strong>نالت أوزبكستان الحصة الأكبر في الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد تأهّل فريقي بونيودكور وباختاكور الأوزبكيين، فيما نالت السعودية وقطر بطاقة لكل منهما عن منطقة غرب آسيا
بات الاتحاد الممثل الوحيد للأندية السعودية في ربع نهائي دوري أبطال آسيا بعد فوزه على مواطنه الشباب 2 - 1، أمس في جدة ضمن منافسات الدور الثاني. وسجل أسامة المولد (46) والمغربي هشام أبو شروان (90) هدفي الاتحاد، وعبد العزيز السعران (18) هدف الشباب. وخرج الاتفاق السعودي أمس أيضاً بخسارته أمام باختاكور الأوزبكستاني 1 - 2 في الدمام، علماً بأنه كان السباق إلى افتتاح التسجيل. وكان الهلال ودع البطولة بخسارته أول أمس أمام أم صلال القطري 3 - 4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 0 0. واحتفظ الاتحاد بفرصته لمواصلة مشوار المنافسة على اللقب، وأيضاً لضمان المشاركة في بطولة العالم للأندية المقررة في أبو ظبي في كانون الأول المقبل.
وسبق ان توّج الاتحاد بطلاً لدوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005.
وللمفارقة، تأتي المباراة بين الاتحاد والشباب بعد أيام من فوز الأخير الكاسح على الاتحاد بأربعة أهداف نظيفة في نهائي كأس النخبة المحلية.
وكان الاتحاد يخوض المباراة على أرضه بعد تصدره ترتيب المجموعة الثالثة في الدور الأول برصيد 12 نقطة من فوزه على الاستقلال الإيراني 2 - 1 وتعادله معه 1 - 1، وفوزه على أم صلال 3-1 و7- 0، وتعادله مع الجزيرة الإماراتي 0 - 0 و1 - 1.
■ وتأهل باختاكور الأوزبكي إلى ربع النهائي بفوزه على مضيفه الاتفاق السعودي 2 - 1. وسجل زين الدين تادجييف (79) والكسندر غينريخ (90) هدفي باختاكور، والغاني برينس تاغو (32) هدف الاتفاق.
■ وقاد الدولي البرازيلي السابق ريفالدو فريقه بونيودكور الأوزبكي إلى ربع النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى بيروزي الإيراني في طهران. وجاء هدف ريفالدو من ركلة جزاء في الدقيقة 41.
وفشل بيروزي الذي كان يملك أفضلية الأرض والجمهور لكونه تصدّر المجموعة الثانية في الدور الأول، في تكرار إنجاز مواطنه الاستقلال الذي وصل إلى الدور النهائي عام 2007، قبل أن يخسر أمام أوراوا رد دايموندز الياباني. ولم يسبق لأي فريق من إيران أو أوزبكستان أن توّج بطلاً لهذه المسابقة. وكان بونيودكور الذي حل ثانياً في الدور الأول خلف الاتفاق السعودي ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وصل إلى نصف النهائي في النسخة الأخيرة، لكنه خرج أمام اديلاييد يونايتد بخسارته أمامه 0 - 3 ذهاباً في اديلاييد وفوزه عليه 1 - 0 إياباً في طشقند.
يذكر أن الدور الثاني يقام، وبحسب النظام الجديد للمسابقة، بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، حيث تكون الأفضلية لمتصدر مجموعته في الدور الأول في خوض المباراة على أرضه. وتقتصر مباريات هذا الأسبوع على منطقة غرب آسيا، على أن تقام مباريات منطقة شرق القارة في 24 حزيران، فيلتقي ناغويا غرامبوس الياباني مع سوون سامسونغ الكوري الجنوبي، وغامبا أوساكا الياباني حامل اللقب مع كاواساكي فرونتال الياباني، وكاشيما انتلرز الياباني مع اف سي سيول الكوري الجنوبي، وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي مع نيوكاسل جتس الأوسترالي.

وفاة عمّو بابا

توفي المدرب عمانوئيل داوود الملقب «عمو بابا» و«شيخ» المدربين العراقيين في أحد مستشفيات مدينة دهوك عن 75 عاماً، أمس، إثر إصابته بعارض صحي.
وخضع عمو بابا قبل عامين أكثر من مرة لعمليات جراحية لاستئصال عدد من أصابع قدميه بسبب مرض السكري، ثم سافر إلى فرنسا للعلاج هناك، كما أُدخل قبل ثلاثة أعوام إلى أحد المستشفيات الأردنية.