علي فوز ■ أول لاعب عربي حمل شارة القيادة في الدوري الإنكليزي الممتاز كان المغربي مصطفى حجي، مع فريق كوفنتري سيتي بين عامي 1999 و2001.
ــ اللاعب البلجيكي الدولي السابق مارك فيلموتس اكتشف الفارق الكبير بين الرياضة والسياسة، حيث انتُخب عضواً في مجلس الشيوخ البلجيكي بعد اعتزاله عام 2003، ثم تنحّى عن منصبه عام 2005.
■ أول لاعب كرة قدم تخطّى رسمياً حاجز الألف هدف كان اللاعب البرازيلي من أصل ألماني آرثور فريدنرايش، إذ سجّل 1329 هدفاً بين عامي 1909 و1934.
■ نادي سبارتاك موسكو الروسي استمدّ اسمه من سبارتاكوس، العبد الشهير الذي قاوم الإمبراطورية الرومانية، وعاش بين عامي 109 و71 ق. م.
■ الملعب الوطني في باكو عاصمة آذربيجان سُمّي نسبة لتوفيق باخراموف حكم التماس الذي كانت له الكلمة الفصل في احتساب الهدف الشهير للمهاجم الإنكليزي جيف هيرست في نهائي كأس العالم 1966 في مرمى ألمانيا
الغربية.
■ يقدّر عدد مشجعي فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي بنحو 333 مليوناً حول العالم، بينهم 28 مليوناً في إندونيسيا.
■ هناك فريقان يحملان اسمي يوفنتوس ولاتسيو ويتنافسان على بطولة الدوري سنوياً في بيليز، وهو بلد صغير في أميركا الوسطى محاذٍ للمكسيك جنوباً.
■ يُعرف دربي العاصمة التشيكية بين سبارتا براغ وسلافيا براغ بالـ«بيغ إس» (Big, S).
■ الرجل الذي قتل اللاعب الكولومبي الشهير أندريس أسكوبار في مدينة ميديين بعد خروج منتخب كولومبيا من مونديال 94، يدعى أومبيرتو نونيز، وقد واجه عقوبة السجن لمدة 43 سنة، لكن أُخلي سبيله بعد 11 سنة فقط، عام 2005.