strong>انطلقت منافسات الدور الأول من بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة، المقامة في العاصمة الإندونيسية جاكارتا حتى 20 الجاري، بفوز صعب للرياضي اللبناني والوصل الإماراتي وسهلٍ لزين الأردني


حقق فريق الرياضي المطلوب منه في المباراة الافتتاحية للبطولة الآسيوية، وفاز على القادسية الكويتي 87 - 78 (22 - 18، 40 - 42، 59 - 58) ضمن المجموعة الأولى. لكنّ فوز الرياضي جاء صعباً في لقاء كان تقارب النتيجة فيه حاضراً حتى الدقائق الخمس الأخيرة من المباراة، حين وسّع لاعبو الرياضي الفارق عبر ثلاثيات فادي الخطيب، علي محمود وروني فهد، إضافة إلى الانسجام بين الثنائي الخطيب ونايت جونسون الذي أدّى إلى 6 نقاط في دقيقتين.
بداية اللقاء جاءت متكافئة وأنذرت بمجريات حماسية، وهو ما انسحب على المباراة حتى نهايتها، فاضطر أبو شقرا إلى اعتماد دفاع المنطقة في محاولة لإيقاف الثنائي الأميركي جويل بوكس (12 نقطة و9 متابعات و5 تمريرات) ومايكل هاريس (24 نقطة و14 متابعة) وعبد العزيز محمد (21 نقطة و6 متابعات). واستفاد بطل لبنان من الهجمات المرتدة السريعة بقيادة نجم المباراة علي محمود (16 نقطة و6 متابعات و8 تمريرات) بعدما دخل الأخير من مقعد الاحتياط وصنع الفارق بفضل حيويته.
وبرز من الرياضي أيضاً، قائده فادي الخطيب الذي كانت له 4 تمريرات حاسمة، إضافة إلى النقاط العشرين التي سجلها، رغم الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه، الأمر الذي أتاح لرفاقه حرية التحرك. لكنّ أفضل مسجل في المباراة كان اللاعب الأميركي في صفوف الرياضي نايت جونسون (28 نقطة و7 متابعات).

سمارت جيلاس × سانغمو

ضمن المجموعة عينها، عكس سمارت جيلاس (المنتخب الأولمبي) الفيليبيني حسن استعداده للاستحقاقات التي تنتظره، محققاً فوزاً قوياً على سانغمو الكوري الجنوبي 90 - 76 (22 - 19 40 - 35، 69 - 58).
وبرز بشكل لافت أندي باروكا (20 نقطة) من خلال سرعته في الاختراق واستثمار الهجمات المرتدة، وإلى جانبه الأميركي شيستر جاريل جايلز (19 نقطة و12 متابعة).
أما الخاسر الذي مثّلت مشاركته أول عودة للأندية الكورية إلى البطولة منذ ما يزيد على عشر سنوات، فقد لعب بصفوف محلية، فسجّل له تاو سو جو (18 نقطة) وبيونغ كووك تشونغ (16).

الوصل × ساتريا

وضمن منافسات المجموعة الثانية، حقق الوصل الإماراتي فوزاً صعباً على ساتريا الإندونيسي المضيف 83 - 78 (25 - 18، 41 - 38، 66 - 56).
وكان فريق الوصل قد أحدث مفاجأة البطولة الماضية في الكويت عندما حلَّ في المركز الثالث، إلا أنه ظهر بمستوى مختلف، إذ واجه صعوبة في الحفاظ على الفارق الذي سجله في بعض فترات اللقاء والذي وصل إلى 15 نقطة.
وفرض الايفواري هيرفيه لاميزانا نفسه محققاً أعلى معدل تسجيل في اليوم الأول، بعدما سجل 37 نقطة و 8 متابعات و8 صدات «بلوك شوت».
أما في صفوف الخاسر، فقد سجل الأميركي رشاد باول (27 نقطة).

زين × يونغ كايجرز

وضمن المجوعة ذاتها، سجل زين الأردني فوزاً كاسحاً على حساب يونغ كايجرز الهندي 90 - 59 (24 - 13، 48 - 30، 75 - 38). ولعب الفريق الهندي من دون أي لاعب محترف، فيما أشرك البرتغالي ماريو بالما تشكيلتين مختلفتين، خاضت الأولى الربعين الأول والثالث، وهي تضم الأميركيين أنتيريو ليت ورودريغ رايلي، فيما تألّفت الثانية من لاعبين أردنيين فقط على مدار الربعين الثاني والأخير. وكان رودريك رايلي أفضل مسجل في المباراة بـ13 نقطة و9 متابعات.

حول البطولة

■ أرجع مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا سبب أداء اللاعبين إلى الإرهاق الكبير الذي أصاب الفريق الذي أمضى 22 ساعة سفر قبل الوصول إلى جاكرتا، كما أن دخول أربعة لاعبين جدد إلى التشكيلة يحتاج إلى مزيد من الوقت لفعل الانسجام والتأقلم. لكنّ أبو شقرا توقّع أن يصل بفريقه إلى المستوى الأفضل على مشارف الدور الثاني.
■ رأى مدرب القادسية المقدوني جوردانكو دافيدنكوف أن فريقه لعب 38 دقيقة، وبالتالي «عندما تلعب ضد فريق كبير مثل الرياضي لا يمكنك أن تغض النظر للحظة، لأن الثمن يكون غالياً». وتابع «ليس من السهل أن نلعب بهذه الطريقة، على الرغم من كل الإصابات والمشاكل والغيابات التي نعاني منها، ومع كل ذلك، قدّمنا المستوى الجيد.
■ رأى المدرب الصربي لسمارت جيلاس راجكو كورومان الذي سبق له أن قاد المنتخب الإيراني إلى مسابقة كرة السلة ضمن الألعاب الأولمبية، أن فريقه لم يكن بالحجم المطلوب في بداية اللقاء، وأضاف «لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لأن مشوارنا طويل، إذ نطمح إلى بناء فريق قادر على التأهّل إلى الألعاب الأولمبية من خلال التصفيات التي تنتظرنا».
■ تابع منافسات اليوم الأول جمهور قدّر بنحو ألف مشجّع في المباريات الثلاث الأولى.
■ نوّه مدرب الوصل عبد الحميد إبراهيم بمستوى ساتريا، ولا سيما لاعبيه الأميركيين، معتبراً أن كرة السلة في إندونيسيا تطوّرت عن الأعوام السابقة.
■ توقفت مباراة ساتريا والوصل حوالى 10 دقائق، مع انتصاف الربع الأول، بعدما كسر لاعب الوصل النيجيري ريجيه أوكوسا السلة بـ«دانك» معززاً تقدّم فريقه 17 - 10.
■ برنامج مباريات اليوم: مهرام × سمارت جيلاس (10.00)، سانغمو × الرياضي (12.00)، العربي × يونغ كايجرز (14.00)، زين × الوصل (16.00).
(الأخبار)