لن يتمكن الصفاء اللبناني من تكرار إنجازه في الموسم الماضي، بعدما خرج من الدور الثاني لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بخسارته أمام مضيفه العربي الكويتي 1-2 في الوقت الإضافي، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1. وتقدم النيجيري إيمانويل ايزوكام للعربي (29)، وانتظر الصفاء حتى الشوط الثاني ليدرك له علي السعدي التعادل (59). ولعب العربي الشوط الإضافي الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد أحمد أشكناني (106)، إلا أن الصفاء لم يستغل الأمر لتتلقّى شباكه الهدف الثاني عبر السوري فراس الخطيب (112). علماً انها المرة الأولى في تاريخ البطولة يغيب التمثيل اللبناني عن الربع النهائي.وعانى الكرامة السوري الأمرّين قبل أن يتخطّى مضيفه البسيتين البحريني 2-1 في المنامة. وتقدم حيان الحموي للكرامة (43) وأدرك النيجيري روبرت أكواري التعادل للفريق البحريني من ركلة جزاء (57)، وقبل نهاية الشوط الإضافي الثاني، استثمر محمد عباس كرة مرتدة من دفاع البسيتين وسددها من خاج المنطقة بعيدة إلى الزاوية اليمنى (116).
وأقصى نيفيتشي الأوزبكي مضيفه المجد السوري بتغلّبه عليه 3-1 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0 في دمشق.
وحسم أربيل المواجهة العراقية الخالصة مع ضيفه الزوراء بفوزه عليه 3-1 في دبي. سجّل لأربيل أحمد صلاح (44) ولؤي صلاح (67) وأحمد عبد علي (70)، وللزوراء عدنان عطية (76).
وقاد المهاجم السوري جهاد الحسين الكويت الكويتي إلى الفوز على ضيفه ديمبو الهندي 3-1 بتسجيله الأهداف الثلاثة في الدقائق 21 من ركلة جزاء و58 و90 من ركلة جزاء، ولديمبو البرازيلي بيتو (73).
وتقام مباريات منطقة شرق آسيا في 23 حزيران المقبل، فيلتقي ساوث تشاينا من هونغ كونغ مع هوم يونايتد السنغافوري، وشونبوري التايلاندي مع ميدان الهندي، وبيكاميكس الفيتنامي مع كيدا الماليزي.

دوري الأبطال

لم تخل مواجهات الدوري الثاني لدوري أبطال آسيا من المواجهات المسمارية، إلا أن أبرزها على الإطلاق الـ«دربي» السعودي الذي يجمع الاتحاد مع الشباب. وستقام المباراة في مدينة جدة. وتقام مباريات الدور الثاني بنظام خروج المغلوب في مباراة واحدة. ويلعب أيضاً الاتفاق السعودي مع باختاكور الأوزبكي على ملعبه في الدمام، وبيروزي الإيراني مع بونيودكور الأوزبكي في طهران. وتحمل المباراة «السعودية ـــــ السعودية» في طيّاتها أموراً كثيرة حيث يتطلّع كل منهما إلى التأهل على حساب الآخر، فضلاً عن كون الاتحاد يسعى إلى رد اعتباره بعد خسارته الثقيلة أمام الشباب في نهائي بطولة النخبة السعودية، فيما يأمل الشباب بتأكيد انتصاره وإقصاء مستضيفه.
ويستضيف الاتفاق باختاكور بطموح مواصلة الانتصارات وقطع تذكرة العبور إلى دور الثمانية وسيعوّل على عاملي الأرض والجمهور.
ويسعى بيروزي إلى الاستفادة أيضاً من عاملي الأرض والجمهور لتخطّي ضيفه بونيودكور وبلوغ ربع النهائي، آملاً تكرار إنجاز مواطنه الاستقلال الذي وصل إلى الدور النهائي عام 2007.
وتقام مباريات منطقة شرق آسيا في 24 حزيران المقبل، فيلتقي ناغويا الياباني مع سوون الكوري الجنوبي، وغامبا أوساكا الياباني، حامل اللقب، مع مواطنه كاواساكي الياباني، وكاشيما الياباني مع سيول الكوري، وبوهانغ الكوري الجنوبي مع نيوكاسل جيتس الأوسترالي.