strong>افتتح منتخب إسبانيا بطل أوروبا مشواره في كأس القارات التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 28 الجاري، بخماسية في مرمى نيوزيلندا، بينما قدّم منتخبا جنوب أفريقيا والعراق مستوى متواضعاً وخرجا متعادلين في المباراة الافتتاحية
استعرض المنتخب الإسباني على حساب نظيره النيوزيلندي وسحقه 5-0، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، وذلك في المباراة التي أجريت بينهما في راستنبرغ بحضورٍ جماهيري ضعيف، إذ بدت مدرجات الملعب شبه خالية. وسيطر الإسبان على مجريات اللقاء منذ البداية وحتى النهاية، من دون أن يسمحوا لمنافسيهم بتشكيل خطورة حقيقية على مرمى الحارس ايكر كاسياس.
ولم تنتظر إسبانيا طويلاً لافتتاح التسجيل، إذ سدد فرناندو توريس كرة قوسية رائعة من مشارف منطقة الجزاء إلى يسار الحارس غلين موس (6).
وأضاف توريس نفسه الهدف الثاني بكرة حوّلها إلى يسار موس، إثر تمريرة عرضية من توأمه في الهجوم دافيا فيا، وصلته بعد لعبة جماعية جميلة (14).
وضرب مهاجم ليفربول الإنكليزي بعد ثلاث دقائق فقط، مسجّلاً أسرع «هاتريك» في تاريخ كأس القارات، عندما قابل كرة كابديفيلا العرضية برأسية إلى يمين موس (17).
ومرّر كابديفيلا كرة حاسمة أخرى سجل منها سيسك فابريغاس هدفاً رابعاً، محوّلاً الكرة بسهولة إلى الشباك (24).
وواصل المنتخب الإسباني زحفه الهجومي مع انطلاق الشوط الثاني، واستغل فيا خطأ في التشتيت من أحد المدافعين، فأسكن الكرة بسهولة داخل الشباك (48).

جنوب أفريقيا ــ العراق

وسبق مباراة إسبانيا ونيوزيلندا، اللقاء الافتتاحي بين جنوب أفريقيا المضيفة والعراق بطل آسيا، ضمن منافسات المجموعة عينها، وانتهت بالتعادل 0-0، على ملعب «إيليس بارك»، أمام حوالى 50 ألف متفرج، تقدّمهم الرئيس الأفريقي الجنوبي جايكوب زوما ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر.
وبدا الحذر واضحاً على المنتخبين، فجاء الأداء مملاً، وبالتالي لم ينجح أي منهما في الوصول إلى الشباك.
وكانت أولى الفرص تسديدة ضعيفة من برنارد باركر بين يدي الحارس العراقي محمد كاصد (11)، الذي تصدّى لكرة قوية سددها ماكبث سيبايا من خارج المنطقة وحوّلها إلى ركنية (14)، فكانت الأخطر طوال الشوط الأول.
وبدا الإيقاع أسرع في الشوط الثاني، وخصوصاً من جانب المضيف، لكن العقم الهجومي استمر. وسدد تسيبو ماسيليلا كرة مباغتة تصدّى لها الحارس العراقي (50)، وأخرى من فانتيني مرت فوق العارضة (69).
وفي أبرز فرصة في المباراة، وفي غفلة من مدافعي العراق تلقى كاتليغو ماشيغو بعد لحظات من نزوله احتياطياً كرة طويلة من حارسه فانفرد بالحارس العراقي الذي تصدى لمحاولته ببراعة، منقذاً مرماه (80)، ثم استدار ماشيغو نفسه داخل المنطقة متخلصاً ببراعة من أحد مدافعي العراق وسدد كرة التقطها كاصد (81).
وضغط أصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة وحاصروا منطقة المنتخب العراقي، وسنحت لهم فرصة ذهبية عندما أخطأ كاصد في الخروج لكرة تابعها ماشيغو برأسه باتجاه الشباك الخالية، لكنها اصطدمت بظهر زميله باركر قبل أن يشتتها أحد المدافعين العراقيين عن خط المرمى، مبعداً الخطر (85).
وتقام الجولة الثانية لهذه المجموعة بعد غدٍ، فيلتقي العراق مع إسبانيا، وتلعب جنوب أفريقيا مع نيوزيلندا.
وهذا برنامج مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):
ـــــ المجموعة الثانية:
البرازيل ــ مصر (17.00)
إيطاليا ــ الولايات المتحدة (21.30).