strong>اقترب غامبا أوساكا، حامل اللقب، من الدور الثاني لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعدما حقق فوزه الثالث المتتالي، فيما لا تزال الأندية الغربية تتصارع في ما بينها لحجز البطاقات رغم الصعوبات الجمّة
لن تكون الأندية العربية في مهمة سهلة في الجولات اللاحقة في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، إذ إنها ستجد منافسة قوية من الأندية الإيرانية والأوزبكية التي تقدم أداءً ممتازاً.
في المجموعة الثانية، لقي الشارقة الإماراتي خسارته الثالثة على التوالي، عندما سقط أمام ضيفه الشباب السعودي 1-3 في الشارقة. وجاءت المباراة سهلة نوعاً ما للفريق السعودي، فيما ظهر الشارقة في حالة يرثى لها، رغم أن الأخير كان البادئ بالتسجيل عبر البرازيلي اندرسون (11). وفيما انتظر الجميع أن يستمر الشارقة في هجومه بعد البداية المثالية، فإنه استسلم تماماً لردة فعل لاعبي الشباب الذين سرعان ما نظّموا صفوفهم مستثمرين التحركات الفعالة للثنائي الهجومي والبرازيلي مارسيلو كماتشو وناصر الشمراني، وسرعان ما أدرك الشباب التعادل من ركلة جزاء سددها الشمراني بنجاح (20). وأنهى الشباب الشوط الأول متقدماً بعد مجهود فردي رائع لعبده عطيف الذي تقدم بالكرة وسدد داخل المرمى (42). وعزز الشباب تقدمه بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني، عندما مرر الشمراني كرة إلى كماتشو الذي تجاوز مدافع الشارقة موسى حطب بحركة فنية، ثم هزّ الشباك بتسديدة قوية (48).
ولم يفلح الشارقة في إدراك التعادل على غرار الشباب الذي زاد من ضغطه بحثاً عن الهدف الرابع الذي يجعله يتربع على الصدارة، وتساوى فيها مع بيروزي الإيراني الفائز على ضيفه الغرافة القطري 3-1 على ملعب «آزادي» في طهران.
وجاءت بداية المباراة دون المستوى، وسط أجواء ماطرة، وبدأ بيروزي بفرض سيطرته بمرور الوقت، فيما اعتمد الغرافة على الهجمات المرتدة التي كاد كليمرسون يسجّل من إحداها (32). وبعد أربع دقائق، حصل بيروزي على ركلة جزاء بعد تعرّض تاوري للعرقلة من قبل المدافع محمد الحاج، لينجح مزيار زاري بتسجيل الهدف الأول في شباك الحارس قاسم برهان. وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، انطلق علي رضا محمد بالكرة، وتجاوز عدة مدافعين قطريين قبل أن يمرّر إلى إبراهيم تاوري ليسدد دون مضايقة في المرمى هدف بيروزي الثاني.
واستهل بيروزي الشوط الثاني بهدف ثالث بعد مرور دقيقتين عن طريق علي رضا وحيدي الذي تسلّم تمريرة علي كريمي العرضية ليضع الكرة بثقة في الشباك. وسجل البرازيلي كليمرسون هدف الغرافة الوحيد في الدقيقة 69، عبر ركلة حرة مباشرة نفذها بإتقان دون أن يتمكن حارس بيروزي من فعل أي شيء لردّها.
وتصدّر بيروزي والشباب المتساويان أهدافاً بـ7 نقاط، أمام الغرافة بـ3 والشارقة بدون نقاط.
*وفي المجموعة الرابعة، وفي إحدى أبرز اللقاءات، تعادل بونيودكور الأوزبكي وضيفه سيباهان الإيراني 2-2 على ملعب «جار» في طشقند. وافتتح بونيودكور التسجيل عبر شوكت سلوموف إثر تمريرة من سيرفر دجيباروف، أفضل لاعب في آسيا عام 2008، (27). وأدرك سيد هادي عقيلي التعادل لسيباهان إثر كرة مرتدة من الحارس مرتوجان زوكوروف (45). ومنح العراقي عماد محمد التقدم للفريق الإيراني برأسه (60)، ثم أدرك باختيار اشورماتوف التعادل من كرة مرتدة من الحارس أحمدي إثر تسديدة دجيباروف (76).
وتغلّب الاتفاق السعودي على ضيفه الشباب الإماراتي 4-1، سجل للاتفاق الغاني برنس تاغو (7 و81) وصالح بشير (16 و67)، وللشباب عادل عبد الله (48).
وتصدّر الاتفاق بـ6 نقاط أمام سيباهان بـ4 وبفارق الأهداف عن بونيودكور، والشباب أخيراً بـ3 نقاط.
ــــ تفوّق ياباني
وفي السادسة، خطا غامبا أوساكا الياباني، حامل اللقب، خطوة كبيرة نحو الدور الثاني، بعدما حقق الفوز الثالث على التوالي، إثر تغلّبه على ضيفه سريوجايا الإندونيسي 5-0، سجلها البرازيلي لياندرو (39 و43) وامبريزال (49 خطأ في مرمى فريقه) وساتوشي ياماغوتشي (51) وميشيهيرو ياسودا (67).
وانفرد شاندونغ ليونينغ الصيني بالمركز الثاني إثر تغلّبه على سيول الكوري2-0، سجلهما لو جيمغ (55) وهتن بينغ (73).
وتصدر غامبا بـ9 نقاط، أمام شاندونغ بـ6 وسيول بـ3 وسريوجايا بدون نقاط.
وفي الثامنة، عزز كاواساكي الياباني صدارته بفوزه الساحق على مضيفه سنترال الأوسترالي 5-0، سجلها تشونغ تيسيه (8) وهيريوكي تانيغوتشي (22) ونايجل بوغارد (38 خطأ في مرمى فريقه) وكينجو ناكامورا (49) والبرازيلي ريناتينيو (70).
وانفرد بوهانغ الكوري بالوصافة بتغلّبه الصعب على ضيفه تيدا الصيني 1-0 سجله كيم جاي سونغ في الدقيقة 66.
وتصدر كاواساكي بـ7 نقاط أمام بوهانغ بـ5 وسنترال بنقطتين وتيدا بنقطة واحدة.
(الأخبار، أ ف ب)


متعب يبتعد عن كأس القارات