لم تنجح فيراري في مسعاها بمنع الاتحاد الدولي من تعديل قوانين البطولة، وخصوصاً تلك المتعلّقة بتطبيق الميزانية المحدّدة، ما يعني أن الطريق أصبحت مفتوحة أمام «فيا» من أجل تطبيق خططه، ويفتح الباب أيضاُ أمام تهديد «الحصان الجامح» بالانسحاب من بطولة العالم إذا لم يعدل الاتحاد الدولي عن قراره. وفيراري هي من بين أربعة فرق هددت بالانسحاب من رياضة الفئة الأولى بعد نهاية الموسم الحالي، إذا لم يجر تعديل جذري في القوانين التي ينوي «فيا» تطبيقها اعتباراً من 2010.وترى فرق فيراري وتويوتا وريد بُل ورينو أن التطبيق الاختياري للميزانية المحدّدة بأربعين مليون جنيه (حوالى 45 مليون يورو)، قد يسبّب تقسيم بطولة العالم للفورمولا 1 إلى جزءين.
وأشار القاضي إلى أن فيراري تملك حق «الفيتو» على كل قانون جديد على الصعيدين التقني والرياضي، لكنها لم تمارس هذا الحق خلال الاجتماعين اللذين عقدا في 17 آذار و29 نيسان الماضيين والمخصّصين للتصويت على التعديلات الجديدة، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي ضرر وشيك يجبره على التدخل أو أي اختلال غير مشروع يجب وضع حدٍّ له.
وكان الاتحاد الدولي قد أعلن في أواخر الشهر الماضي، خلال اجتماع لمجلسه العالمي في باريس، تطبيق قانون الميزانية المحددة اعتباراً من الموسم المقبل، لكن بطريقة اختيارية لا إجبارية، على الفرق التي قد يرتفع عددها إلى 13 في 2010، بعدما فتح الباب أيضاً أمام مشاركة 26 سيارة.
وحدد المجلس العالمي الميزانية بمبلغ 40 مليون جنيه استرليني بدلاً من 30، وهو الرقم الذي كان قد كشفه في آذار الماضي، لكنه لا يتضمن رواتب السائقين والتسويق ومصاريف الإقامة والتنقلات والغرامات المالية التي قد يفرضها على أيّ فريق خلال الموسم، ونفقات تصنيع المحركات (لعام 2010 فقط) وأي نفقات ناجمة عن توسّع الفريق في النواحي التي لا تؤثر على أدائه خلال البطولة، وعن أي تعديل في سائقيه الأساسيين أو سائقي التجارب، وبينها أيضاً تلك الخاصة ببرامج تدريب السائقين الشبان.
ومنح الاتحاد الدولي الفرق خيار أن تكون تحت «لواء» هذه الميزانية المحددة أو عدم الالتزام بها، لكنه منح الفرق التي تقرر الالتزام بها حوافز تشجيعية ستعطيها أفضلية على نظرائها، إذ ستتمكن من استبدال مقدمة سياراتها والجناح الخلفي خلال السباق، أما الأفضلية الأبرز فهي أنها ستتمكن من إدخال التعديلات التي تريدها على المحركات، لأنه ستكون محرّرة حينها من قانون تجميد المحركات خلافاً للفرق الأخرى.
كما ستتمتع هذه الفرق بحق إجراء التجارب خلال فصل الشتاء، إلى جانب حقها في استعمال نفق الهواء «ويند تانل»، وهو ما لن تحصل عليه الفرق التي لن تلتزم بالميزانية المحدّدة. أما الإعلان الأبرز الذي صدر عن المجلس العالمي فكان تحريم التزوّد بالوقود خلال السباقات اعتباراً من 2010، وذلك بهدف تحجيم النفقات التي تتكبدها الفرق جرّاء شحنها المعدات المخصصة لتلك الغاية، ولتشجيع مصنّعي المحركات على التوصل إلى حلول تقنية تخفّف من استهلاك الوقود.
وكما كان متوقعاً سابقاً، أعلن المجلس العالمي حظر استعمال «غطاء» الإحماء الخاص بالإطارات اعتباراً من الموسم المقبل، بعدما كان من المقرر أن يُمنع في الموسم الحالي.
وشملت التعديلات رفع العدد الأقصى للسيارات المشاركة في البطولة من 24 إلى 26، وهناك ثلاثة فرق مرشحة بقوة للانضمام إلى بطولة العالم هي «لولا زايتيك» و«يو أس أف 1» وبرودرايف.
(أ ف ب)