strong>بعد فريق فيراري الإيطالي، خرج رينو الفرنسي مهدداً بالانسحاب من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، ما ينذر بتوتر كبير في الفترة المقبلة بين فرق الفئة الأولى والاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا»
يبدو أن فرق الفورمولا 1 ستبدأ بعملية شدّ حبال مع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات، وذلك بعد تهديد فيراري ورينو بالانسحاب من بطولة العالم في موسم 2010، إذا لم تُبدّل القوانين التي اتخذها «فيا». وقال المدير العام لرينو فلافيو برياتوري: «إذا لم تجري مراجعة للقرارات التي اتخذها المجلس العالمي في 29 نيسان الماضي، فلن يكون أمامنا خيار غير الانسحاب من بطولة العالم أواخر عام 2009»، مضيفاً «خيبة أملنا حقيقية».
بدوره، أذاع فيراري بياناً جاء فيه: إذا لم تُبدّل القوانين الجديدة المتخذة من قبل الاتحاد الدولي، فستسحب فيراري سياراتها من بطولة العالم العام المقبل».
ويأتي تهديد فريق فيراري بعد الاجتماع الذي عقد في مارانيللو بحضور جميع المسؤولين ورئيس الفريق لوكا دي مونتيزيمولو، والقرار المماثل اتخذه فريق تويوتا الياباني السبت الماضي والذي هدد فيه بدوره بالانسحاب من بطولة العالم نهاية الموسم الحالي إذا لم يُعد النظر في القوانين المتخذة.
وكان الاتحاد الدولي قد أعلن في نهاية نيسان الماضي قوانين جديدة للبطولة ستطبّق اعتباراً من موسم 2010، وتعطي حرية مطلقة لكل ما يتعلق بالناحية التقنية للفرق التي حدّد سقف موازنتها بحوالى 40 مليون جنيه استرليني (حوالى 45 مليون يورو).
وتمثل هذه الخطوات المثيرة جزءاً من الحرب المستعرة بين رئيس «فيا» ماكس موزلي من جهة، ورئيس فيراري لوكا دي مونتزيمولو من جهة أخرى.
ولا يتقبّل بعض الصانعين وجود محاسبين من خارج فرقهم يكون لهم الحق في الاطلاع على السجلات المالية لكلٍ منهم.
وإذ شددت رابطة فرق الفورمولا 1 على فرق اتحادها الوقوف صفّاً واحداً لأن الهدف مشترك، فإن هناك شعوراً بأن شركة فيراري التي تملك عدداً كبيراً من المتاجر التي تبيع منتجات تحمل شعار فريقها، تحتاج إلى هذه الرياضة بالقدر نفسه الذي تحتاج إليها الأخيرة، ويتعيّن التوصل إلى اتفاق لحلّ هذه الأزمة.
ولمّح بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا 1، الذي أجرى محادثات مع غالبية الفرق في بداية الأسبوع الحالي، إلى حلٍّ محتمل، بقوله لصحيفة «تايمز» إن أي مخاوف بشأن أسلوب ضبط سقف الإنفاق يمكن التغلّب عليها عن طريق السماح للمراقبين الماليين في كل شركة أو فريق بكبح جماح الإنفاق.
وقال إيكليستون: «مسؤولو فيراري ليسوا أغبياء. لا يريدون ترك الفورمولا 1، ونحن لا نريد أن نفقدهم، لذلك سنقوم بالتعامل مع الموضوع».
كذلك قال فريقا «ريد بُل» الذي يستخدم محركات فيراري و«تويوتا» إنهما لن يشاركا في البطولة العام المقبل إلا في حال تغيير القوانين.
(رويترز، أ ف ب)