا رئيس النادي حسين عواضة عن تقويم الموسم الماضي الذي شهد صعود الإصلاح إلى الأضواء قال: «وقفنا طويلاً أمام تقويم الموسم الأنجح، وذلك بعد عقدين في دوري المظاليم، علماً بأننا قد سُلبنا هذا الشرف عام 1992، واستعدنا هذا الحق بعد 17 عاماً. ومن خلال التقويم شعرنا بمسؤولية كبيرة على عاتقنا، كما بدأنا بالبحث عن حاجات الفريق وكيفية تدعيمه، مع أن نادي الإصلاح كان أحد أبرز المصدّرين للاعبين إلى أندية الدرجة الأولى».

التمويل والتدعيم

كشف عواضة أن نقطة الانطلاق ستكون بعد الانتخابات النيابية وبعد انتهاء الامتحانات الرسمية، إذ إن معظم اللاعبين من الطلاب، وقد بدأ الإعداد لوضع خطط تمويلية عبر فريق عمل متكامل، حيث ستفعّل الإدارة ويُنشأ مجلس أمناء للنادي إضافة الى عمل رابطة الجمهور الناشطة، كذلك ستعزز هذه الخطوط الثلاثة بتوسيع لائحة الداعمين عبر شريحة من الشخصيات والفعاليات ومع المجلس البلدي لبلدة البرج الشمالي، وكل هذه الخطوات تتكامل مع راعي النادي الحاج شريف وهبي. وأضاف عواضة: «خطتنا هي تعميم حجم الفريق وكيانه ليصبح على منطقة صور بأكملها، حيث يصبح الإصلاح سفيراً لقضاء صور والتضامن سفيراً للجنوب». وقدّر عواضة ميزانية الموسم المقبل بحوالى 250 ألف دولار.

وطفا على رأس الجهاز

وعلى مستوى الوضع الفني للفريق، كان أول القرارات تثبيت المدرب خليل وطفا على رأس الجهاز الفني، انطلاقاً من مبدأ أن المدرب المحلي أثبت نجاحه في الدوري اللبناني أكثر من الأجنبي.
وبدأ وطفا في استطلاع حاجات الفريق، وبدأت اللجنة الفنية بالبحث عن لاعبين أجانب لتدعيم الفريق لا ليكونوا عالة عليه، إضافة إلى عدد من اللاعبين المحليين، علماً بأن تشكيلة الفريق شابة ومتجانسة، لكونها تلعب معاً منذ خمسة مواسم، كما أن الاستعدادات ستكون مكثفة للوصول إلى الموسم الجديد بجهوزية عالية، وهناك توجّه لإقامة معسكر خارجي في سوريا.
وكشف عواضة أن الهدف الأساس في الموسم المقبل هو تثبيت الفريق في الدرجة الأولى، وتجنّب العودة إلى المظاليم. وبعد هذا الموسم، سيكون العمل على أهداف أكبر. ومن المشاريع المطروحة إطلاق مدرسة كروية خاصة بالنادي، لأن المنطقة تعجّ بالمواهب الكروية، كما أن النادي يولي اهتماماً كبيراً بالفئات العمرية.
وكان فريق الآمال قد وصل إلى المرحلة النهائية للبطولة، كما أن هناك منشآت جيدة متوافرة للنادي، وهي ملعبان معشبان «ميني فوتبول» وملعب النادي، إضافة إلى شاطئ صور الرملي. وأشار عواضة إلى أن النادي قد يعتمد ملعب معروب البلدي في الموسم المقبل، نظراً إلى أرضيته المميزة ومرافقه الحديثة والغرف، والطريق المؤدية إليه معبّدة وجيدة.
وتوجّه عواضة بالشكر إلى كل من أسهم ويسهم في دعم الفريق، وخصّ التكريمات التي تلقّاها من ناصيف سقلاوي وبلدية البرج الشمالي ومدرسة أمجاد ـــــ صور وجمعية معركة، مناشداً العمل على إعادة الجمهور إلى الملاعب، لأنه حياة اللعبة ورونقها وروحها، داعياً إلى ضرورة إيجاد ضوابط للجماهير.


مقررات اتحادية

جدولة نهائية للنخبة


أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم جملة مقررات، أهمّها:
ـــــ اعتماد الأنظمة العامة والفنية لجميع المسابقات والبطولات الرسمية في جميع الدرجات.
ـــــ اعتماد الجدولة النهائية لمسابقة كأس النخبة التي ستنطلق في 29 آب المقبل بلقاء النجمة مع الصفاء وتنتهي في 13 أيلول، علماً بأن المجموعة الأولى في المسابقة ضمّت النجمة والصفاء والعهد، وضمّت الثانية الأنصار وشباب الساحل والمبرة، ولم تُحدَّد الملاعب.
ـــــ إطلاق الموسم الجديد 2009/2010 في 10 تشرين الأول المقبل، حيث سيلتقي الأهلي صيدا مع الحكمة، وعلى جدول الأسبوع الأول أيضاً، سيلعب الصفاء مع النجمة (الصورة) والساحل مع الأنصار والإصلاح مع التضامن والمبرة مع العهد والغازية مع الراسينغ.
ـــــ اعتماد لائحة المشاركين في دورة المدربين الآسيوية لكرة الصالات (C)، التي ستقام في بيروت بين 8 و20 الجاري بإشراف المحاضر الكويتي فوزي إبراهيم عسك (26 مدرباً بينهم 3 من الجنس اللطيف).