لم تبتسم الكرة لمصر، فخرجت مهزومة 3-4 أمام البرازيل، في مستهل مشوارهما في كأس القارات التي تستضيفها جنوب أفريقيا، كما لم تُقنع ايطاليا رغم فوزها 3ــ 1 على الولايات المتحدة، التي اكملت اللقاء منقوصة
كادت مصر، بطلة أفريقيا، أن تحقق تعادلاً تاريخياً لو لم يتمكن ريكاردو كاكا من تسجيل هدف الفوز من ركلة جزاء، في الوقت بدل الضائع، ليخرج «السيليساو» من عنق الزجاجة، محققاً فوزاً بغاية الصعوبة 4-3 في مباراة مثيرة في افتتاح منافسات المجموعة الثانية. وكان المنتخب المصري، الذي قلب تخلفه أمام البرازيل، حاملة اللقب، من 1-3 في الشوط الأول، إلى تعادل 3-3 بعد 10 دقائق من زمن الشوط الثاني، في طريقه لكسب نقطة مستحقة قياساً على الاداء الذي قدموه في الشوط الثاني، لكن الحكم الإنكليزي هاورد ويب احتسب ركلة جزاء بعد مشاورة مع مساعده، إثر لمسة يد واضحة من مدافع مصر أحمد المحمدي في محاوله لإبعاد كرة لوسيو، ما كلفه بطاقة حمراءولم يتأخر «السيليساو» في افتتاح التسجيل عبر نجمه كاكا، بعدما تلقى كرة من دانيال الفيش وهو على مشارف منطقة الجزاء رفعها من فوق هاني سعيد، ثم تخطى وائل جمعة بحركة فنية رائعة، وسدد بسهولة على يسار الحارس عصام الحضري (5).
بيد أن المنتخب المصري سرعان ما أدرك التعادل، عندما قاد أبو تريكة هجمة منظّمة على الجبهة اليمنى ورفع الكرة إلى داخل المنطقة حيث قابلها زيدان برأسه ووضعها داخل الشباك، رغم محاولة لوسيو إبعادها برأسه أيضاً (9).
وعاد المنتخب البرازيلي للتقدم عندما احتسب الحكم ركلة حرة لمصلحة دانيال الفيش، نفذها إيلانو وتابعها لويس فابيانو برأسه داخل الشباك (12).
وأطلق الفيش كرة قوية من ركلة حرة أبعدها الحضري بصعوبة وحوّلها إلى ركنية، جاء منها الهدف البرازيلي الثالث عندما رفعها مجدداً الفيش داخل المنطقة، وتابعها جوان برأسه داخل الشباك بعيداً عن متناول الحضري (37).
وقلص المنتخب المصري الفارق أولاً عبر محمد شوقي، الذي استثمر كرة خلفية من سيد معوض فأطلقها قوية من مشارف المنطقة، عجز جوليو سيزار عن التصدي لها (54).
وارتفعت معنويات المصريين، ونجحوا في استثمار هذه الفورة بإضافة هدف ثان عندما مرر «المايسترو» محمد أبو تريكة كرة بينية رائعة باتجاه زيدان، فسبق الأخير لوسيو وأطلقها سريعة في مرمى سيزار (55).
وأنقذ كاكا البرازيل بتسجيله هدف الفوز من ركلة جزاء (90)، كاد الحضري يتصدى لها.

الولايات المتحدة × ايطاليا

وفي المجموعة عينها، تغلبت ايطاليا، بطلة العالم، على الولايات المتحدة الأميركية 3-1، ولا تعكس النتيجة مجريات المباراة، حيث لم تظهر ايطاليا بمستوى يؤهلها للذهاب بعيداً في البطولة، اذ انها استفادت من لعب منافستها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 33، بعد طرد ريكارد كلارك.
وكانت الولايات المتحدة السباقة بالتسجيل عبر لاندون دونوفان (41 من ركلة جزاء). وانتظرت ايطاليا حتى الدقيقة 58 لتدرك التعادل عبر جوسيبي روسي من تسديدة قوية. ثم منح دانييلي دي روسي هدف التقدم لايطاليا عبر تسديدة أيضاً من خارج منطقة الجزاء (72)، واضاف جوسيبي روسي الهدف الثالث(90).
وتقام الجولة الثانية لهذه المجموعة بعد غد، فتلتقي الولايات المتحدة مع البرازيل (17:00 بتوقيت بيروت)، ومصر مع إيطاليا (21،30).