لن يغيب أيّ من المصنفين الأربعة الأوائل عن الدور ربع النهائي لدورة ميامي الأميركية الدولية لكرة المضرب، ثانية الدورات التسع الكبرى البالغة جوائزها 9 ملايين للرجال والسيدات معاً.وعانى الإسباني رافايل نادال المصنف أول لتخطي السويسري ستانيسلاس فافرينكا السادس عشر 7-6 و7-6 في دور الـ 16.
ويلتقي نادال في ربع النهائي مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس الذي تخلّص بدوره من الإسباني دافيد فيرير الحادي عشر بالفوز عليه 6-3 و6-2.
بدوره، ضرب السويسري روجيه فيدرير الثاني موعداً في ربع النهائي مع الأميركي اندي روديك الخامس، بعد فوز الأول على الأميركي الآخر تايلور دنت الصاعد من التصفيات بسهولة 6-3 و6-2 في ساعة و25 دقيقة، والثاني على الفرنسي غايل مونفيس التاسع 7-6 و6-4.
ويعدّ فيديرر العقدة المطلقة لروديك، إذ إن السويسري تغلب على منافسه الأميركي في 16 مناسبة من أصل 18 مواجهة جمعت بينهما حتى الآن.
وحجز الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث مكانه في ربع النهائي أيضاً بفوزه السهل على التشيكي توماس بيرديتش 6-3 و6-2.
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر الذي تخلّص بدوره من مواطنه جيل سيمون السابع بالفوز عليه 6-7 و6-3 و6-2.
وستكون مواجهة ربع النهائي ثأرية لديوكوفيتش لأن تسونغا كان قد أطاح الصربيّ من الدور نصف النهائي لدورة مرسيليا الشهر الماضي بالفوز عليه 6-4 و7-6 في طريقه للظفر بلقبه الثاني هذا الموسم والرابع في مسيرته، وذلك بعد تغلبه على مواطنه ميكايل لودرا في المباراة النهائية.
ويبدو أن تسونغا أصبح يمثّل عقدة بالنسبة إلى ديوكوفيتش، لأن الفرنسي تغلّب على منافسه الصربي في أربع مناسبات متتالية، مقابل هزيمة واحدة كانت في نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة أوائل 2008.
ولم يجد البريطاني اندي موراي الرابع أيّ صعوبة في بلوغ ربع النهائي بتخطّيه عقبة الصربي فيكتور ترويسكي 6-1 و6-0.
ويلتقي موراي في الدور المقبل مع الإسباني فرناندو فرداسكو الثامن الذي تغلّب على التشيكي راديك ستيبانيك الثامن عشر 6-2 و6-2.
يذكر أن موراي الذي يبحث عن لقبه الثالث في دورات الماسترز بعد سيسنسيناتي ومدريد العام الماضي، لم يذق طعم الهزيمة إلا في مناسبتين هذا الموسم، الأولى كانت في الدور الرابع من بطولة أوستراليا المفتوحة على يد فرداسكو نفسه، والثانية في نهائي انديان ويلز أمام نادال، علماً بأن البريطاني انسحب أيضاً قبل مباراته في ربع نهائي دورة دبي مع الفرنسي ريشار غاسكيه بسبب المرض.
(أ ف ب)


لا مفاجآت عند السيداتوتلتقي كوزنتسوفا في دور الأربعة البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا الـ 11 التي وضعت حدّاً لمسيرة الأوسترالية سامانتا ستوسور بالفوز عليها بسهولة 6-1 و6-0.
وتتفوق كوزنتسوفا (23 عاماً) تفوّقاً مطلقاً على ازارينكا (19 عاماً) لأنها تغلّبت على البيلاروسية في المواجهات الثلاث السابقة بينهما، لكن يبدو أن الأمور قد تتغير هذا الموسم لأن الروسية تعاني في 2009 ولا تزال تبحث عن لقبها الأول والعاشر في مسيرتها، فيما تقدم منافستها الشابة أداءًَ جيداً، وهي افتتحت باكورة ألقابها بتتويجها بطلة لدورتي بريسباين وممفيس في كانون الثاني وشباط الماضيين على التوالي.