لم تكن بداية المنتخب الفلسطيني في ظهوره الأول في كأس آسيا لكرة القدم موفّقة، إذ خسر أمام نظيره الياباني حامل اللقب 0-4، في نيوكاسل، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لنسخة أوستراليا 2015.

وسجل ياسوهيتو أندو (8) وشينجي أوكازاكي (25) وكيسوكي هوندا (44) ومايا يوشيدا (49) الأهداف في مباراة خاضها الفلسطينيون بعشرة لاعبين في ربع الساعة الأخير.
ومن المؤكد أن المواجهة لم تكن متوازنة على الاطلاق لكونها تجمع بين فريق يحمل الرقم القياسي بعدد الألقاب في مستهل حملة دفاعه عن تتويجه الرابع، وآخر يخوض غمار البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه نتيجة تتويجه بكأس التحدي.

ولم يشفع لقب أفضل منتخب في آسيا لعام 2014 الذي حصلت عليه فلسطين بفضل تتويجها بكأس التحدي في المالديف على حساب الفيلبين (1-0)، كثيراً «للفدائي» في ظل الفوارق الهائلة بينه وبين منافسه، الذي يملك لاعبين من الطراز العالمي مثل كيسوكي هوندا (ميلان الايطالي) وشينجي كاغاوا (بوروسيا دورتموند الألماني) ويوتو ناغاموتو (إنتر ميلانو الايطالي) وتاكاشي اينوي وماكوتو هاسيبي (اينتراخت فرانكفورت الالماني) وشينجي كاوازاكي، الذي أنهى النصف الأول من الدوري الالماني مع فريقه ماينتس وفي رصيده 8 أهداف.
وفي المقابل، تعوّل فلسطين في مشاركتها القارية الأولى على توليفة من اللاعبين المحليين إضافة الى 6 محترفين في الخارج هم الحارس رمزي صالح (سموحة المصري) الذي حافظ على نظافة شباكه في كأس التحدي، والمدافع عبد اللطيف البهداري (الوحدات الأردني) إضافة الى أشرف نعمان (الفيصلي السعودي) صاحب هدف الفوز بكأس التحدي.
وفي المباراة الثانية في المجموعة عينها، منح ياسر قاسم لاعب وسط سويندون الإنكليزي منتخب العراق فوزاً صعباً على جاره الاردن 1-0.
وقطع العراق خطوة مهمة نحو ربع النهائي، في ظل خسارة فلسطين الكبيرة امام اليابان حاملة اللقب.
وتواصلت عقدة الأردن أمام العراق إذ إن «النشامى» فاز مرة في مباراة واحدة فقط مقابل تعادلين و8 هزائم في آخر 11 مباراة ضد «أسود الرافدين».
وتلتقي اليوم في الجولة الثانية ضمن المجموعة الأولى كوريا الشمالية مع السعودية (الساعة 09,00 صباحاً بتوقيت بيروت)، والصين مع أوزبكستان (الساعة 11,00) في المجموعة عينها.