strong>ستتخذ الفرق الأوروبية الكبرى الحذر عندما تستأنف مبارياتها في البطولات الوطنية لكرة القدم في نهاية الأسبوع الحالي، وذلك وسط استعداداتها لخوض ذهاب الدور ربع النهائي في مسابقة دوري أبطال أوروبا
يستضيف مانشستر يونايتد حامل اللقب والمتصدر استون فيلا، في مباراةٍ قوية ضمن المرحلة الـ31 من الدوري الإنكليزي الممتاز.
ويلعب فريق «الشياطين الحمر» وسط افتقاده لعددٍ مهم من اللاعبين بسبب إيقاف الثلاثي بول سكولز وواين روني والمدافع الصربي نيمانيا فيديتش لحصولهم على بطاقات حمراء في المرحلتين السابقتين، إضافةً إلى البلغاري ديميتار برباتوف المصاب. كما يحوم الشك حول مشاركة المدافع ريو فرديناند والبرازيلي اندرسون بسبب الإصابة أيضاً، إلى احتمال جلوس المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز على مقاعد الاحتياط بسبب سفره الطويل من بوليفيا حيث شارك مع منتخب بلاده في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2010.
ويأمل ليفربول أن يتعثر مانشستر يونايتد للمباراة الثانية على التوالي ويفوز هو على مضيفه فولام للقبض على الصدارة. إلا أن مهمته لن تكون سهلة في وجه الفريق الذي أسقط بطل الدوري في المرحلة الماضية على ملعب «كرافن كوتاج».
ويسعى تشلسي الثالث للبقاء قريباً من الصدارة والتعويض عن سقوطه في المرحلة السابقة أمام جاره توتنهام.
ولن تكون مهمة «البلوز» سهلة لأن نيوكاسل يقاتل من أجل تجنب الهبوط إلى الدرجة الأولى، وهو سيخوض مباراته الأولى بقيادة مدربه الجديد وهدافه السابق الن شيرر الذي عيّن في هذا المنصب حتى نهاية الموسم بدلاً من الإيرلندي جو كينير الذي يمرّ بوضعٍ صحي حرج بعد تعرضه لأزمة قلبية.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـــــ السبت:
بلاكبيرن - توتنهام (14.45)
ارسنال - مانشستر سيتي (17.00)
نيوكاسل - تشلسي (17.00)
وست بروميتش - ستوك سيتي (17.00)
وست هام - سندرلاند (17.00)
هال سيتي - بورتسموث (17.00)
فولام - ليفربول (19.30)
ـــــ الأحد:
إفرتون - ويغان (17.00)
مانشستر يونايتد (18.00)

إسبانيا

يحلّ برشلونة المتصدر ضيفاً على بلد الوليد العنيد، في المرحلة الـ29 من الدوري الإسباني، فيما يخوض ملاحقه وغريمه التقليدي ريال مدريد الذي يتخلف عنه بـ6 نقاط اختباراً صعباً أيضاً أمام ملقة السابع.
ويتوقع أن يدخل مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا تعديلاتٍ على تشكيلته، وخصوصاً أن ثلاثي الهجوم الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل إيتو يعانون إرهاق المباريات الدولية.
كذلك يعاني الفريق الكاتالوني من الإصابات، إذ سيفتقد قائده كارليس بويول ولاعب الوسط المميّز أندريس انييستا، ما سيعطي بلد الوليد حافزاً مضاعفاً من أجل تحقيق المفاجأة.
ولا تصبّ الإحصائيات في مصلحة برشلونة، إذ خسر الفريق الكاتالوني أربعاً من أصل خمس مباريات بعد عودة لاعبيه من أداء واجبهم مع منتخبات بلادهم. وإذا تكرر الأمر مرة أخرى فستشتعل المنافسة على الصدارة مع ريال مدريد الذي يأمل أن يكرر ما حققه برشلونة أمام ملقة في المرحلة السابقة عندما اكتسح الأخير بسداسية نظيفة.
ولم يذق النادي الملكي طعم الهزيمة منذ 13 كانون الأول الماضي عندما خسر موقعة «إل كلاسيكو» أمام برشلونة (0-2) على ملعب الأخير.
وهنا البرنامج:
ـــــ السبت:
اتلتيك بلباو - ريال مايوركا (21.00)
بيتيس - نومانسيا (21.00)
ريكرياتيفو هويلفا - اشبيلية (21.00)
بلد الوليد - برشلونة (21.00)
الميريا - فياريال (21.00)
ملقة - ريال مدريد (23.00)
ـــــ الأحد:
اتلتيكو مدريد - أوساسونا (18.00)
اسبانيول - ديبورتيفو لا كورونيا (18.00)
فالنسيا - خيتافي (20.00)
سبورتينغ خيخون - راسينغ سانتاندر (22.00)

إيطاليا

ستقام جميع مباريات المرحلة الـ30 من الدوري الإيطالي غداً لمنح اللاعبين يوماً إضافياً من الراحة بعد انشغالهم بالمباريات الدولية، وسيكون انتر ميلان المتصدر أمام فرصة مواصلة زحفه نحو اللقب الرابع على التوالي عندما يحل ضيفاً على أودينيزي الـ13.
وخرج مدرب إنتر البرتغالي جوزيه مورينيو بتصريحات إلى الصحافة المحلية، قائلاً:
«الآن نحن في طريقنا إلى الفوز باللقب».
ورغم واقع ارتباطه بإنتر ميلان لعامٍ إضافي، أضاف مورينيو «عندما ينتهي مشواري مع إنتر، آمل أن أذهب إلى إسبانيا لأن هدفي الفوز بألقاب البطولات الثلاث الأكثر تنافسية في العالم. كل ما ينقصني الأن هو لقب الدوري الإسباني».
بدوره، يسعى ميلان إلى تعزيز مركزه الثالث الذي يضمن له العودة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد أن غاب عنها هذا الموسم، عندما يستضيف ليتشي صاحب المركز الـ19 قبل الأخير.
وهنا البرنامج:
ـــــ الأحد:
اتالانتا - فيورنتينا (16.00)
يوفنتوس - كييفو (16.00)
ريجينا - جنوى (16.00)
روما - بولونيا (16.00)
سمبدوريا - نابولي (16.00)
سيينا - لاتسيو (16.00)
باليرمو - تورينو (16.00)
كالياري - كاتانيا (16.00)
أودينيزي - انتر ميلان (20.00)
ميلان - ليتشي (22.00)

فرنسا

سيكون الخطأ ممنوعاً على ليون حامل اللقب والمتصدر عندما يحل على لو مان الـ14، في المرحلة الـ30 من الدوري الفرنسي، لأن أي تعثر سيمنح مرسيليا فرصة إزاحته عن الصدارة، وخصوصاً أن الأخير يخوض اختباراً سهلاً أمام مضيفه سانت إتيان المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية.
ولن يكون التهديد قادماً من مرسيليا وحسب بالنسبة إلى ليون، إذ لا يفصل أصحاب المراكز الستة الأولى سوى 4 نقاط فقط، ما يجعل البطل في وضعٍ صعب خلال ما تبقّى من حملته نحو الظفر باللقب للمرة الثامنة على التوالي.
ويأمل ليون أن يواصل صحوته وأن يستعيد نجمه كريم بنزيما طريقه إلى الشباك بعد أن فشل في تسجيل أي هدف منذ 21 شباط الماضي.
ولن يكون ليل الثالث وتولوز الرابع بعيدين عن المعركة أيضاً كما هي حال باريس سان جيرمان، إذ يملك هذا الثلاثي 52 نقطة ولا يفصل بينهم سوى فارق الأهداف.
ويبدو تولوز في الفترة الحالية الأكثر جهوزية لدخول معركة اللقب بين هذا الثلاثي، لأنه لم يذق طعم الهزيمة سوى في مناسبة واحدة خلال مبارياته الـ14 الأخيرة،.
ـــــ السبت:
بوردو - نانسي (20.00)
موناكو - لو هافر (20.00)
نانت - ليل (20.00)
لو مان - ليون (20.00)
فالنسيان - أوسير (20.00)
غرونوبل - لوريان (20.00)
كاين - تولوز (22.00)
ـــــ الأحد:
باريس سان جيرمان - نيس (18.00)
سوشو - رين (18.00)
سانت اتيان - مرسيليا (22.00).
(أ ف ب)


في إنكلتراورحّب المدرب الإسباني رافايل بينيتيز بقرار جيرارد، قائلاً: «إنه خبر رائع للفريق. أظهر ستيفن مرة جديدة التزامه، وكان من السهل جداً إبرام هذه الصفقة، إذ إنه قال لنا نعم ما إن تقدّمنا بعرضنا. يريد البقاء حتى نهاية مسيرته».
ويأتي توقيع جيرارد على عقد جديد مع «الحمر» بعد أيام قليلة على تجديد بينيتيز عقده مع الفريق حتى 2014، ويعمل على إقناع بعض من لاعبيه بالسير على الخطى عينها، مثل الحارس خوسيه رينا والمدافع دانيال آغر.