خرج الفنلندي ميكو هيرفونن سائق «فورد فوكوس» بمنفعة مزدوجة في رالي بولونيا، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، إذ بإحرازه فوزه الثاني على التوالي، انتزع صدارة الترتيب العام من بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق «سيتروين سي 4». واستحق هيرفونن فوزه في مسيرته بعدما سيطر على الرالي منذ اليوم الأول، مستفيداً من تعرّض لوب لحادث الجمعة خلال المرحلة الخاصة الرابعة.ويمكن اعتبار أن الحظ عاكس لوب مجدداً، إذ كان قد تعرّض لحادث في المرحلة السابقة في رالي أكروبوليس اليوناني أيضاً، ففرّط بفارق النقاط الـ 17 التي كانت تفصله عن هيرفونن الذي بات يتقدّم عليه بفارق نقطة على لائحة الترتيب العام.
وكان المصنّع الأميركي «فورد» يتوجه للظفر بالثنائية لأن سائقه الفنلندي الآخر ياري ماتي لاتفالا، كان يحتل المركز الثاني في اليومين الأولين، ثم احتفظ بمركز الوصيف حتى المرحلة الاستعراضية الأخيرة قبل أن يتعرض لحادثٍ، ما سمح لسائق «سيتروين» الثاني الإسباني دانيال سوردو من خطف المركز الثاني. وكان اليوم الأخير دراماتيكياً لأنه شهد صعود لوب من المركز الثالث عشر الى المركز السابع ليظفر بنقطتين، مستفيداً من خروج لاتفالا وتعرّض مواطنه الشاب سيباستيان اوجييه الذي يشارك على متن «سيتروين سي 4» خاصة (فريق جونيور) لحادثٍ في المرحلة قبل الأخيرة جعله يفرّط بالمركز الثالث، فخطفه منه النروجي هينينغ سولبرغ سائق شتوبارت فورد الذي استفاد بدوره من سوء حظّ شقيقه بتر (سيتروين كسارا) لأن الأخير كان يتوجّه للصعود الى منصة التتويج قبل أن يواجه مشاكل.
وينتقل السائقون في 31 من الشهر المقبل الى رالي فنلندا من أجل خوض المرحلة التاسعة من البطولة، حيث يأمل لوب أن يكرر ما حققه في الموسم الماضي من أجل استعادة الصدارة مجدداً من هيرفونن.
وكان لوب قد فاز بالرالي الفنلندي الموسم الماضي أمام هيرفونن، ليصبح السائق الثامن غير الفنلندي الذي يتوّج بطلاً للرالي الاسكندينافي الذي كان يعرف سابقاً باسم رالي البحيرات الـ 1000.
(أ ف ب)