موهبة رياضية... ترعرعت في باريس... وتحوّلت نجومية لافتة في ميدان التنس، وتوصل الفتى ابن الثامنة إلى أن يجذب اهتمام رابطة اللاعبين المحترفين في فرنسا، فصار تحت رعايتها واهتمامها...
باريس ــ الأخبار
لفتتنا صديقة مشتركة الى هذه الموهبة اللبنانية، ساري نحاس، خلال زيارة الى فرنسا، فكانت هذه الإضاءة... بدأ ساري ممارسة لعبة التنس منذ السادسة من عمره... ولفت انتباه والده باسم نحاس مدرب التنس الحائز «دبلوماً» من رابطة محترفي التنس الفرنسية خلال تدريب ابنته الكبرى، حيث لحظ الوالد حركة من فتاه حين أصاب الكرة بمهارة كأنها ضربة محترف، جذبت والده فصمم على الاهتمام به، وأعدّ له تدريباً خاصاً، وبعد خمسة أشهر أبدع ساري وأعطى نتائج باهرة.

الطفل المعجزة

خلال عام 2007 خضع ساري لاختبار من قبل رابطة المحترفين الفرنسيين وحاز تنويهها، فتبنّته للتوّ علماً بأنه لم يكن قد مضى على بداياته سوى سبعة أشهر، ومنذ ذلك الحين والرابطة تدرّب ساري مرتين أسبوعياً. ونظراً إلى صغر سنه، لم تستطع الرابطة تصنيفه. ولكن بناءً على النتائج المذهلة التي نالها ساري (3 نصف نهائي، وواحدة ربع نهائي) صنّفته الرابطة في الرقم 40، وأجمع مدربوه على مستقبل لامع له إذا ما توافرت له الإمكانات الضرورية.

الرعاية الأبوية...

مع الاهتمام الفائق للوالد والمثابرة على تدريبه.. يقول باسم نحاس إن الفضل الأول والأخير يعود الى تميز ولده اللامحدود...ومن الملاحظ أن اهتمام الوالد لم ينحصر في التدريب الجسدي فحسب، بل شمل أيضاً الاستعداد الذهني والنفسي الضروري لكل لاعب محترف. ويضيف الوالد باسم «في فرنسا، المنافسة شرسة في التنس. لذلك أنا أعلمه كل التكتيكات الذهنية والجسدية وذلك من خلال تدريبه مع أشخاص يفوقونه سناً وأحياناً مع البالغين، يجب أن نرى الى أي درجة يستمتع ساري وهو يتعامل مع الكرة، وعند سؤاله قبل أي مباراة «ما هو هدفك» يجيب بكل ثقة «اللعب من دون أي رهبة أو خوف». إنه ولد هادئ لا يتأثر بضياع ضربة، بل يتجاوزها.

نمط التدريبات

يتدرب ساري مرتين أسبوعياً في الرابطة...وضمن مجموعة من أربعة أطفال من عمره، ولكنهم سبقوه في التدريب سنتين على الأقل، وفي المقابل يتدرب مرتين أو ثلاث مرات مع والده الذي يعاني حالياً أوجاعاً مؤلمة في الظهر. معه يتدرب على جميع الضربات ( الإرسال، الهوائي، الرد المباشر والمعاكس). بدأ الوالد منذ شهرين التركيز على تدريبه في ما يتعلق بحركة الأرجل والسرعة المطلوبة للعب، وهو يمارس يومياً تمارين جسدية، أهمها تقوية العضلات. أما بالنسبة الى تعامل الوالد مع ساري، فهو متشدد أحياناً، ومتسامح أحياناً أخرى «علينا أن لا ننسى بأنه ما يزال صغيراً. إنني أعمل على تفسير ميزة كل ضربة له، واختيار اللحظة المناسبة لضرب الكرة. ساري لا ينتمي إلى أي نادٍ لأنني أنا شخصياً أهتم بتدريبه، وخارج أي ناد.

... ومكلفة

من المعروف أن التنس لعبة رياضية مكلفة، وتستلزم ميزانية شهرية لا بأس بها، «اشتراك في نادٍ، حجز الملعب، الأحذية، المضارب والكرات، إضافة إلى تكلفة التنقل وتكلفة المشاركة في المباريات على صعيد كل فرنسا، ولاحقاً في الخارج.


ساري نحاس ... الفتى الكبير

ولد الفتى في باريس في 14 فبراير 2001، وهو يتابع دروسه في مدرسة فكتور هوغو، في ضاحية منها، طوله 1،30 متر ووزنه 24 كلغ، ومن هواياته: رياضة ركوب الدراجة والسباحة وكرة القدم والألعاب الإلكترونية. لاعبه المفضل Federer، ويعبّر أحياناً عن إعجابه بسرعة Nadal