فجّر نادي ريال مدريد الإسباني أمس مفاجأة مدوية بإعلانه وضع لاعبيه الهولنديين الستة على قائمة الانتقالات، لأنهم لا يدخلون ضمن خطط وحسابات مجلس الإدارة الجديد للنادي! واللاعبون الستة هم رويستون درينتي وكلاس يان هونتيلار وأريين روبن وويسلي سنايدر ورافايل فان در فارت ورود فان نيستلروي.ونقلت صحيفة «آس» أن المدير العام الجديد خورخي فالدانو نصح روبن بدراسة بعض عروض الانتقال التي تلقّاها ريال مدريد بشأنه، وقد أبدى الأخير وهونتيلار وفان نيستلروي رغبتهم في البقاء.
ويأمل ريال مدريد بيع الهولنديين من أجل توفير قسم من صفقتي شراء البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الإنكليزي والبرازيلي ريكاردو كاكا من ميلان الإيطالي مقابل 93 و65 مليون يورو على التوالي.
وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة «آس» المحلية أن النادي الملكي مستعد لدفع 55 ميلون يورو مقابل التعاقد مع الدولي الفرنسي فرانك ريبيري مهاجم بايرن ميونيخ الألماني.
وكتبت الصحيفة التي لم تكشف مصدرها، «فرانك ريبيري سيلعب لريال مدريد، وسيكون انتقاله ثالث أكبر صفقة يقوم بها رئيس النادي فلورنتينو بيريز هذا الصيف».
وبعد اجتماعات عدة بين النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان مستشار الرئيس وخورخي فالدانو المدير العالم للنادي، قرر بيريز «العمل بجد» من أجل الحصول على خدمات ريبيري الذي يعتبره ثالث وآخر صفقة استراتيجية ستتم لمصحلة فريقه.
بدوره، ترك رئيس مجلس الإشراف على بايرن ميونيخ الرئيس الفخري فرانتس بكنباور الباب مفتوحاً «إذا أراد اللاعب الانتقال»، في حديثٍ نشرته الصحيفة عينها، أمس.
وقال بكنباور: «لقد بحثنا هذا الأمر في آخر اجتماع لمجلس الإشراف، وإذا أراد الرحيل (ريبيري)، فسنتولى بحث هذه المشكلة».
وأضاف «هناك خياران: إما أن يمدّد ريبيري عقده ونبعد بالتالي موضوع الانتقال، وإما أن ندعه يرحل. المشكلة الوحيدة بالنسبة إلى بايرن ميونيخ هي إذا كان اللاعب يريد أن يرحل، فسيكون عندها من الصعب الاحتفاظ به».
أكثر من مليون شهرياً!
كذلك ذكرت «ماركا» أن كريستيانو رونالدو قد يتقاضى راتباً سنوياً قدره 13 مليون يورو من ريال مدريد، ويكون بالتالي أعلى راتب للاعب كرة قدم في العالم.
وأكدت الصحيفة أن التفاوض لا يزال قائماً بشأن هذا الراتب بين ريال مدريد ووكيل أعمال اللاعب المنتقل قبل أسبوع إلى النادي الإسباني، مشيرة إلى أن رونالدو سيقدّم رسمياً إلى جمهور النادي الملكي الأسبوع المقبل.
وأشارت «ماركا» إلى أن راتب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم انتر ميلان، يبقى الأعلى حالياً، إذ يتقاضى 12 مليون يورو سنوياً.
وكان رونالدو (24 عاماً) يتقاضى مع مانشستر يونايتد راتباً سنوياً قدره 7.5 ملايين يورو، وسبق للصحف الإسبانية أن ألمحت، عند إعلان نبأ الانتقال، إلى أن الراتب الصافي لهذا اللاعب سيكون 9 ملايين يورو، ليكون عملياً أكثر من ضعفي راتب قائد الفريق المهاجم الإسباني راوول غونزاليس (6 ملايين يورو).
وفي مقابلة مع صحيفة «بوبليكو» الصادرة أمس، أكد بيريز أن المبالغ التي دفعت لقاء انتقال رونالدو وكاكا هي عبارة عن استثمارات ستحدث قفزة نوعية في عائدات النادي (400 مليون في العام).
وأشارت دراسة أعدّها مكتب «إرنست أند يانغ» للدراسات إلى أن اللاعبين الأجانب في إسبانيا يتمتعون بنظام ضريبي خاص يجعلهم يدفعون ضريبة تصل إلى 24 في المئة من مجموع مداخيلهم، فيما القيمة الحقيقية هي 43 في المئة.
(أ ف ب)