تقام الليلة الساعة 21.30 المباراة الأولى في الدور نصف النهائي لبطولة كأس القارات التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى الأحد المقبل، وذلك بين إسبانيا بطلة أوروبا والولايات المتحدة بطلة أميركا الشمالية، في بلومفونتين
يتفق جميع الخبراء على أن المنتخب الإسباني هو المرشح الأقوى للعبور إلى المباراة النهائية، وخصوصاً بعد تقديمه أداءً قوياً في الدور الأول. وما يعطي دافعاً أكبر للإسبان سعيهم إلى تحطيم الرقم القياسي في عدد المباريات من دون خسارة، والذي يتقاسمه مع فرنسا والبرازيل (35 مباراة متتالية).
ويعتمد المنتخب الإسباني أساساً على المهاجمين فرناندو توريس ودافيد فيا لمواصلة المشوار الناجح في البطولة، وهما بالتأكيد سيمثّلا خطورة كبيرة على الدفاع الأميركي الذي اهتزت شباكه في 6 مناسبات أمام إيطاليا 1-3 والبرازيل 0-3.
ويملك المنتخب الإسباني أقوى خط دفاع في البطولة، حيث لم يدخل مرماه أي هدف في 3 مباريات، وهي نقطة قوة تزيد من ترجيح كفة أبطال أوروبا بقيادة الحارس المميّز إيكر كاسياس.
وحذر المدرب فيسنتي دل بوسكي لاعبيه من الاستهانة بلاعبي المنتخب الأميركي، وشاطره اللاعبون الرأي أيضاً، وخصوصاً نجم برشلونة شافي هرنانديز الذي أكد ضرورة احترام الأميركيين ومواصلة النتائج الرائعة للمنتخب الإسباني منذ تتويجه بالكأس القارية الصيف الماضيوقال شافي: «أثبتنا جدارتنا في البطولة من خلال العروض الرائعة في المباريات الأولى، ويجب أن نستمر في ذلك. في الدور الأول تملك المنتخبات فرص التعويض وتدارك الموقف، لكن في نصف النهائي يصعب ذلك، وبالتالي يجب التركيز أكثر لتفادي المفاجأة».
وأضاف «المنتخب الأميركي ليس لديه أي شيء يخسره، وبالتالي سيلعب بارتياح كبير على أمل خطف الفوز، وهذا ما يجب أن نضعه في اعتبارنا ونفرض أسلوب لعبنا منذ البداية ونترجمه إلى أهداف نحسم بها النتيجة مبكراً»، مشيراً إلى أن «جميع المنتخبات ترغب الآن في هزم المنتخب الإسباني، ما يزيد المسؤولية على عاتقنا».
في المقابل، لم يكن تأهّل المنتخب الأميركي إلى الدور نصف النهائي متوقعاً، وخصوصاً بعد خسارتيه أمام إيطاليا والبرازيل، إلا أن فوزه الساحق على مصر بثلاثية نظيفة ومساعدة البرازيليين له بالفوز على إيطاليا بالنتيجة عينها، مكّن أبطال الكأس الذهبية من حجز البطاقة الثانية إلى دور الأربعة بفارق الأهداف عن أبطال العالم.
واعترف مدرب الولايات المتحدة بوب برادلي بصعوبة مهمة منتخب بلاده أمام أسبانيا، وقال: «مهمتنا صعبة أمام الإسبان، إنهم يملكون أفضل منتخب على الساحة العالمية في الوقت الحالي، ومن الصعب إيجاد ثغرة أو نقطة ضعف في صفوف هذا المنتخب»، مضيفاً: «لكنّ كرة القدم لا تعترف بالمنطق، وسندخل المباراة بمعنويات كبيرة بعد الفوز الكبير على مصر وحجزنا بطاقة دور الأربعة التي لم يكن أحد يتوقع أن نخطفها. لدينا لاعبون في المستوى وسنحاول الوقوف بندّية أمام أبطال أوروبا والمنافسة على بطاقةالنهائي».
وتابع: «يجب علينا أن نمتصّ حماسة الإسبان في بداية المباراة، وأن نحافظ على نظافة شباكنا في الدقائق الأولى لأنها ستكون حاسمة».
يذكر أن ثانية مباراتي الدور نصف النهائي بين البرازيل وجنوب أفريقيا تقام غداً الساعة 21.30.
(أ ف ب)