strong>اقتربت أوستراليا من حجز أولى البطاقات الآسيوية الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة العام المقبل في جنوب أفريقيا، كما ارتفعت آمال السعودية كثيراً بعد حسمها «دربي» الخليج مع الإمارات بطريقة دراماتيكية 3-2
زادت السعودية من حظوظها في انتزاع بطاقة مباشرة للتأهل الى نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 بعد فوزها المضني على ضيفتها الإمارات 3-2 على استاد الملك فهد الدولي في الرياض أمام نحو 70 ألف متفرج في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى أبرز مسابقة كروية.
وشهدت المباراة العديد من التقلبات على مستوى الأداء والنتيجة، فسيطر المنتخب الإماراتي على مجريات الشوط الأول، وافتتح عبده عطيف التسجيل للأخضر سريعاً من ركلة جزاء (4)، وناب القائم الإماراتي الأيمن عن الحارس ماجد ناصر وحرم السعوديين من هدف ثان إثر تسديدة من ناصر الشمراني (14).
وأدرك محمد الشحي التعادل إثر كرة عرضيه وصلته من إسماعيل مطر لعبها مباشرة على يسار وليد عبد الله (39)، ثم اعطى مطر التقدم للأبيض من تسديدة بعيدة رائعة (45).
وفي الشوط الثاني سيطر السعوديون وقلبوا تخلفهم إلى فوز، ولعب محمد نامي عرضية من الجهة اليمنى حوّلها المدافع الإماراتي فارس جمعة الى شباكه تعادلاً للسعودية (70)، واستثمر هزازي عرضية من صالح بشير برأسه ليمنح الفوز لبلاده (83).
وفي المجموعة عينها، انتزعت كوريا الجنوبية الصدارة بعد حسمها قمّة شبه الجزيرة الكورية مع ضيفتها الشمالية 1-0 في سيول.
وكان الكوري الجنوبي الطرف الافضل في اللقاء عموماً، بينما كان الشمالي الاخطر وهدّد مرمى مضيفه مباشرة أكثر من مرة. وفي منتصف الشوط الثاني أظهرت الصورة بالعرض البطيء حارس كوريا الجنوبية يخرج الكرة بعدما تجاوزت الخط اثر متابعة رأسية من كيم كوك جين لم يستطع الحكم العماني عبد الله الهلالي ومعاونوه رؤيتها بدقة. ونجح البديل كيم تشي وو قبل دقيقتين من نهاية الوقت الاصلي في وضع كوريا الجنوبية في الصدارة من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى رفعها الى داخل المنطقة فأصابت الكرة يد قائد كوريا الشمالية بام تشول مين وسقطت امام الحارس واستقرت في الزاوية اليمنى لمرماه (88).
وتتصدر كوريا الجنوبية بـ11 نقطة من 5 مباريات مقابل 10 من 6 للشمالية التي تتقدم بفارق الاهداف على السعودية، وتحتل إيران المركز الرابع بـ6 نقاط، والامارات أخيرة بنقطة واحدة.
* وفي المجموعة الأولى، باتت أوستراليا على بعد نقطة واحدة من النهائيات بعد فوزها على ضيفتها اوزبكستان 2-0. وواجه أصحاب الأرض مقاومة شديدة من الضيف في الشوط الاول، بيد أن الأمور انقلبت في الشوط الثاني عندما تمكن الاحتياطي جوشوا كينيدي من افتتاح التسجيل في الدقيقة 66، ثم اضاف هاري كيويل الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 73 بعد خطأ من المدافع هايرولا جوراييف على ريتشارد غارسيا.
وقلّصت البحرين من آمال قطر عندما تغلبت عليها 1-0 في المنامة، لتنعش حظوظها في المنافسة على نصف البطاقة المؤهلة الى الملحق الآسيوي في حال بقائها ثالثة لمواجهة صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية ذهاباً وإياباً قبل أن يلاقي الفائز منهما نيوزيلندا بطلة أوقيانيا. وهذه الخسارة الرابعة على التوالي للعنابي بعد تولي الفرنسي برونو ميتسو المهمة ولم يسجل اي هدف ودخل مرماه 13 هدفاً. وسجل فوزي عايش الهدف في الدقيقة 53 إثر ركلة حرة من الجهة اليسرى نفذها عايش أرضية قوية مرت بين أقدام الجميع وسكنت الشباك على يمين الحارس القطري محمد صقر.
وتتصدر أوستراليا الترتيب بـ13 نقطة من 5 مباريات، مقابل 10 من 5 لليابان و7 من 6 للبحرين و4 من 6 لكل من أوزبكستان وقطر.