افتتحت، أمس، المرحلة الخامسة من بطولة لبنان لكرة اليد فاستعاد الصداقة نغمة الانتصارات بتغلّبه على الجنوب تول 42-26، فيما واصل السد سطوته بعد فوزه على المشعل بدنايل 38-28 في صالة جاسم بن خالد آل ثاني
أحمد محيي الدين
تابع السد مسيرته الناجحة في بطولة لبنان لكرة اليد بفوزه على المشعل بدنايل 38-28 في افتتاح المرحلة الخامسة، وتغلب الصداقة على الجنوب الرياضي تول 42-26 على ملعب السد. ويلتقي، اليوم، الجيش مع الهوليداي بيتش في ختام المرحلة على الملعب عينه (الساعة 18:30).

السد × المشعل

أكمل السد، حامل اللقب، هيمنته على البطولة وحقق فوزه الخامس توالياً على حساب «ابن عمه» المشعل بدنايل 38-28 (الشوط الأول 24-13).
وعمل السد منذ البداية على استيعاب فورة المشعل، وتبادلا الأهداف فتقدم السد 6-5 ثم بسط سيطرته عبر دوليّيه جاد بدرا وبلال عقيل والأخوين خضر وعمر نحاس ومحمد همدر وأحمد شاهين وحسن صقر وفي الحراسة اليافع حسين صقر، بينما جابه المشعل بحيوية شبابه وتألق منهم علي حسين سليمان وقاسم سليمان والحارس خالد سليمان، الذي تحمّل عبء التسديدات السداوية، وتضخم الفارق 19-11 وركن الشوط الأول إلى نتيجة 24-13.
وفي الثاني، بدّل مدرب السد الكرواتي جمال صادقوفيتش معالم تشكيلته، وأعطى لاعبيه الاحتياطيين والشباب الفرصة، فأشرك حسين شاهين وحسن جهاد صقر وقائد الفريق وليد شرف وماهر همدر والحارس الأساسي بسام فراشة، ومال الأداء إلى الاستعراض مع محاولات بقاعية لتخفيف وطأة النتيجة عبر إغلاق المنطقة، وتقلص الفارق إلى 33-26 فأشرك صادقوفيتش بعض أساسيّيه لتنتهي 38-28. وكانت لقطة المباراة عندما سجل حارس السد بسام فراشة الهدف الرقم 37 لفريقه من تسديدة بعيدة.
وكان أفضل مسجل للسد بلال عقيل بـ 9 أهداف، وللمشعل علي حسين سليمان بـ11 هدفاً.
قاد المباراة الحكمان محمد حيدر وباسم ناصر.

الصداقة × الجنوب تول

تخطى الصداقة كبوة الأسبوع الماضي وحقق فوزاً كبيراً ومعنوياً على الجنوب الرياضي تول 42-26 (الشوط الأول 21-15).
جاءت المباراة ضعيفة المستوى في شوطها الأول، الذي بدأه الفريقان بالتوازي في الدقائق العشر الأولى 5-5، ثم سرعان ما دخل وصيف بطل لبنان في أجواء المباراة، فسيطر عليها وبدأ بتوسيع الفارق إلى 7-5 وانعدمت الأهداف لمدة أربع دقائق وليكسر جميل قصير العقم معزّزاً تقدم الصداقة 8-5، حيث اعتمد الفريق على خبرة لاعبيه الحارس سامي همدر وفيليب تامر دفاعاً ويامن دمج ويوسف وزنة هجوماً، وبرز في الفريق الجنوبي علي رضا ومازن علوش وحسام أبو داهش، وارتفع الفارق إلى 7 أهداف 19-12 قبل أن ينتهي الشوط الأول 21-15.
وفي الثاني، اعتمد الصداقة على إقفال منطقته بدفاع «6-0» مع التعويل على المرتدات السريعة مما صعّب على الجنوب مجاراته واختراق المنطقة البيضاء وبات الفارق 10 أهداف 25-15 ثم طرد الحكم لاعبي الصداقة حسين موسى وفيليب تامر وأوقف ثلاثة لاعبين دفعة واحدة لدقيقتين إلا أن الجنوب لم يستغل هذا النقص لتألق حارس الصداقة البديل بلال مغربي وللرعونة وتوسع الفارق إلى 31-19 ثم انتهت المباراة 42-26.
وكان أفضل مسجل للصداقة يامن دمج بـ10 أهداف ويوسف وزني 9، ومن الجنوب حسام أبو داهش 6.
قاد المباراة الحكمان زياد منصور وطلال حمود.


الصاحب: البطولة ضعيفة

رأى مدرب فريق الصداقة العراقي ظافر الصاحب أن بطولة كرة اليد دون المستوى نظراً إلى فارق الإمكانات بين فرقها. وقال الصاحب إن هناك ثلاثة فرق لديها قوة المنافسة، وهي الصداقة والجيش والسد، حامل اللقب، مشيراً إلى أن معظم المباريات تقام تحصيلاً حاصلاً. وأضاف المدرب العراقي أن هذه العوامل قد تؤثّر سلباً على منتخب لبنان.