strong>حلّقت مصر عالياً في سماء العالميّة الكروية عندما وضعت إيطاليا في موقف حرج في بطولة كأس القارات بعدما تغلّبت عليها 1-0، فيما لحقت البرازيل بإسبانيا إلى الدور نصف النهائي بفوزها على الولايات المتحدة 3-0


أدهشت مصر العالم أجمع عندما حققت فوزاً تاريخياً على إيطاليا 1-0 ضمن المجموعة الثانية لكأس القارات في جنوب أفريقيا، فيما بلغت البرازيل الدور نصف النهائي بعدما حققت فوزها الثاني توالياً على الولايات المتحدة 3-0.

البرازيل ــ الولايات المتحدة

قدّم المنتخب البرازيلي عرضاً هجومياً آخر وأسقط منتخب الولايات المتحدة 3-0، على ملعب «لوفتوس فرسفيلد ستاديوم» في بريتوريا. وضبط البرازيليون دفاعهم خلافاً لمباراتهم الأولى أمام مصر، لكنهم استمروا في الاستعراض الهجومي، ففرضوا سيطرتهم التامة على اللقاء، وتمكنوا من افتتاح التسجيل مبكراً بواسطة قلب الدفاع فيليبو ميلو الذي تابع برأسه إلى الشباك كرة لعبها مايكون من ركلة حرة عن الجهة اليمنى (6). وسرعان ما أضاف البرازيليون الهدف الثاني عندما قاد كاكا هجمة مرتدة سريعة، ثم مرّر الكرة إلى راميريز على الجهة اليمنى فعكسها الأخير إلى روبينيو الذي أطلقها بقوة داخل شباك الحارس تيم هاورد (20).
وتحسّن أداء المنتخب الأميركي مع بداية الشوط الثاني وهدّد مرمى الحارس جوليو سيزار لأول مرة في المباراة عبر جوزيه ألتيدور، لكن محاولته علت العارضة (48). ورفع الحكم السويسري ماسيمو بوساكا البطاقة الحمراء في وجه ساشا كلييستان (57).
واستثمر البرازيليون النقص العددي في صفوف منافسيهم سريعاً، وعززوا تقدمهم بهدفٍ ثالث إثر لعبة جماعية رائعة بدأها مايكون بتمريره الكرة إلى راميريز الذي لعبها لكاكا داخل المنطقة، فأعادها نجم ريال مدريد الإسباني الجديد إلى مايكون المندفع على الجهة اليمنى للمنطقة الأميركية، فأطلقها الأخير صاروخية ومن زاوية ضيقة في سقف شباك هاورد (62). وحاول المنتخب الأميركي في الدقائق الأخيرة أن يسجّل هدف الشرف، وكان قريباً من تحقيق مبتغاه، لكن الحظ عانده لأن تسديدة البديل بيني فيلهابر ارتدّت من العارضة (83).

مصر ــ إيطاليا

وجدت مصر، بطلة أفريقيا، الطريقة المُثلى لمصالحة جماهيرها عندما حققت فوزاً تاريخياً على إيطاليا، إيطاليا بطلة العالم، 1-0 على ملعب «ايليس بارك».
وكان منتخب «الفراعنة» قد تعرّض لخسارتين متتاليتين الأولى أمام الجزائر 1-3 في تصفيات مونديال 2010، والثانية أمام البرازيل 3-4 في افتتاح مبارياته في كأس القارات بعد أداء مميز. وأحرز الإصابة المصرية الوحيدة نجم الإسماعيلي محمد حمص بتسديدة رأسية مميّزة إثر ركنية، فارتطمت الكرة بالقائم الأيمن واستقرت في مرمى جيان لويجي بوفون (40). وسيطرت إيطاليا على معظم فترات اللقاء، لكن تميّز لاعبو الدفاع المصري، ومن خلفهم الحارس المتألق عصام الحضري، فتحمّلوا عبء الهجمات الزرقاء وحافظوا على التقدم حتى النهاية لتسهر القاهرة حتى الصباح.
وتقام غداً الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى الساعة 21.30 بتوقيت بيروت، إذ تلعب إسبانيا بطلة أوروبا التي ضمنت تأهّلها إلى دور الأربعة مع جنوب أفريقيا المضيفة، والعراق بطل آسيا مع نيوزيلندا بطلة أوقيانيا.



ذبح العجول لجلب الحظ!