strong>فشل الرياضي في التأهّل إلى نهائي بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلّة، المقامة في اندونيسيا بعد سقوطه أمام مهرام في نصف النهائي، في غياب نجمه وقائده فادي الخطيب بسبب تجدّد إصابته
حقّق فريق مهرام الإيراني، بطل غرب آسيا، فوزاً متوقّعاً على الرياضي، بطل لبنان والعرب، 109 - 80 ( 26 - 14، 56 - 31، و 83 - 55). وبدأ المدرّب اللبناني فؤاد أبو شقرا بتشكيلته المؤلّفة من: روني فهد، براين بشارة، كريس تشارلز، نايت جونسون، وعمر الترك، وفي المقابل لعب الفريق الإيراني بكامل نجومه المحليين والأجانب: بريست لودر دايل وجاكسون فرومان والدوليين مهدي كمراني، صمد بهرامي، وحامد إسلامية. واستهل الفريقان الدقائق الأولى من الربع الأوّل بالتركيز الكامل لناحية الدفاع، إلّا أن لاعبي الرياضي تعثّروا هجوميّاً وتسرّعوا في تسديد الرميات الثلاثيّة وأضاعوا العديد من الفرص السهلة، واستغل الإيرانيون الموقف في المرتدات وتقدموا 18 - 9 مع انتصاف الربع الأول، وتزامن ذلك مع 6 كرات مقطوعة «تورن أوفر» وتعامل غير ذكي من لاعبي الرياضي الذين تسرعوا ولعبوا بطريقة فردية، ولا سيما نايت جونسون، ما أعطى التقدّم بفارق مريح مع نهاية الربع الأوّل 14 - 26. وفي الربع الثاني، دفع أبو شقرا بمحمّد ابراهيم في محاولة منه لتقليص الفارق وإعادة فريقه إلى المباراة عبر ثلاثياته المعهودة، إلّا أن محاولاته باءت بالفشل بسبب الضغط الإيراني المكثّف دفاعاً وهجوماً، والسهولة المطلقة في التسجيل بسبب فارق الطول، وبدأ المدرب الإيراني مصطفى هاشمي يخطّط للمباراة النهائية، فسعى للمحافظة على الفارق، مجرياً بعض التغييرات لإراحة نجومه وتلافي أي إصابة مفاجئة، فدفع ببعض الوجوه الاحتياطية كهومان رضائي، وسمان فيزي، ومهراد أتاشي، وكافيه نورافزه لينتهي الشوط الأوّل بتقدّم إيراني بفارق 25 نقطة 56 - 31.
وفي الثالث، عمد الرياضي إلى إنزال الفارق ونجح في إيصاله إلى 23 نقطة قبل أن تُشلّ حركة كريس تشارلز لدخوله في مشكلة الأخطاء (3 في أولى دقائق الربع الثالث) واختلال المستوى اللبناني، لينتفض مهرام عبر نجومه ويستفيد من الهدايا، ليوسّع الفارق إلى 28 نقطة مع نهاية الربع الثالث 83 - 55.
وفي الربع الأخير، استسلم لاعبو الرياضي للحلم الإيراني الذي أبقى على مستواه حتّى الثواني الأخيرة.
كان أفضل مسجّل لاعب مهرام جاكسون فرومان بـ27 نقطة، يليه لاعب الرياضي الأميركي نايت جونسون بـ26. واعتبر فؤاد أبو شقرا أن الفارق الكبير هو كارثي، لكنّه منطقي نظراً إلى ظروف الفريق. وكشف أن ستة لاعبين فقط شاركوا في التدريب الأخير قبل المباراة النهائية. وأضاف انه طلب إلى اللاعبين تناسي كل ذلك وخوض مباراة المركزين الثالث والرابع وهي الأخيرة للفريق في موسم طويل هو الأكثر مشقة وتعباً. واعترف بأن الإعداد لبطولة قارية قوية من هذا النوع يجب أن يتم بطريقة مختلفة، وأن الكثير من القرارات اتخذت ارتجالياً، إلا أنه يجب ألا ينسى أحد أن فريقه أحرز 4 ألقاب هذا الموسم.
■ ولحق زين الأردني بمهرام إلى النهائي بعد فوزه على العربي القطري 113 - 57 (23 - 15، 42 - 30، 74 - 42)، في إعادة لنهائي بطولة غرب آسيا حين فاز مهرام 96 - 85 وأحرز اللقب.
■ وفي مباريات ترتيب المراكز، تغلب سمارت جيلاس الفيليبيني على سانغمو الكوري الجنوبي 98 - 78، وساتريا مودا الإندونيسي على يونغ كايجرز الهندي 83 - 61، ليتواجها في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس (الساعة 12.00 ).
■ ويلعب في مباراة المركزين الثالث والرابع الرياضي مع العربي، اليوم عند الساعة 14.00، فيما يلعب مهرام مع زين في النهائي عند الساعة 16.00 بتوقيت بيروت.
(الأخبار)