خطف السد صدارة بطولة لبنان لكرة اليد من الجيش بتغلبه عليه 32ـ23 بعد مباراة قاسية لم تحسم إلا في ربعها الأخير بفضل خبرة لاعبي حامل اللقب، وواصل الصداقة صحوته وتغلب على المشعل بسهولة 45ـ24
أحمد محيي الدين
تبوأ السد صدارة بطولة لبنان لكرة اليد إثر تغلبه في افتتاح المرحلة السادسة على المتصدر السابق الجيش 32ـ23، وتصدر السد الذي حقق فوزه السادس توالياً بـ15 نقطة بفارق المواجهات أمام الجيش، وواصل الصداقة ملاحقتهما بتغلبه على المشعل 45ـ24. ويلتقي اليوم في ختام المرحلة شباب مار الياس مع الجنوب الرياضي (الساعة 18:00) والمباراة هامة للفريقين، لأنها تحدد صاحب المركز الرابع الذي يدخل المربع الذهبي للبطولة.

السد × الجيش

حسم السد، حامل اللقب، معركة الصدارة التي ارتقى إليها إثر تغلبه على الجيش 32ـ23 (الشوط الأول 14ـ13 للجيش) في قاعة جاسم بن خالد التابعة لنادي السد على طريق المطار.
ودخل الفريقان المباراة بدون أي خسارة، وكل منهما يمنّي النفس في الريادة. جاء الشوط الأول بعيداً عن الفنيات واللعب وسادته القساوة والالتحامات الجسدية القاسية بين اللاعبين، وخصوصاً أن الفريقين يمتازان بالقوة البدنية الهائلة. ولعب مدرب السد الكرواتي جمال صادقوفيتش على الدفاع المتكتل وإقفال المنطقة أمام مد الجيش، فيما تكوّن هجومه من جاد بدرا في الجناح الأيمن وخضر النحاس في الأمام وبلال عقيل في الميسرة وخلفهم أحمد شاهين ووليد شرف في التوزيع.
وفي ناحية الجيش لعب المدرب إبراهيم الباشا بالخطة عينها دفاعاً مع تألق للحارس وسام عبد الله، بينما أوكل مهمة الهجوم إلى محمد العقيبة واختراقات ناصر نصار وأكرم الشيخ حسين وحسين شريف.
وسار الفريقان بخطى متقاربة «هدف بهدف» فتعادلا في الدقائق العشر الأولى 5ـ5 وبعدها سيطرت العشوائية على تسديدات بطل لبنان، الأمر الذي استغله لاعبو الجيش ليتقدموا 13ـ10 بعدما أنهوا هجماتهم إنهاءً صحيحاً. وتأثر السد بغياب حسن صقر للإصابة، لكن عودة أحمد شاهين إلى اللعب كضارب (مركزه الأساسي) أجاد نفعاً، ما حسّن أداء السد الذي فرض أفضليته في الشوط الثاني وتمكن من احتواء «المد العسكري» بدفاع متكتل ومن خلفه الحارس بسام فراشة واعتمد على المرتدات السريعة عبر المتألق شاهين والنحاس وبلال عقيل والأوكراني سيرغي، وضعف أداء الجيش بعد إصابة العقيبة برأسه، ووسع السد الفارق وبلغ 8 أهداف 27ـ19 وانتهت المباراة بفوز مستحق 32ـ23.
وكان أفضل مسجلي السدّ أحمد شاهين (8 أهداف) وبلال عقيل (7) وخضر نحاس (6)، وبرز من صفوف الجيش حسين شريف (7 أهداف) ومحمد العقيبة (6) وناصر نصار (4).
قاد المباراة الحكمان زياد منصور وقاسم مقشر.

الصداقة × المشعل

لم يجد الصداقة أي صعوبة في تخطي المشعل بدنايل 45ـ 24 (الشوط الأول 23ـ12).
وجاءت المباراة من طرف واحد نظراً للفروق الكبيرة في المستوى والخبرة، حيث يعد الصداقة فريقاً متكاملاً مدعماً بالصربي توميسلاف ميتلوفيتش، بينما المشعل فريق يافع قيد التطوير. وبرز من الصداقة ميتلوفيتش (8 أهداف) ويامن دمج (8) وفيليب تامر والحارس سامي همدر، فيما كان قاسم سليمان (4 أهداف) وعلي حسين سليمان (4) الأفضل في المشعل.
قاد المباراة الحكمان حلمي شعيب ومحمد حيدر.