strong>تابعت الولايات المتحدة مفاجآتها في كأس القارات، التي تستضيفها جنوب أفريقيا، وبعدما بلغت نصف النهائي بشبه معجزة، فإنها خالفت التوقعات مرة أخرى، وأسقطت إسبانيا 2ـ0، لتبلغ النهائي للمرة الأولى
مرة أخرى تُثبت كرة القدم أنها لا تعرف التوقعات المسبقة، اذ حققت الولايات المتحدة، بطلة أميركا الشمالية، مفاجأة مدويّة، عندما تغلّبت على إسبانيا، بطلة أوروبا، 2ـ0، في المباراة التي أقيمت في بلومفونتين، في نصف نهائي كأس القارات. وحرمت أميركا بانتصارها هذا إسبانيا من أن تنفرد بالرقم القياسي العالمي لعدد المباريات المتتالية من دون هزيمة، الذي تتقاسمه مع البرازيل (35 مباراة).
ورغم سيطرتها على مجريات المباراة منذ منتصف الشوط الأول وحتى صافرة النهاية، لم تستطع إسبانيا أن تصل إلى مرمى الولايات المتحدة، بسبب استبسال الدفاع الأميركي، ومن خلفه الحارس تيم هاورد الذي تألق في التصدي للكرات الإسبانية.
وعرفت أميركا كيف تصل إلى مبتغاها بتحقيق الفوز، إذ استهلت المباراة ضاغطة، وبعد فرصتين، استغل جوزي التيدور تمريرة بينية فسبق المدافعين وسددها قوية، فشل ايكر كاسياس في إبعادها لتصطدم بيده وتتابع طريقها إلى الشباك (27).
وبعد هذا الهدف، دانت السيطرة لإسبانيا التي شنت هجمات عدة على المرمى الأميركي، لكن المدافعين والحارس أبطلوا مفعولها، وكانت أخطرها مراوغة فرناندو توريس للمدافعين وتسديدته القوية (44)، وتسديدة دافيد فيا (47)، لكن هاورد كان لهما بالمرصاد.
وعلى عكس مجريات المباراة، ومن هجمة مرتدة، نجحت أميركا في إضافة الهدف الثاني، عندما أخطأ سيرجيو راموس في إبعاد تمريرة لاندون دونوفان، ليتابعها كلينت ديمبسي بسهولة في المرمى (74).
ورغم طرد الأميركي مايكل برادلي (86)، إلا أن الوقت لم يسعف إسبانيا لإدراك الخسارة المفاجئة.
جنوب أفريقيا × البرازيل
يبدو المنتخب البرازيلي، حامل اللقب، مرشحاً فوق العادة لتخطي نظيره الجنوب أفريقي صاحب الأرض والجمهور، وبلوغ المباراة النهائية، عندما يلتقيان اليوم، في المباراة نصف النهائية الثانية (21:30 بتوقيت بيروت).
وقدمت البرازيل عروضاً رائعة في البطولة حتى الآن، وفازت في مبارياتها الثلاث على مصر 4ـ3 وعلى الولايات المتحدة 3ـ0، وعلى إيطاليا بطلة العالم بالنتيجة ذاتها، أي إنها سجلت معدلاً مقداره 3.3 في المباراة الواحدة. وعن مواجهته لجنوب أفريقيا، قال مدرب البرازيل كارلوس دونغا: «المنتخب الجنوب أفريقي قوي، يتمتع لاعبوه بقوة جسدية قوية ويملك دعم الجمهور، لذا يجب علينا أن نكون حذرين».
في المقابل، يُعَدّ بلوغ جنوب أفريقيا الدور نصف النهائي إنجازاً بحد ذاته، لكن البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم 2010، والذي يقوده المدرب البرازيلي جويل سانتانا، عانى كثيراً لبلوغ الدور نصف النهائي، بتعادله السلبي مع العراق في المباراة الافتتاحية، وفوزه على نيوزيلندا أضعف المنتخبات المشاركة 2ـ0، ثم الخسارة أمام إسبانيا 0ـ2.
ورأى قائد جنوب أفريقيا، أرون موكوينا، أن منتخبه حقق الهدف المنشود له، في بلوغ نصف النهائي، لكن ذلك لا يعني أنه لن يحاول الفوز على البرازيل.
(الأخبار، أ ف ب)


الإصابة تنهي مشوار جوان