باتت اسبانيا أول المتأهلين الى الدور نصف النهائي في كأس القارات، التي تستضيفها جنوب أفريقيا، وذلك بعد فوزها الصعب على العراق 1-0، في حين أنعشت جنوب أفريقيا حظوظها باللحاق بها
عانت إسبانيا بطلة أوروبا الأمرّين لتحقق الفوز على العراق بطل آسيا 1-0، في منافسات الجولة الثانية ضمن المجموعة الأولى، ولتصبح أول المتأهّلين إلى الدور نصف النهائي. كما حققت إنجازاً شخصياً، رافعةً رصيدها إلى 14 انتصاراً متتالياً، لتعادل بالتالي الرقم القياسي العالمي، المسجل باسم البرازيل وفرنسا وأوستراليا، كما أنها لم تخسر في مبارياتها الـ34 الأخيرة، وتحديداً منذ سقوطها أمام رومانيا 0-1 في تشرين الثاني عام 2006.
ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة، وضمنت بالتالي على الأقل احتلال المركز الثاني، أما العراق فبقي رصيده نقطة واحدةوأجرى مدرب المنتخب العراقي الصربي بورا ميلوتينوفيتش 4 تبديلات على تشكيلته، وحذا حذوه فيسنتي دل بوسكي الذي اضطر إلى إراحة سيسك فابريغاس وكارليس بويول لإصابتهما في المباراة الأولى ضد نيوزيلندا، فأشرك مكانهما جيرار بيكيه وسانتي كازورلا.
وفي مجريات المباراة، نجح المنتخب العراقي عموماً في تطبيق خطة مدربه بحذافيرها، حيث ضغط على حامل الكرة لدى إسبانيا، ونجح في كسر إيقاع لعبها إلى حد بعيد، وخصوصاً في الشوط الأول حيث منع مهاجميها من الاقتراب من مرمى الحارس محمد كاصد إلا في ما ندر.
وكانت أبرز فرصة للإسبان في الشوط الأول، عندما مرر سيرجيو راموس كرة عرضية متقنة داخل المنطقة تابعها دافيد فيا غير المراقب على الطاير في الشباك الخارجية، مفوّتاً فرصة ذهبية لفريقه (24).
ودخل المنتخب الإسباني الشوط الثاني مصمماً على افتتاح التسجيل، لكنّ مسلسل إهدار الفرص من فيا استمر عندما وصلته كرة عرضية فسددها برأسه من مسافة قريبة بين يدي الحارس العراقي (52). وانبرى نشأت أكرم لكرة من ركلة حرة مرت إلى جانب القائم الأيمن لكاسياس (54). بيد أن فيا عوض عن فرصته الضائعة عندما استثمر كرة عرضية أخرى من كابديفيا ليسدّدها رأسية لم يحرك لها كاصد ساكناً (55).
وانفرد فيا بالمركز الثاني على لائحة أفضل هدّافي المنتخب الإسباني، بعدما رفع رصيده إلى 30 هدفاً بفارق هدف واحد أمام شريكه السابق قائد إسبانيا وريال مدريد السابق المدافع فرناندو هييرو، وبفارق 14 هدفاً خلف القائد الحالي للنادي الملكي راوول غونزاليس، صاحب 44 هدفاً في صدارة أفضل هدّافي إسبانيا في التاريخ.
وكاد نشأت أكرم يعادل النتيجة، عندما تخلص من أحد المدافعين وأطلق كرة من مشارف المنطقة مرت إلى جانب القائم الأيسر لكاسياس (87).

جنوب أفريقيا - نيوزيلاندا

وفي المجموعة عينها، حققت جنوب أفريقيا، المضيفة، فوزاً مهماً 2-0 على نيوزيلاندا، عززت به آمالها في بلوغ الدور نصف النهائي، حيث رفعت رصيدها الى 4 نقاط في المركز الثاني، وباتت بحاجة لتعادل أمام اسبانيا لتحقيق مرادها.
وافتتح برنارد باركر التسجيل لمنتخب بلاده (21)، عاد بعدها في الشوط الثاني ليضيف الهدف الثاني (52)، وليضمن به الفوز الثمين لبلاده.
وتلعب اليوم: الولايات المتحدة مع البرازيل (17:00، بتوقيت بيروت)، ومصر مع إيطاليا (21:30).