تبدو معنويات الفرق الكبرى، وعلى رأسها فيراري الإيطالي، مرتفعة عشية جائزة تركيا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، وذلك لإيقاف مدّ «براون جي بي» وسائقه البريطاني جنسون باتون متصدر ترتيب السائقين بعد فوزه بخمسة من السباقات الستة التي أقيمت حتى الآن. وعلى رأس قائمة المرشحين لعرقلة باتون، سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا الساعي الى تحقيق فوزه الرابع على التوالي في سباق تركيا، وهو كان قد حقق هذا الإنجاز منطلقاً من المركز الأول، ما دفعه إلى ممازحة الصحافيين في العام الماضي، قائلاً: «عليّ التقدّم لطلب الجنسية التركية».وربما يكون سباق تركيا الذي يقام على حلبة شبيهة بحلبة أنترلاغوس البرازيلية التي فاز عليها ماسا في العامين الماضيين، فرصة للبرازيلي لتحقيق فوزٍ أول هذا الموسم بعد عودة فيراري إلى مستواها نوعاً ما، إثر بداية مخيّبة.
في المقابل، كان أفضل أداء لباتون على حلبة اسطنبول السريعة التي تقع في الجانب الآسيوي من المدينة، حصوله على المركز الرابع في 2006، إلا أنه سيكون من المرشحين للفوز في الأسبوع المقبل أيضاً.
بدوره، يأمل حامل اللقب البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين مرسيدس أن يكون منافساً في اسطنبول أكثر مما كان عليه في سباق موناكو الأخير، حيث تعرّض لحادث في التجارب وتمّ تجاوزه خلال السباق.
إلا أن التوقعات تشير إلى أن فريق «ريد بُل» الذي يمثله الألماني سيباستيان فيتيل والأوسترالي مارك ويبر هو الذي يمكن أن يكون منافساً قوياً لفريق «براون». وقال رئيسه كريستيان هورنر: «هذا سباق هام في البطولة، وهدفنا هو منافسه براون الذي حقق أداءً مميزاً حتى الآن».
وأضاف: «كان واضحاً أيضاً في السباقين الأخيرين أن فيراري حقق خطوات هامة إلى الأمام، واعتقد أنه يتوقع أن يلعب هذا الفريق دوراً محورياً مطلع الأسبوع المقبل. سباق تركيا يفترض أن يكون مناسباً أكثر بالنسبة لسيارتنا».
وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 10.00بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 14.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 14.00، والسباق بعد غدٍ الأحد الساعة 15.00.