تشير كل التوقعات إلى إن سائق «براون جي بي» البريطاني جنسون باتون يتجه نحو الفوز بلقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، بعدما حقق انتصاره السادس في سبعة سباقات هذا الموسم. واتفق السائق المعتزل النمسوي نيكي لاودا الذي سبق له الفوز باللقب العالمي ثلاث مرات، مع القائلين بأن فوز باتون باللقب العالمي بات مسألة وقت، وهو علّق بعد فوز الأخير في سباق جائزة تركيا الكبرى الأحد الماضي: «إنه يقود السيارة بأكثر الطرق مثالية وبراعة ولا يرتكب أي أخطاء. يسيطر تماماً في جميع المواقف ولا يمكن القيام بعمل أفضل مما يقوم به. لماذا تعدّ هذه السيارة الأفضل؟ الإجابة لأنه هو من يقودها، فهو جزء من الفريق. لا يرتكب أخطاء ولا يرتكب الفريق أخطاء. كل شيء يسير على ما يرام». وتركزت الأسئلة مطلع الأسبوع الجاري على مستقبل رياضة الفئة الأولى في ظل الخلاف بين الاتحاد الدولي للسيارات وفرق البطولة حول قائمة الفرق التي ستشارك في البطولة في 2010 والتي سيعلنها الاتحاد الدولي بعد غدٍ.
وتطفو مخاوف بشأن انقسام البطولة على نفسها وإمكان غياب الجمهور عنها، من دون اكتراث أحد بالحديث عن مصير اللقب، لأن باتون يقدّم أداءً متفوّقاً، وأفضل حتى مما قدمه الألماني المعتزل ميكايل شوماخر مع فيراري عام 2004 عندما اقتنص اللقب بعد تحقيقه 13 انتصاراً وقبل أربعة سباقات من النهاية.
وفي 2002، فاز شوماخر بخمسة من السباقات الأولى في الموسم وأحرز اللقب قبل النهاية بستة سباقات.
وقد يتوّج باتون بطلاً قبل انتقال البطولة من أوروبا في أيلول المقبل حيث ستقام السباقات الأربعة الأخيرة في سنغافورة واليابان والبرازيل وأبو ظبي.
وقال السائق الاسكوتلندي المعتزل ديفيد كولتهارد الذي يعمل حالياً معلقاً لدى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «لا أعتقد أنه سيفشل في الفوز بالبطولة. يبدو إيقاف جنسون باتون مستحيلاً، وأعتقد أنه سيبقى كذلك حتى نهاية الموسم».
بدوره، أشاد مارتن ويتمارش مدير فريق ماكلارين مرسيدس بباتون (29 عاماً)، متوقعاً أن ينتزع اللقب من مواطنه لويس هاميلتون: «يملك سيارة قادرة على المنافسة وأعتقد أنه في طريقه ليكون بطلاً للعالم».
(رويترز)