40 نقطة سجلها هداف لوس أنجلس لايكرز كوبي براينت كانت حاسمة في فوز فريقه على ضيفه دنفر ناغتس 105-103، في أولى مباريات نهائي المنطقة الغربية، ضمن «بلاي أوف» الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة. واستفاد لايكرز بالتالي من عامل الأرض في سعيه إلى بلوغ نهائي البطولة للموسم الثاني توالياً، وكل ذلك بفضل براينت الذي سجل 18 من نقاطه الأربعين في الربع الأخير الحاسم، منها 6 نقاط من رميات حرّة في الثواني الثلاثين الأخيرة، فكان الفوز حتمياً بعد مباراة قوية جداً تقدّم فيها دنفر في الربعين الأول (31-23) والثالث (22-19) ولايكرز في الثاني (32-23) والرابع (31-27).بدوره، أسهم الإسباني باو غاسول بـ13 نقطة و14 متابعة، وديريك فيشر بـ13 نقطة.
في المقابل، لم يكن كارميلو أنطوني أقل شأناً من براينت، وسجل لدنفر 39 نقطة، فيما أضاف تشاونسي بيلابس (18 نقطة و8 تمريرات حاسمة) وكينيون مارتن (15 نقطة) ونيلسون هيلاريو (14 نقطة).
وقال براينت: «لم تكن لدينا القوة المرجوّة، لأن اللاعبين مرهقون. وعندما لاحظت ذلك بوضوح، أخذت على عاتقي القيام بالمسؤولية كاملة من أجل الخروج فائزين».
وصرّح مدرب لايكرز فيل جاكسون بعد الفوز: «لقد كان براينت مفتاح فوزنا بعد أن وجد الحل الهجومي في هذا اللقاء. لم نقدّم الكثير، بيد أن براينت مهّد طريق الفوز معتمداً على تفوّقه البدني».
من جانبه، رأى بيلابس أن دنفر «قدّم عرضاً رائعاً، لكننا للأسف خسرنا بالرميات الحرّة، وفقدنا بالتالي فرصة مهمة لتحقيق الفوز»، فيما رأى مدربه كارل جورج أن لايكرز «فريق سوبر بوجود لاعب مثل براينت، أحد أفضل اللاعبين الذين يستطيعون إنهاء أي مباراة لمصلحتهم».
ويملك لايكرز فرصة التقدّم 2-0، وخصوصاً أن المباراة الثانية تقام على أرضه أيضاً، فيما سيحاول دنفر ناغتس إثبات أن بلوغه نهائي المنطقة الغربية للمرة الأولى منذ 24 عاماً ليس مجرد صدفة، بل نتيجة عمل شاق واجتهاد كبير، خلال الدور التمهيدي الطويل وفي الأدوار اللاحقة.
ويحلّ أورلاندو ماجيك ضيفاً على أورلاندو اليوم في أولى مباريات نهائي المنطقة الشرقية.
(أ ف ب)