strong>تأهّل الرياضي إلى نصف نهائي بطولة الأندية الآسيوية العشرين لكرة السلة، المقامة في العاصمة الإندونيسية جاكارتا حتى 20 الجاري، بفوزه على ساتريا الإندونيسي 86 ــ 69، ليواجه فريق مهرام (بطل غرب آسيا) غداً ــ الساعة 14.00
وفرض المنطق نفسه في هوية الفرق المتأهّلة إلى المربع الذهبي، إذ استعاد الرياضي توازنه، وصعد مهرام الإيراني وزين الأردني بسهولة، فيما أقصى العربي القطري فريق سمارت جيلاس الفيليبيني، ليواجه زين في النصف النهائي الثاني.

الرياضي × ساتريا

(27ـــــ18، 41ـــــ39، 63ـــــ46)، رغم فارق 17 نقطة. وشهدت المباراة عودة قائد فريق الرياضي والمنتخب الوطني اللبناني فادي الخطيب إلى التشكيلة.
ولم يأتِ فوز الرياضي سهلاً على الإطلاق رغم خوضه اللقاء بصفوف مكتملة مع شفاء لاعب الارتكاز الأميركي كريستيان شارلز (12 نقطة و11 متابعة) نهائياً من الإصابة وبريان بشارة وعلي فخر الدين من الوعكة الصحية. وقدم الفريق عرضاً متأرجحاً غلب عليه الطابع الفردي، وخصوصاً بين نايت جونسون (20 نقطة) وفادي الخطيب (30) اللذين التفتا إلى تسجيل النقاط الشخصية، مع أن الفريق بمقدوره الظهور أفضل في ما لو تعاونا.
وبدا الفريق اللبناني متأرجح الأداء، وخصوصاً تحت السلة، إذ كان لاعبو ارتكازه يلتقطون الكرات ويخسرونها بسرعة مع العلم بأنهم تفوقوا على خصمهم في الكرات المرتدة (38 في مقابل 20).
واستفاد الفريق المضيف من المؤازرة الجماهيرية وقارع منافسه بقوة بقيادة الأميركيين ناكيا ميلر ورشاد باول، وكلاهما سجل 22 نقطة مع 12 متابعة و4 بلوك شوت للثاني. وقد نجح في إدراك التعادل (37ـــــ37) مع انتصاف الربع الثاني، إلا أن اللاعبين المحليين لم يقدموا الأداء المطلوب. وقد نجح الرياضي في فرض أفضليته في الربع الثالث عبر ثلاثيات الخطيب ونايت جونسون، ثم فضل مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا أراحتهما في منتصف الربع الأخير.
■ وحجز مهرام الإيراني أولى بطاقات الدور نصف النهائي إثر تغلبه بسهولة فائقة على يونغ كايجرز الهندي 97ـــــ70 (31ـــــ 13، 50ـــــ24، 78ـــــ50).
ولم يشرك المدرب الإيراني مصطفى هاشمي لاعبه الأميركي العملاق بريست لودر دايل، مانحاً إياه الراحة، وغاب عن اللقاء لاعب الارتكاز حامد سوهرابنجاد بسبب الإصابة، فيما خاض صمد بهرامي 16 دقيقة فقط سجل خلالها 16 نقطة، وبقي لقب أفضل مسجل في المباراة للأميركي جاكسون فرومان (22 نقطة) وأضاف حامد إسلامية 14 نقطة بينها 4 ثلاثيات ومهراد أتاشي 13 نقطة.
(22ـــــ13، 41ـــــ32، 65ـــــ44).
■ ووضع العربي القطري حداً لمغامرة سمارت جيلاس (المنتخب الفيليبيني الأولمبي)، فأخرجه بفوزه عليه 76ـــــ 71 (21ـــــ12، 29ـــــ35، 50ـــــ52).
ولم يتأثر العربي بالضغط الجماهيري، حيث واجه خصماً يؤازره نحو ألف متفرج.

آراء المدربين

■ قال مدرب النادي الرياضي فؤاد أبو شقرا إن الأمور بدأت تختلف الآن، والفريق سيحاول إعطاء كل ما لديه لبلوغ المباراة النهائية، معترفاً بأن مهرام، بطل غرب آسيا، يتفوق على فريقه في نواح عدة، ولا سيما اكتمال صفوفه وتحضيراته الكافية لهذه البطولة بالذات.
■ لمّح مدرب مهرام الإيراني مصطفي هاشمي إلى توفير أكبر راحة ممكنة للاعبين حتى لا يتعرض أحدهم للإصابة ويندم في ما بعد، لأن مباراة الدور نصف النهائي ستكون بمنتهى الصعوبة على عكس ما يعتقده كثيرون «لأننا لم نخض أي مباراة جدية» منذ انطلاق البطولة حتى الآن.
■ برنامج الدور نصف النهائي غداً بتوقيت بيروت: مهرام × الرياضي (14.00)، زين × العربي (16.00).