سيتحدد اليوم الفريق الآسيوي الرابع المتأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 عندما تقام المرحلة العاشرة من التصفيات، حيث تتنافس السعودية وكوريا الشمالية وإيران على البطاقة الأخيرة واقتربت البحرين من خوض الملحق
تتوجه أنظار السعوديين اليوم إلى ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، حيث يستضيف المنتخب السعودي نظيره الكوري الشمالي في موقعة حاسمة لتحديد صاحب البطاقة الرابعة والأخيرة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه جنوب أفريقيا في صيف 2010. وستكون المباراة تحت مراقبة إيرانية، إذ إن التعادل بين السعودية وكوريا وفوز إيران على مضيفتها كوريا الجنوبية في المباراة الثانية ضمن المجموعة الثانية يؤهلها إلى المونديال للمرة الرابعة في تاريخها.
ومن المنتظر أن يؤازر «الأخضر» حوالى 70 ألف متفرج اليوم، لمساندته في البحث عن إنجاز بلوغ النهائيات للمرة الخامسة على التوالي. وانتظر السعودي الجولة الأخيرة من التصفيات التي شهدت مداً وجزراً وعدم استقرار في الجهاز الفني، لكن بقاءه ممثلاً لعرب آسيا في نهائيات كأس العالم رهن بفوزه على كوريا الشمالية على أرضه وبين جمهورهوستكون السعودية بحاجة إلى الفوز وحده لضمان تأهلها لأن فارق الأهداف يصب في مصلحة كوريا الشمالية. وتعني خسارة السعودية مرافقة كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية إلى مونديال جنوب أفريقيا العام المقبل، وتبقى كوريا الشمالية متأهلة حتى في حال التعادل وخسارة إيران أمام كوريا الجنوبية أو تعادلها معها. وستكون المباراة الرابعة للمنتخب السعودي بإشراف مدربه البرتغالي خوسيه بيسيرو على الصعيد الرسمي.
ويعتبر «الأخضر» أفضل من منافسه من الناحية الفنية، رغم ظروف الإصابات التي لحقت بعدد من لاعبيه، إذ سيفتقد خدمات الأخوين عبده وأحمد عطيف، فيما يعول المدرب الكوري على طريقة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة نظراً لسرعة لاعبيه.
وتتصدر كوريا الجنوبية الترتيب بـ15 نقطة والشمالية ثانية بـ11 بفارق الأهداف أمام السعودية، وإيران رابعة بـ10 نقاط والإمارات بنقطة واحدة.

سعي بحريني للملحق

وتتركز الاهتمامات في المجموعة الأولى على المركز الثالث، إذ انحصرت المنافسة بين البحرين وأوزبكستان اللتين تلتقيان وجهاً لوجه في المنامة. فيما تلعب أوستراليا مع ضيفتها اليابان لتأدية الواجب بعدما ضمنتا تأهلهما النهائيات. تحتاج البحرين (لها 5 أهداف وعليها 8) الى نقطة لاحتلال المركز الثالث وخوض الملحق، لكن فوز أوزبكستان (لها 5 أهداف وعليها 9) سيؤدي إلى انتزاعها بطاقة المركز الثالث. يخوض الفائز في الملحق الآسيوي نيوزيلندا بطلة أوقيانيا.
وتسعى البحرين لاستغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق النتيجة الإيجابية للحفاظ على مركزه في المجموعة لخوض الملحق مع ثالث المجموعة الثانية. ويقود المنتخب البحريني المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي سيعول على تشكيلته المعتادة، إلا أنه يفتقد جهود فوزي عايش للإيقاف. فيما يقود اللاعب الدولي السابق ميردجلال قاسيموف منتخب بلاده وهو يدرك أهمية الخروج بنقاط المباراة الثلاث، لكنه استبعد عملاق المنتخب ماكسيم شاتكسيخ لتدني مستواه الفني.
وتتصدر أوستراليا بـ17 نقطة، تليها اليابان بـ15، ثم البحرين بـ7 وقطر بـ6 وأوزبكستان بـ4.