أعاد يوفنتوس، ثالث الدوري الإيطالي لكرة القدم، مدافعه السابق وقائد المنتخب فابيو كانافارو بعدما قضى ثلاثة مواسم مع ريال مدريد الإسباني. وينتهي عقد كانافارو مع نادي العاصمة الإسبانية في نهاية شهر حزيران المقبل، وهو وقّع عقداً يبقيه مع «السيدة العجوز» لموسم واحد فقط، مع إمكان تمديده لموسم ثانٍ. وحصل كانافارو (35 عاماً على جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2006، بعدما قاد إيطاليا لإحراز كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا في العام عينه، علماً بأنه ترك يوفنتوس في ذلك الموسم بعدما تم إسقاطه إلى الدرجة الثانية عقب فضيحة التلاعب بنتائج المباريات.وأثارت الطريقة التي رحل بها كانافارو عن يوفنتوس ردود فعل غاضبة لدى مشجعي الفريق، ولدى الإعلان عن النية بعودته إلى تورينو قبل فترة، احتج عدد كبير من أنصار الفريق لأنهم لم ينسوا كيف تخلّى عنهم عام 2006.
وقال كانافارو الموجود في تورينو لتوقيع العقد: «أنا سعيد لأنني عدت إلى تورينو، ولأنني سأحصل على فرصة ارتداء القميص الأبيض والأسود مجدداً»، مضيفاً: «أنا آسف لأن شعور الغضب عند بعض المشجعين يطغى على شعور التقدير للموسمين الرائعين اللذين عشناهما معاً (قبل انتقاله إلى مدريد)».
وأردف كانافارو قائلاً: «أنا واثق بأنني أستطيع تخطي أكبر العوائق من خلال العمل الشاق والاحترافية والشغف الذي سأختزنه خلال هذه المغامرة الجديدة».
وكان كانافارو قد فاز مع يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي في موسمي 2004-2005 و2005-2006، لكن النادي جُرّد منهما بعد فضيحة التلاعب بالمباريات.
وولد كانافارو في نابولي ولعب مع فريقها لثلاثة مواسم قبل أن ينتقل إلى بارما، حيث لعب له لسبعة مواسم، أحرز خلالها لقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 1995 ولقب كأس إيطاليا مرتين، وانتقل بعدها إلى انتر ميلان عام 2002 ولعب معه لموسمين قبل أن ينتقل الى يوفنتوس، ومنها الى ريال مدريد عام 2006 حيث أحرز لقب الدوري الإسباني مرتين متتاليتين.
كذلك يحفل سجله بالألقاب، أبرزها إحرازه لقب كأس العالم عام 2006، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفع المدير الرياضي في يوفنتوس اليسيو سيكو إلى التعاقد معه، قائلاً: «فابيو فاز بكأس العالم، وبالكرة الذهبية. في صيف 2006 اضطر النادي لبيعه للتعامل مع أزمته الاقتصادية. انتظرنا هذا الموسم لينتهي عقد كانافارو مع ريال مدريد لكي نعيده الى تورينو، ونحن واثقون من أنه سيجعل يوفنتوس منافساً أكثر».
ومثّل كانافارو المنتخب الإيطالي في 124 مباراة خلال 17 عاماً، سجل خلالها هدفين.
(أ ف ب)


السوبر الإيطالية في الصينوتعدّ المباراة جزءاً من مهرجان كروي يمتد لأسبوع، وستقام خلاله أيضاً دورة كروية ودية تجمع أندية توتنهام هوتسبر ووست هام يونايتد وهال سيتي الإنكليزية ونادي غوان الصيني.
وشارك سفير إيطاليا في الصين، ريكاردو سيسا، في المؤتمر الصحافي الذي تم خلاله الإعلان عن الحدث، وقد اختير موعد المباراة ليتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للألعاب الأولمبية التي احتضنتها بكين عام 2008.
ومن المقرر أن تقام مباراة كأس السوبر على ملعب «عش الطير»، الذي شهد احتفال افتتاح الألعاب الأولمبية وكذلك الاحتفال الختامي ومنافسات ألعاب القوى في الأولمبياد.