فرض الاتحاد السوري لكرة القدم عقوبات هي الأقسى من نوعها في تاريخ اللعبة، عندما كشف، السبت، في مؤتمر صحافي حاشد عن أسماء المتورطين في فضائح بيع وشراء في مباريات الدوري المحلي الذي اختتمت منافساته قبل نحو 10 أيام، وتوّج بلقبه فريق الكرامة بعد فوزه على الاتحاد 2ــــ1 في المباراة الفاصلة، بعد تعادلهما في النقاط في نهاية الدوري المنتظم وفي المواجهات بينهما. وطالت أقسى العقوبات فريقي النواعير وجبلة، إذ تقرر إلغاء اعتمادهما من أسرة اللعبة وتحرير كشوفات لاعبيهما وضمناً (اعتبارهما هابطين إلى الدرجة الثانية).وصبّ هذا الإلغاء في مصلحة فريقي الفتوة وحطين، صاحبي المركزين الأخيرين في نهاية الموسم، لأنهما سيواصلان مشوارهما في دوري الأولى نتيجة هذه العقوبات.
وأشار رئيس اتحاد الكرة أحمد جبان إلى أن لجنة التحقيق التي يرأسها وضمت إلى جانبه المحاميين بهاء العمري (عضو اتحاد الكرة) ومحمود الباشا، اكتشفت تورط حكم دولي وعدد من اللاعبين والإداريين والمدربين والسماسرة. وأضاف أن العقوبات التي فُرضت جاءت إثر شهادات موثّقة شفوية وخطية.
وضرب زلزال العقوبات رئيس نادي جبلة رفعت شمالي فتقرر إيقافه لمدة عام مع رفع اقتراح للمكتب التنفيذي (أعلى سلطة رياضية في سوريا) بفصله نهائياً.
وطالت عقوبات التوقيف لمدة عام مع اقتراح الفصل النهائي، كلاً من الحكم الدولي محمد عتّال، والحكم الدولي السابق زياد علولو، ومدرب النواعير خالد حوايني، ومدرب الحراس صفوان الحسين، ولاعب جبلة حسين قيشاني، وحارس مرمى الفتوة فاتح العمر، ومهاجم الشرطة الدولي السابق حسان إبراهيم، وإداري الفتوة خالد حسن وإداري النواعير عبد الفتاح اللبابيدي.
وفُرضت عقوبة مماثلة على من أسماهم الاتحاد «سماسرة بيع وشراء» وهم فيصل عارف وثائر إبراهيم ومحمد علي.

كأس سوريا

تأهل الكرامة، بطل الدوري وحامل الكأس، والمجد إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس سوريا لكرة القدم بعد فوز الكرامة على جاره الوثبة 2 ـــ 1، والمجد على الاتحاد 3 ـــ 1 في ‘ياب نصف النهائي، السبت.
في حمص، تغلب الكرامة على الوثبة بنتيجة الذهاب ذاتها وسجل له فهد عودة (45) ومروان سيدة (72)، فيما سجل علي غليوم (22) هدف الوثبة.
وفي دمشق، عوض المجد تخلفه 1 ـــ 2 في الذهاب، بفضل محمد زينو (42 و76) ومهند أسعد (60)، فيما سجل للخاسر صلاح شحرور (90).
وستقام المباراة النهائية منتصف تموز بسبب سفر المنتخب، أمس الأحد، إلى كندا لإقامة معسكر يستمر حتى نهاية الأسبوع الأول من تموز.


تينوريو لا يوقّع للنصروأكدت مصادر النصر أن النادي كان قد توصل إلى اتفاق كامل مع تينوريو (30 عاماً) للانضمام إلى صفوفه لمدة موسمين بعدما حضر إلى دبي وأجرى الفحص الطبي، إلا أنه أصر في اللحظات الأخيرة على إلغاء البند المتعلق بإمكان فسخ العقد من النادي الإماراتي إذا تجددت الإصابة التي عانى منها أخيراً مع السد أو مع منتخب بلاده، وهذا ما رفضته إدارة النادي. وكان النصر الأكثر نشاطاً في سوق الانتقالات المحلية هذا الموسم بعدما ضم إلى صفوفه الإيراني إيمان موب علي والمغربي الأصل الهولندي الجنسية أنور ديبا، إضافة إلى خمسة لاعبين محليين.