strong>يخوض ممثلو كرة لبنان الثلاثة في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، اليوم، الجولة الأخيرة من الدور الأول، فيلعب العهد والمبرّة للفوز مع حسابات الفرق الأخرى، فيما يلعب الصفاء للحفاظ على صدارة مجموعته بعدما ضمن التأهل
مباراتان في لبنان وثالثة في الخارج، وبطاقة مضمونة واثنتان ممكنتان... فهل تمتاز كرة لبنان بثلاثة فرق في الدور التالي؟

العهد × البسيتين

يلعب العهد (6 نقاط) أمام ضيفه البسيتين البحريني المتأهل (11ن)، بهدف الفوز فقط لخطف البطاقة الثانية، عن المجموعة الأولى، معتمداً على فريق التلال اليمني (4 ن) في تحقيق فوز أو معادلة أمام ضيفه نفتشي الأوزبكي ( 8 ن). خسر العهد ذهابا 2ــ4 في المنامة.

المبرة × العروبة

يلزم فريق المبرة (6 ن) الفوز فقط للتأهل شرط فوز أحد طرفي اللقاء الثاني في المجموعة الثالثة بين العربي الكويتي (المتصدر بـ8 نقاط) وأربيل العراقي (8 ن)، أما تعادلهما فيحيل الحسم على حساب الأهداف مع المبرة إذا فاز. خسر المبرة ذهاباً 0ــ3 في عُمان.
ويخوض العروبة المباراة دون أي حافز لانعدام فرصه في التأهل، وكذلك لخروجه من دائرة الصراع على اللقب المحلي، كما سيغيب عن صفوفه 6 لاعبين أساسيين، هم الدوليان مبارك مشعل ويونس مبارك، إضافةً إلى سعد سهيل وإبراهيم سبيت وقاسم محمد وأحمد الحتروسي. وتبدو الفرصة سانحة أمام الفريق اللبناني الذي لا بديل له عن الفوز لبلوغ الدور الثاني، في أول مشاركة آسيوية له. وأكد مدرب المبرة غسان الأحمد أن فريقه جاهز لخوض المباراة، وكذلك اللاعبون، لأنها ستكون مباراة العمر بالنسية إليهم.

الزوراء × الصفاء

يسعى الصفاء المتصدر (12نقطة) إلى عدم الخسارة أمام مضيفه الزوراء العراقي (10 ن) في دبي، وذلك للحفاظ على صدارته للمجموعة الثانية ليضمن اللعب على أرضه في الدور التالي، وهو ما يتطلّع إليه الزوراء أيضاً. (فاز الصفاء ذهاباً 1ــ0).
ويلعب السويق العماني (بلا نقاط) مع الهلال اليمني (ثالث 7ن)، ويلزم الهلال الفوز بفارق 3 أهداف شرط خسارة الزوراء.
■ وفي المجموعة الرابعة، يلتقي الكويت الكويتي المتصدر (10 نقاط) مع الوحدات الأردني الثاني (10)، وكل فريق يمنّي نفسه بالفوز لأن ملاحقهما الكرامة السوري (الثالث بـ9) يكفيه الفوز على مضيفه موهان باغان الهندي.
■ وفي المجموعة الخامسة، تبدو الأمور معقّدة نوعاً ما للمحرق البحريني، حامل اللقب، والفيصلي الأردني، بطل 2005 و2006، فيلعب ديمبو الهندي الثاني (7 نقاط) مع الفيصلي (الرابع بـ4)، والمحرق البحريني (الثالث 6) مع المجد السوري (المتصدر والمتأهل بـ10).
■ وضمن المجموعة السادسة، يلعب جوهور الماليزي مع ميدان الهندي، وساوث تشاينا من هونغ كونغ مع في.بي المالديفي.
■ وفي السابعة، يلتقي شونبوري التايلاندي مع كيدا الماليزي، وهانوي الفيتنامي مع ايسترن من هونغ كونغ.
وفي المجموعة الثامنة، يلعب هوم يونايتد السنغافوري الثالث (9 نقاط) مع الكهرباء التايلاندي (10)، وكلوب فالنسيا المالديفي الأخير من دون رصيد مع بيكاميكس الفيتنامي (10).

دوري الأبطال

ستكون بعض الفرق العربية على المحك في الجولة السادسة، الأخيرة، من دوري الأبطال. إذ يحل الشباب الإماراتي ضيفاً على بونيودكور الأوزبكي ضمن المجموعة الرابعة، ويحدوه الأمل الكبير في تحقيق الفوز الذي لا بديل عنه، والتأهل إلى الدور الثاني. ويلعب في المجموعة عينها فولاذ أصفهان الإيراني مع الاتفاق السعودي، وكان الاتفاق قد ضمن تأهله إلى الدور الثاني بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة، ويأتي بونيودكور في المركز الثاني وله سبع نقاط، بفارق نقطة واحدة أمام الشباب، فيما يملك أصفهان أربع نقاط.
وتأهلت خمسة فرق عربية إلى الدور الثاني حتى الآن وهي: الهلال السعودي عن المجموعة الأولى، والشباب السعودي عن الثانية، والاتحاد السعودي وأم صلال القطري عن الثالثة، والاتفاق السعودي عن الرابعة.
وفي المجموعة الثالثة، ستكون المباراتان هامشيتين، حيث يلتقي الاتحاد السعودي مع ضيفه أم صلال القطري في جدة، وقد ضمن الفريقان تأهلهما إلى الدور الثاني لكن المنافسة ستكون على الصدارة، ويلعب فريق الاستقلال الإيراني مع ضيفه الجزيرة الإماراتي.
وفي السابعة، تنحصر البطاقة الثانية بين سوون الكوري الجنوبي وشنغهاي الصيني، حيث يستضيف الأول الجيش السنغافوري المتواضع، والثاني كاشيما أنتلرز الياباني المتصدر وضامن التأهل. ويملك سوون تسع نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين أمام فريق شنغهاي الثالث. وفي الثامنة، تبرز مباراة القمّة بين كاواساكي الياباني المتصدر بـ10 نقاط مع بوهانغ الكوري الجنوبي وله تسع نقاط لتحديد متصدر المجموعة، ويلعب فريق سنترال الأوسترالي مع تيدا الصيني.