strong>أبقى فريق مهرام لقب بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة في إيران، بعد فوزه على زين الأردني، في المباراة النهائية، فيما حلّ الرياضي ثالثاً بفوزه على العربي القطري في العاصمة الإندونيسية جاكارتا
انتهت البطولة الآسيوية بإحراز الفريق الأفضل للّقب بعد فوز مهرام على زين 78 - 68 (19 - 22، 35 - 33، 53 - 49). وبقي اللقب في منطقة غرب آسيا للعام الرابع على التوالي، والثامن في تاريخ البطولة. وفرض أسلوبا اللعب الخشن والأداء الدفاعي نفسيهما على اللقاء، حيث انطلق الفريقان من خطة الدفاع رجل لرجل، وهذا أمر شبه اعتيادي في مباريات من هذا النوع، وأسهم الشد العصبي لدى لاعبي الفريقين في تدنّي نسبة التسجيل، ومع انتصاف الربع الأول كان الفريق الإيراني قد استدرج لاعبي الارتكاز الأميركيين في زين رودريغ رايلي وأونتاريو ليت إلى ارتكاب الفاول الشخصي الثاني، وهو ما تطوّر في ما بعد إلى الثالث لكل منهما.
في المقابل حقّق الأردنيون مكسباً أهم هو إجبار العملاق الأميركي في صفوف مهرام بريست لودر دايل على ارتكاب الفاول الرابع قبل 3 دقائق على نهاية الشوط الأول.
في هذه الأثناء كان البديل المتألّق أيمن دعيس يحل في التشكيلة الأردنية ضارباً كل حسابات المدرب الإيراني، حيث حل بدلاً من رايلي، وسجّل من مختلف الاتجاهات 14 نقطة.
ومع انطلاق الربع الثالث دفع المدربان بتشكيلتيهما الأساسيّتين، وقد غامر هاشمي بإشراك بريست، إلّا أنه أوجد له التحصينات اللازمة بإشراك سوهرابنجاد، وهو ما جعله يخوض الربع الثالث من دون ارتكاب أي هفوة، لا بل جر رايلي وليت إلى ارتكاب كل منهما خطأً رابعاً.
واستمر السجال وتبادل التسجيل والتقدم، ولم ينجح أيّ من الطرفين في الابتعاد بالنتيجة، حيث شهد هذا الربع تألّقاً كبيراً للأردني موسى العوضي دفاعاً وهجوماً، لكن اللافت أن الفريقين لم يتمكّنا من الاستفادة من إمكاناتهما في التسديد من خارج القوس، وقد أنهى الفريق الإيراني الربع الثالث 53ـ49 بقيادة صمد نيكخا.
وودع بريست (11 نقطة و9 متابعات و6 بلوك شوت) المباراة بخطأ ثالث قبل 8 دقائق، وتلاه أنتاريو بعد 3 دقائق في الوقت الذي كان فيه مهرام يبتعد بالنتيجة فوصل بها إلى أعلى فارق (63ـ56) بقيادة الأميركي جاكسون فرومان (19 نقطة و10 متابعات) الذي عاد إلى الميدان متكفّلاً مهمة إبقاء اللقب إيرانياً بالتكافل والتضامن مع نيكخا (18 نقطة و10 متابعات). وحاول لاعبو زين التسجيل من خارج القوس لتقليص النتيجة من دون جدوى، مع أنهم التقطوا الكثير من المتابعات الهجومية، وبالتالي تجدّدت فرصهم.
■ كان أيمن دعيس أفضل مسجل في زين بـ 22 نقطة.
■ قاد المباراة الحكام: اللبناني فوزي عشقوتي، والكويتي عبد الله السبتي، والماليزي هو كوك يو.

الرياضي × العربي

حلّ الرياضي في المركز الثالث بفوزه على العربي القطري 94 - 81 (26 - 12، 58 - 34، 75 - 62). وكان لاعب الارتكاز الأميركي كريستيان شارلز الأفضل في الفريق الفائز، بعدما سجل 24 نقطة و17 متابعة و3 بلوك شوت، وأضاف مواطنه نايت جونسون 21 نقطة بينها 4 ثلاثيات إلى 10 متابعات، وسجّل عمر الترك 12 نقطة جميعها من خارج القوس، وكان بريان بشارة مميزاً بأرقامه مع 12 نقطة و8 متابعات و7 تمريرات حاسمة. وفي صفوف الخاسر، سجل الأميركي موريس هارغرو 20 نقطة، وأضاف عمر عبد القادر 18 نقطة و15 متابعة، وخالد سليمان 14 نقطة.
وحلّ سمارت جيلاس الفيليبيني خامساً بفوزه على ساتريا مودا الإندونيسي 112-107، بعد وقت إضافي إثر التعادل في الوقت الأصلي 94 - 94.