strong>وضع برشلونة أولى أقدامه في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تحقيقه فوزاً واسعاً على بايرن ميونيخ 4-0 ليفك عقدته الألمانية، وقد يتواجه مع تشلسي الانكليزي الفائز على مواطنه ليفربول 3-1
اقترب كل من برشلونة الإسباني وتشلسي الانكليزي من الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم إذ حققا نتائج قوية في ذهاب الدور ربع النهائي الأول على ضيفه الألماني بايرن ميونيخ والثاني على مضيفه ومواطنه ليفربول 3-1.
فعلى ملعب «كامب نو» في عاصمة إقليم كاتالونيا وأمام 97 ألف متفرّج، فكّ برشلونة عقدته الألمانية التي لازمته لفترة طويلة جداً تقاس بالعقود من الزمن عندما لقّن ضيفه البافاري درساً قاسياً بتغلبه عليه بأربع إصابات نظيفة. وظهر العملاق البافاري كقزم لا حول له إذ سيطر الكاتالوني على المجريات سيطرة مطلقة مستغلاً المساحات الشاسعة لخصمه المتخم بالإصابات وخصوصاً في خط دفاعه. ولم يتأخر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في وضع فريقه بالمقدمة إثر تمريرة بينية من الكاميروني صامويل ايتو (9) وعزز ايتو إثر لعبة متقنة رائعة من ميسي وسدد بين ساقي حارس بايرن هاينز يورغ بوت (12). وأضاف ميسي الثالث إثر مجهود فردي للفرنسي تييري هنري (38)، ليضيف هنري نفسه الرابع بعد ان راوغ ميسي مدافعين ثم مرر الكرة الى ايتو ومنه الى هنري الذي تابعها بسهولة داخل الشباك (43). وفي الشوط الثاني استعرض برشلونة دون ان تتغير النتيجة في ظل غياب الفريق الألماني الذي تلقى خسارته القاسية الثانية في غضون أيام بعد ان سحقه فولسبورغ 5-1 في الدوري المحلي. وبات مصير مديره الفني يورغن كلينسمان على المحك.
وعلى ملعب «أنفيلد» وأمام 42543 متفرجاً، خسر ليفربول أمام ضيفه تشلسي 1-3. وقدم «بلوز» عرضاً قوياً خصوصاً عبر المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش الذي فرض نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفين للنادي اللندني في الدقيقتين 39 و62، وعززها العاجي ديدييه دروغبا بهدف ثالث في الدقيقة 39، علماً بأن ليفربول كان البادئ بالتسجيل عبر نجمه الإسباني فرناندو توريس في الدقيقة السادسة.

كأس الاتحاد الأوروبي

يحل مانشستر سيتي الإنكليزي ضيفاً على هامبورغ الألماني، في مواجهة منتظرة في ذهاب ربع نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي.
ويأمل مانشستر سيتي الذي يرفع لواء إنكلترا وحيداً في المسابقة، أن لا تكون الملايين التي أنفقها مالكوه الجدد قد ذهبت هدراً هذا الموسم، وهو أمام اختبارٍ صعب للغاية أمام فريق استعاد بعض بريق الثمانينيات، إذ يتقاسم حالياً صدارة الدوري الألماني مع فولسبورغ، خلافاً لفريق المدرب الويلزي مارك هيوز الذي يحتل المركز العاشر محلياً.
ويعاني فريق المدرب هيوز من إصابة الظهير واين بريدج ولاعب هامبورغ السابق السويسري غيلسون فرنانديس ونجم خط الوسط ستيفن أيرلند.
واستعد هامبورغ جيداً للّقاء بفوزه على هوفنهايم 1ـ0 السبت الماضي في الدوري الألماني، محققاً فوزه السادس عشر من أصل 26 مباراة.
ويأمل هامبورغ أن يعود إلى ساحة التتويج الأوروبي للمرة الأولى منذ عام 1983 عندما فاز بلقب مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة، علماً بأن الفريق الألماني وصل إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد عام 1982 عندما خسر أمام غوتبورغ السويدي.
وتبرز المواجهة بين هيوز ومدرب هامبورغ الهولندي مارتن يول لاعب وسط كوفنتري سيتي ووست برومويتش البيون الإنكليزيين سابقاً، الذي يعرف جيداً الكرة الإنكليزية بعدما درب توتنهام هوتسبر.
ويلعب الفائز من مواجهة هامبورغ ومانشستر سيتي مع الفائز من مواجهة فيردر بريمن الألماني الذي أخرج ميلان الإيطالي من دور الـ32 مع أودينيزي الفريق الإيطالي الوحيد الباقي في المنافسات الأوروبية.
وقدّم بريمن عاشر ترتيب الدوري الألماني مباراة قوية الأحد الماضي محلياً وسحق هانوفر 4ـ1 في مباراة سجل فيها البيروفي كلاوديو بيتزارو المعار من تشلسي الإنكليزي ثلاثية «هاتريك».
من جهته، تعرض أودينيزي لضربة قوية تمثلت بإصابة قائده أنطونيو دي ناتالي في ركبته خلال مباراة إيطاليا الأخيرة.
وتبرز المواجهتان الأوكرانية الفرنسية بين شاختار دونتسك بطل أوكرانيا ومرسيليا من جهة، ودينامو كييف وباريس سان جيرمان من جهة أخرى.
ويتصدر دينامو كييف بطل مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عامي 1975 و1986، ترتيب الدوري الأوكراني بفارق 15 نقطة عن شاختار، لكن مباراته في باريس لن تكون سهلة مع باريس سان جيرمان الذي قام بمجهودٍ كبير محلياً بقيادة المدرب بول لوغوين، فأصبح على بعد 4 نقاط من ليون.
من جهته، ينافس مرسيليا ليون بشراسة على صدارة الدوري الفرنسي تحت إشراف مدربه المميّز البلجيكي إريك غيريتس، كذلك فإن مشجعيه يحلمون بلقاء ناري مع باريس سان جيرمان في نصف النهائي.
وقال جناح مرسيليا الدولي حاتم بن عرفة: «أرغب في مواجهة باريس سان جيرمان في الدور المقبل. ستكون مباراة كبيرة وموسماً مميزاً إذا هزمناهم مجدداً، وهذا سيثبت أننا أفضل منهم».
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
شاختار دونتسك (أوكرانيا) × مرسيليا (فرنسا) (19.30)
باريس سان جيرمان (فرنسا) × دينامو كييف (أوكرانيا) (21.45)
هامبورغ (ألمانيا) × مانشستر سيتي (إنكلترا) (21.45)
فيردر بريمن (ألمانيا) × أودينيزي (إيطاليا) (21.45).


الإصابة تُنهي موسم صالحميدزيتشوخاض صالحميدزيتش 10 مباريات مع «السيدة العجوز» هذا الموسم، سجل خلالها هدفاً واحداً، وهو سيخضع قريباً لجراحة في أربطة الركبة.