تنطلق، غداً، بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة في العاصمة الإندونيسية جاكارتا، وتستمر حتى 20 الجاري. وسيمثّل لبنان فريق الرياضي الذي سيلعب أولى مبارياته في المجموعة الأولى، اليوم مع القادسية الكويتي (10 صباحاً)
عبد القادر سعد
غادر، السبت، فريق النادي الرياضي إلى جاكرتا سعياً وراء اللقب الخامس هذا الموسم، بفريق مطعّم بلاعبين أجانب ومحليين من نواد أخرى. وسيفتقد الرياضي إلى لاعبيه جو فوغل والمصري إسماعيل أحمد والبوسني ألكسندر رادوجيفيتش بسبب الإصابة، إلا أنه ضم لاعب الشانفيل الأميركي كريستيان تشارلز (2.16 م) ليكون الأجنبي الثاني بعد مواطنه نايت جونسون.
وعلى صعيد اللاعبين اللبنانيين، فقد التحق ثلاثي الحكمة برايان بشارة وروني فهد وباسم بلعة بالرياضي لينضموا إلى فادي الخطيب ومحمد إبراهيم وعمر الترك ويحيى صبرا وعلي محمود وعلي فخر الدين وعبد الله حجازي.
وعن طريقة اختيار الأسماء، يوضح المدير الفني للفريق فؤاد أبو شقرا أن الحاجة إلى لاعب طويل يعوّض غياب رادوجوفيتش، أدت إلى اختيار تشارلز، أما بالنسبة للاعبين اللبنانيين، فَروعي عاملان اثنان، الأول هو حاجة الفريق إلى لاعبين في مراكز معينة، والعامل الثاني هو متطلبات إعداد المنتخب الوطني. فأبو شقرا ينسّق مع المدير الفني للمنتخب الصربي دراغان راتزا للوصول إلى درجة عالية من التجانس بين لاعبي الرياضي ولاعبي الفرق الأخرى الذين سيختارهم راتزا للمنتخب.
وسيلعب الرياضي ضمن المجموعة الأولى التي تضم مهرام الإيراني بطل غرب آسيا، وسانغمو الكوري الجنوبي وسمارت جيلاس الفيليبيني والقادسية الكويتي. فيما تضم المجموعة الثانية ساتريا الإندونيسي، زين الأردني، الوصل الإماراتي والعربي القطري ويونغ كايجرز الهندي.
ويرى أبو شقرا أن المنافسة ستكون قوية، وخصوصاً من فريق مهرام، الذي سيسعى إلى إبقاء اللقب في إيران بعدما أحرز مواطنه سابا باتري لقب 2008، وفريق زين، الذي يأمل أن يعوّض إخفاقات بطولة غرب آسيا والبطولة العربية، والفريق الفيليبيني الذي يضم لاعبي المنتخب الأولمبي. ويرى مدرب الرياضي أن التأقلم بين اللاعبين هو الأساس، وإذا حصل التجانس بين لاعبي الرياضي واللاعبين الجدد، فعندها سيكون التأهّل إلى الدور الثاني ممكناً وتصبح احتمالات الفوز باللقب واردة.
وهذه هي المشاركة الثالثة للرياضي في المسابقة الآسيوية بعد عامي 1998، حين احتل المركز الثالث في ماليزيا و2008 حين احتل المركز الرابع في الكويت. وكان الرياضي قد أحرز هذا الموسم أربعة ألقاب هي: دورة حسام الدين الحريري العربية وبطولة دبي الدولية وبطولة لبنان وبطولة العرب.
ويقام الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، تتأهل على أثره الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي يقام وفق أسلوب المقص بنظام خروج المغلوب مباشرة.
■ برنامج الدور الأول (بتوقيت بيروت):
ـــ الثلاثاء 12 أيار: الرياضي × القادسية (10.00)، سمارت جيلاس × سانغمو (12.00)، الوصل × ساتريا (14.00) ويونغ كايجرز × زين (16.00).
ـــــــ الأربعاء 13 منه: مهرام × سمارت جيلاس (10.00)، سانغمو × الرياضي (12.00)، العربي × يونغ كايجرز (14.00) وزين × الوصل (16.00).
ـــ الخميس 14 منه: سانغمو × القادسية (10.00)، الرياضي × مهرام (12.00)، ساتريا × زين (14.00 )، الوصل × العربي (16.00).
ــــــــ الجمعة 15 منه: سمارت جيلاس × الرياضي (10.00)، مهرام × القادسية
(12.00)، العربي × ساتريا (14.00) يونغ كايجرز × الوصل (16.00).
ـــــ السبت 16 منه: ساتريا × يونغ كايجرز (10.00)، زين × العربي (12.00)، القادسية × سمارت جيلاس (14.00) سانغمو × مهرام (16.00).


اللقب السابع توالياً

أنترانيك بطلات لبنان


احتفظت سيدات أنترانيك بيروت بلقب بطولة لبنان في كرة السلة، بعدما تقدّمن على سيدات هومنتمن أنطلياس 3ـــــ0 في الدور النهائي. وفاز أنترانيك في المباراة الثالثة 70ـــــ63 (16ـــــ18، 35ـــــ41، 49ـــــ46)، على ملعب أنترانيك في سنتر دمرجيان. وهو اللقب السابع توالياً.
وكانت أفضل مسجلة لأنترانيك شيرين الشريف بـ24 نقطة، ولهومنتمن أنطلياس ساندرا نجم بالرصيد عينه.
مثّلت أنترانيك بيروت: نور شقير، شيرين الشريف، شدا نصر، تمارا خليل، نسرين دندن، كريستال شالوحي.
ومثّلت هومنتمن أنطلياس: كارولين مفرج، أليغ طبقيان، سنان ماركريان، كارين كلوستيان، ليلى فارس، كريستين مفرج، جويل عبد النور، نتالي سفاجيان، جويس صليبا، ساندرا نجم.
قاد المباراة الحكمان الدوليان عادل خويري ونذير السعودي. وفي نهايتها، وزع الأمين العام للاتحاد المحامي غسان فارس وعضو الاتحاد هاغوب تارازيان الميداليات على اللاعبات وقدم الكأس لقائدة أنترانيك شدا نصر. وتسلمت قائدة فريق الرياضي إيما أسكدجيان كأس المركز الثالث.