strong>أبت كأس القارات أن تسدل الستار على نسختها الثامنة، التي استضافتها جنوب أفريقيا، بمفاجأة أخرى تضاف إلى سجلاتها، حيث قلبت البرازيل تأخرها إلى فوز 3ـ2 أمام أميركا، وحققت اللقب لمرة ثالثة قياسية
أحبطت البرازيل المفاجأة التي كانت الولايات المتحدة في طريقها إلى تحقيقها، عندما قلب «راقصو السامبا» تأخرهم 0ـ2، في الشوط الأول، إلى فوز 3ـ2، في المباراة النهائية المثيرة لكأس القارات، التي أقيمت على استاد «إيليس بارك» في جوهانسبورغ. وهذا هو اللقب الثالث للبرازيل التي انفردت بالرقم القياسي، وقد سبق أن توجت بطلة عام 1997، بالفوز 6ـ0 على أوستراليا، وعام 2005 بتغلبها على الأرجنتين 4-1.
واستهلت أميركا المباراة بطريقة مماثلة لمباراتها السابقة أمام إسبانيا، ونجحت في افتتاح التسجيل مبكراً عبر كلينت ديمبسي (10).
ولم تكد البرازيل تستفيق من صدمة الهدف الأول، حتى باغتتها أميركا بالهدف الثاني، عندما تسلّم النجم لاندون دونوفان الكرة من هجمة مرتدة سريعة وتلاعب بأحد المدافعين، وأطلق تسديدة عانقت شباك الحارس جوليو سيزار (27).
وتسيدت البرازيل مجريات المباراة بعد هذا الهدف، وشنّت هجمات عدة، لكن الحارس الأميركي العملاق تيم هاورد وقف لها بالمرصاد.
وكانت نقطة التحوّل في المباراة في مستهل الشوط الثاني، حيث سجل لويس فابيانو هدف البرازيل الأول بتسديدة خادعة (46).
عاد بعدها فابيانو ليمنح فريقه هدف الفوز عندما تابع الكرة، التي سددها روبينيو في العارضة، برأسه في الشباك الأميركية (74).
ورمت البرازيل بثقلها لحسم المباراة في وقتها الأصلي، مقابل استسلام أميركي تام، لينجح المدافع لوسيو في منح اللقب لبلاده عندما تابع الكرة المرفوعة من ركلة ركنية برأسه في الشباك(84).

إسبانيا ثالثة

وعانت إسبانيا، بطلة أوروبا، الأمرّين قبل أن تتمكن من تحقيق المركز الثالث بفوزها على جنوب أفريقيا المضيفة 3ـ2 بعد مباراة مثيرة انتهت بالتعادل 2ـ2 في وقتها الأصلي، على ملعب «رويال بافوكنغ استاديوم» في راستنبرغ .
وافتتح «البافانا بافانا» التسجيل، عندما نجح البديل مفيلا في ترجمة مجهود جماعي للاعبي جنوب أفريقيا، حيث تلقى تمريرة عرضية من تشابالالا وسدد الكرة بقوة داخل الشباك (72).
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة نجح غويزا في إدراك التعادل، عندما تلقى الكرة من تشابي ألونسو وسدد من داخل المنطقة كرة أرضية على يمين كوني (88).
ولم يكد الأفارقة يلتقطون أنفاسهم، حتى باغتهم غويزا بهدف ثانٍ عندما أسكن كرة ساقطة من الناحية اليمنى لمنطقة الجزاء، في المقص الأيمن لمرمى كوني (89).
لكن سرعان ما عادت جنوب أفريقيا لإدراك هدف التعادل، عندما أطلق مفيلا كرة صاروخية من ركلة حرة مباشرة من مسافة بعيدة، استقرت في المقص الأيمن لمرمى كاسياس (90). ونجح ألونسو في إهداء إسبانيا الفوز عبر ضربة حرة مباشرة (107).
(الأخبار)


المباراة النهائية لبطولة أوروبا للشبابوكان المنتخبان قد التقيا في الدور الأول وانتهى اللقاء 1ـ1، علماً بأنهما يضمّان عناصر معروفة، أمثال غابريال أغبونلاهور (الصورة) من الناحية الإنكليزية وماركو مارين من الناحية الألمانية.