strong>صنع شاختار دونيتسك الأوكراني المجد لبلاده، بتحقيقه لقب مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في كرة القدم، بعد تغلبه على فيردر بريمن الألماني 2 ــ 1 بعد التمديد، على ملعب «شوكرو ساراج اوغلو» في اسطنبول
دخل شاختار دونيتسك التاريخ، عندما بات أول فريق أوكراني يفوز ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي، في نسختها الـ38 والأخيرة، بعد تغلبه على فيردر بريمن الألماني 2-1 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1)، ليحرم بالتالي الكرة الألمانية من العودة الى منصات التتويج منذ عام 2001 عندما حقق بايرن ميونيخ آخر لقب قاري للكرة الألمانية بتتويجه بطلاً لدوري أبطال أوروبا على حساب فالنسيا الاسباني، كما فشل بريمن في تحقيق لقب ثان بعد انتظار 17 عاماً، حين توّج عام 1992 بطلاً لمسابقة كأس الكؤوس التي ألغيت في ما بعد.
واستحق الفريق الأوكراني الفوز بالبطولة إذ إنه كان الطرف الافضل طيلة فترات اللقاء، فيما بدا بريمن متأثراً بغياب نجمه البرازيلي الموهوب دييغو، وكان شاختار الطرف الأخطر خلال الشوط الأول، ولم يطل جس النبض بين الفريقين، إذ سدّد البرازيلي لويز أدريانو مهاجم شاختار كرة خطرة وهو في مواجهة المرمى بيد أنها مرت بمحاذاة القائم الأيمن (5)، وردّ عليه فرانك باومان بتسديدة إلا أنها جاءت بعيدة عن المرمى (9)، لتهدأ اللعبة بعدها حتى الدقيقة 25، عندما نجح شاختار في افتتاح التسجيل بعدما تمكن أدريانو من المرور بين مدافعين من بريمن، وسدد الكرة بذكاء من فوق الحارس تيم فيزه المتقدم عن مرماه.
وشهدت الدقائق التالية سيطرة للفريق الاوكراني الذي شن هجمتين خطرتين عبر الجهة اليسرى تحديداً، إلا أن اللاعبين لم يحسنوا ترجمتهما الى هدفين.
وعلى عكس مجريات سير المباراة، منح المدافع البرازيلي نالدو فريقه هدف التعادل عبر ركلة حرة سددها بقوة وأخطأ الحارس اندريه بياتوف في إمساكها فتابعت سيرها بالتجاه المرمى (35).
وكاد البيروفي كلاوديو بيتزارو يمنح فريقه هدف التقدم، لكن تسديدته الرأسية مرت بمحاذاة القائم الأيمن (39)، ورد الفريق الأوكراني بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء عبر ماريوز ليفاندوفسكي تصدى لها فيزه ببراعة (40)، عاد بعدها المدافع كليمانس فريتز لينقذ كرة خطرة لشاختار داخل منطقة الجزاء (45).
وتراجع أداء الفريقين في الشوط الثاني، حيث عمدا الى إقفال منطقتيهما الدفاعيتين، وكانت أولى الفرص الخطرة لشاختار
حيث أنقذ فيزه مرة أخرى فريقه من تسديدة البرازيلي جادسون القوية عبر ركلة حرة (52)، فيما كانت أخطر فرص بريمن في هذا الشوط، تسديدة بيتزارو الرأسية التي أنقذها بياتوف بطريقة رائعة (77).
وسيطر شاختار على مجريات الشوط الاضافي الأول، وأنقذ فيزه تسديدة أوكرانية قوية (92)، لينجح بعدها البرازيلي جادسون في منح فريقه الهدف التاريخي عندما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء، فشل فيزه في إبعادها لتتابع طريقها الى شباكه (99).
(الأخبار)