قال روس براون، مالك فريق «براون جي بي»، متصدر ترتيب الصانعين في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، إن الفريقين الأشهر ماكلارين مرسيدس وفيراري اللذين يعانيان من تراجع المستوى يدفعان ثمن نجاحهما في الموسم الماضي. ورأى براون أن المشاكل التي يعاني منها ماكلارين وفيراري ليست سوى نتيجة مباشرة لصراعهما على اللقب في العام الماضي، قائلاً: «خاض كلٌ منهما صراعاً على البطولة في الموسم الماضي وأستطيع أن أفهم أنه كان من الصعب للغاية على أي منهما القول إننا سنتوقف عن المنافسة هذا العام ونركز جهودنا على العام المقبل». ويتذيّل فيراري، حامل لقب الصانعين، الترتيب من دون نقاط في أسوأ بداية للفريق الإيطالي منذ 1992، بينما اعترف ماكلارين بأن سيارته تفتقد للسرعة.وعلى عكس الفريقين الكبيرين، فإن الفرق التي لم تكن داخل دائرة المنافسة العام الماضي، مثل هوندا الذي انسحب من البطولة وورثه براون، بدأت في التركيز على موسم 2009 مبكراً، لتسبق من حيث التطور الفرق التي نافست على اللقب. وعلّق براون «بالنسبة إلينا كان هذا حلاً سهلاً جداً. لم يكن حلاً ذكياً، لكنه كان سهلاً. لم تكن لدينا سيارة جيدة، لذا لم تكن هناك فائدة من إضاعة الوقت في العمل عليها».
كذلك استفاد فريق «براون جي بي» من جهاز موزّع الهواء الخلفي في أسفل السيارة، الذي أثار جدلاً بعدما قال المنافسون إنه يتعارض مع «روح» القوانين.
وسمح المنظمون باستخدام هذا الجهاز في السباقين الأوّلين في أوستراليا وماليزيا، إلا أن محكمة استئناف ستعقد الأسبوع المقبل في باريس ربما تمنع «براون» و«تويوتا» و«وليامس» من استخدامه.
ويتوقع براون وسائقه البريطاني جنسون باتون، الذي قاد الفريق إلى الفوز في سيبانغ الأحد الماضي بعد تفوّقه في سباق أوستراليا، عودة ماكلارين مرسيدس وفيراري إلى أجواء المنافسة بقوة في المراحل المقبلة. وتابع براون «كلاهما فريق قوي للغاية ولديهما فريق هندسي رائع، لذا سيتمكّنان من حل مشاكلهما».
(رويترز)