سيقتصر الوجود اللبناني في الدور الثاني لكأس الاتحاد الآسيوي على نادي الصفاء بعدما ودّع العهد والمبرة البطولة بخفي حنين، وكانت أبرز المفاجآت خروج المحرق البحريني حامل اللقب والفيصلي الأردني، فيما تأهّل الكرامة السوري
أحمد محيي الدين
سيرفع الصفاء وحيداً راية لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي بعد خروج العهد والمبرة من الدور الأول، الذي اقترب فيه المبرة من الإنجاز إلا أنه هزم أمام العروبة العُماني في المرحلة السادسة من الدور الأول.

المبرة × العروبة

جاور المبرة صنع الإنجاز إلا أن طموحاته تقوّضت أمام ضيفه العروبة العماني الذي جاء الى لبنان غانماً فوزاً معنوياً 1-0 ضمن المجموعة الثالثة على ملعب بيروت البلدي.
دخل المبرة المباراة ساعياً للفوز الذي لا بديل منه لبلوغ الدور الثاني، وضغط المبرة منذ البداية آملاً التسجيل المبكر فيما اعتمد العروبة على المرتدات السريعة دون فاعلية في الشوط الأول. وفي الثاني استمرت وتيرة المباراة عينها مع تسيّد واضح للمبرة، ومن تمريرة رائعة للبرازيلي جواو أصاب البديل وسام نصار من أول لمسة له العارضة (58)، أتبعها علي الأتات بتسديدة صدها الحارس اسماعيل وتابعها علي العطار برأسه ضعيفة (60) وأجرى مدرب المبرة تبديلاً خاطئاً بإخراجه جواو من الملعب ما أضعف وسطه وسمح للعروبة بالتحرر والانطلاق للأمام وعزز الوسط على حساب الهجوم بإشراكه يحيى هاشم وفيصل عنتر، وانفرد البديل إبراهيم عبد الله وسدد في جسم الحارس حسن بيطار (79)، ثم عوّض عبد الله الفرصة بهدف عندما استغل تمريرة المجري توث بالاز وسددها مباشرة صدها بيطار ليعيدها القائم الأيسر الى المرمى (86). وفاز العربي الكويتي على ضيفه أربيل العراقي 2-0 ليتأهلا الى الدور الثاني. وتصدر العربي بـ11 أمام أربيل بـ8 بفارق المواجهات عن العروبة والمبرة رابعاً بـ6.

العهد × البسيتين

ودّع العهد المسابقة بتعادل وضيفه البسيتين البحريني 1-1 في المدينة الرياضية ضمن المجموعة الأولى. وجاءت المباراة هامشية لعلمهما المسبق بفوز نيفيتشي الأوزبكي على مضيفه التلال اليمني 5-0. وانعدمت الفرص في الشوط الأول باستثناء كرتين للضيوف عبر النيجيري روبرت اكاروي (24) والبوسني ألكسندر أنديتش من ركلة حرة (30). وافتتح حسن معتوق فرص الشوط الثاني بتسديدة أرضية بين يدي الحارس (51)، ثم افتتح محمد الأنصاري التسجيل للبسيتين بتسديدة زاحفة (70). وأدرك معتوق المنفرد التعادل اثر تمريرة متقنة من البرازيلي أغريبينيو (79). وتصدر البسيتين بـ12 نقطة أمام نيفيتشي بـ11 والعهد 6 والتلال 3.

الزوراء × الصفاء

لم يتمكن الصفاء من البقاء في صدارة المجموعة الثانية إثر سقوطه أمام مضيفه الزوراء العراقي 1-2 في دبي. وأعطى الفوز الفريق العراقي الصدارة واكتفى الصفاء بالوصافة ليلتقي في الدور الثاني مع العربي في الكويت. وسجل للزوراء اوس ابراهيم (44) ومصطفى ابراهيم (93)، وللصفاء خضر سلامة (31). وحقق السويق العماني فوزاً معنوياً على ضيفه الهلال اليمني 3-1. وتصدر الزوراء بـ13 نقطة أمام الصفاء 12 والهلال 7 والسويق 3.
وفي الرابعة، انتزع الكرامة السوري الوصافة بفوزه على مضيفه باغان الهندي 4-0 سجلها بلال عبد الدايم (19) وعلاء الشبلي (42) وحيان الحموي (60 و70). وآلت الصدارة الى الكويت الكويتي بتغلبه على الوحدات الأردني 1-0 سجله السوري جهاد الحسين (46 من ركلة جزاء).
وفي الخامسة، انتهت فرص المحرق البحريني (الثالث بـ6) في الحفاظ على لقبه بخسارته أمام المجد السوري (المتصدر بـ13) 2-3. ولحق الفيصلي الأردني (الرابع بـ4) بالمحرق بخسارته أمام ديمبو الهندي (الثاني بـ10) 1-3.
وفي السادسة، فاز المتصدر ساوث تشاينا من هونغ كونغ على في بي المالديفي 2-1، وميدان الأندونيسي، الثاني، على جوهور الماليزي1-0.
وفي السابعة، تغلب تشونبوري التايلاندي، المتصدر، على كيدا الماليزي، الوصيف، 3-1، وهانوي الفييتنامي على ايسترنمن هونغ كونغ 3-0. وفي الثامنة، فوز بيكامكس الفييتنامي، المتصدر، على فالنسيا المالديفي 5-0، وهوم يونايتد، السنغافوري، الوصيف، على الكهرباء التايلاندي 3-1. ويلتقي في الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المغلوب على أن تقام المباراة على أرض متصدري المجموعات: البسيتين مع الكرامة، الكويت مع ديمبو، ساوث تشاينا مع هوم يونايتد، العربي مع الصفاء، شونبوري مع ميدان، الزوراء مع أربيل، بيكامكس مع كيدا، المجد مع نيفيتشي.

دوري الأبطال

اكتسح الاتحاد السعودي ضيفه أم صلال القطري 7-0 في المرحلة السادسة للدور الأول لدوري أبطال آسيا. وكان الفريقان ضمنا تأهلهما الى الدور الثاني عن المجموعة الثالثة. وتعادل الجزيرة الإماراتي وضيفه الاستقلال الإيراني 2-2. وفي الرابعة، خسر الاتفاق السعودي المتصدر أمام مضيفه سيباهان الإيراني 0-3، وتعادل بونيودكور الأوزبكي، الوصيف، وضيفه الشباب الإماراتي 0-0. وفي السابعة، تأهل سوون الكوري بفوزه على الجيش السنغافوري 3-1، وخرج شنغهاي الصيني رغم تعادله وكاشيما الياباني المتصدر 1-1.
وفي الثامنة، انتزع بوهانغ الكوري الصدارة من كاواساكي الياباني بفوزه عليه 2-0، فيما فاز تيدا الصيني على مضيفه سنترال الأوسترالي 1-0 وخرجا معاً. ويلتقي اليوم في ختام الدور الأول وفي المجموعة الاولى الاهلي الاماراتي مع سابا الايراني، والهلال السعودي مع باختاكور الاوزبكي. وفي الثانية بيروزي الايراني مع الشباب السعودي. وفي الخامسة بكين الصيني مع ناغويا الياباني وأولسان الكوري مع جيتس الاوسترالي. وفي السادسة سريويجايا الاندونيسي مع شاندونغ الصيني وغامبا الياباني مع سيول الكوري.