strong>بعدما أخرجه من الدور نصف النهائي في الموسم الماضي، كرّر تشلسي الإنكليزي سيناريو الموسم الماضي وأخرج مواطنه ليفربول من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في إياب ربع النهائي، الذي شهد إقصاء برشلونة الإسباني لبايرن ميونيخ الألماني
شهدت مباراة تشلسي وضيفه ليفربول مهرجان أهداف انتهى بالتعادل 4-4 على ملعب «ستامفورد بريدج»، ما وضع الأول في دور الأربعة بفعل فوزه 3-1 ذهاباً الأسبوع الماضي. واندفع «الحمر» إلى الأمام بسرعة، وتمكّن الظهير الأيسر البرازيلي فابيو أوريليو من افتتاح التسجيل من ركلة حرة مباشرة، انبرى لها عن الجهة اليمنى خادعاً الحارس التشيكي بتر تشيك غير المتمركز بالشكل المناسب (19).
وصدم أصحاب الأرض ضيوفهم بهدفٍ ثانٍ بعد عشر دقائق، وذلك عندما احتسب الحكم الإسباني لويس ميدينا كانتاليخو ركلة جزاء بعدما شدّ المدافع الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش لاعب الوسط الإسباني شابي ألونسو إثر ركلة حرة أرسلها أوريليو إلى داخل المنطقة، فانبرى لها الثاني مرسلاً الكرة إلى يمين تشيك الذي ارتمى إلى الجهة المعاكسة.
وتنفّس تشلسي الصعداء في الشوط الثاني بعدما قلّص الفارق، إثر كرة عرضية لعبها الفرنسي نيكولا انيلكا عن الجهة اليمنى، فخدعت الحارس الإسباني خوسيه راينا الذي حوّلها بالخطأ إلى شباكه (54)، ثم عادل البرازيلي اليكس من ركلة حرة مباشرة سددها قذيفة عجز عنها راينا (58).
وتابع تشلسي زحفه مسجلاً الهدف الثالث بتسديدة لفرانك لامبارد، إثر تلقيه كرة عرضية من العاجي ديدييه دروغبا (76). إلا أن البرازيلي لوكاس لايفا عادل الأرقام بكرة سددها من خارج المنطقة وتحوّلت من الغاني مايكل إيسيان خادعةً الحارس تشيك (81). ولم تمضِ دقيقتان حتى تقدّم ليفربول مجدداً بكرة رأسية للهولندي ديرك كويت مستفيداً من عرضية الإسباني ألبرت رييرا (81).
وقبل دقيقة على صافرة النهاية، استغل لامبارد كرة عرضية أخرى مررها إليه أنيلكا فلعبها قوسية ارتدّت من القائم الأيمن إلى الأيسر، ومنه إلى الشباك معلنةً هدف التعادل.

بايرن ميونيخ - برشلونة (1-1)

عجز بايرن ميونيخ عن ردّ اعتباره أمام ضيفه برشلونة الفائز عليه برباعية نظيفة ذهاباً، فتعادل معه 1-1 على ملعب «أليانز أرينا».
وحاول الفريق البافاري الضغط على مرمى نظيره الكاتالوني منذ الدقائق الأولى للقاء، في محاولةٍ لتسجيل هدفٍ مبكر، إلا أن الضيوف عرفوا كيفية حماية مرماهم، وقد تألق في خط الظهر كارليس بويول الذي عطّل الإيطالي لوكا طوني، الا ان الفرنسي فرانك ريبيري تمكّن من تسديد كراتٍ عدّة خطرة.
وترجم بايرن أفضليّته في مستهل الشوط الثاني بواسطة نجمه ريبيري الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد ثم سدد من فوق الحارس فيكتور فالديز إلى الشباك (47).
وعادل المالي سيدو كيتا لبرشلونة بعد لعبة جماعية رائعة أنهاها بتسديدة قوية من خارج المنطقة إلى يمين الحارس هانز - يورغ بوت (73).
ويلتقي تشلسي وبرشلونة في الدور نصف النهائي.

مباريات الليلة

يقف مانشستر يونايتد الإنكليزي مهدداً بفقدان لقبه عندما يحلّ على بورتو البرتغالي الليلة الساعة 21.45 على ملعب «دراغاو»، وذلك بعد أقلّ من أسبوع على تعادله المخيّب معه 2-2 ذهاباً.
ولم يتمكّن أي فريق إنكليزي من إسقاط بورتو على أرضه في 12 مواجهة، وقد فشل يونايتد نفسه في الفوز 3 مرات، بينها مباراتان بإشراف المدرب «السير» أليكس فيرغيسون.
واعتبر لاعب الوسط مايكل كاريك أن مانشستر قادر على الفوز في «دراغاو»: «لدينا جميع الإمكانات لنقوم بذلك ونخرج فائزين من هناك».
وينتظر فيرغوسون مشاركة قلب دفاعه الصلب ريو فرديناند الذي عانى من إصابة في فخذه لكي يدعم خط دفاعه المهزوز.
من جهته، يأمل بورتو أن يكرر الإنجاز الأخير الذي تحقق في عهد المدرب جوزيه مورينيو، وهو رغم وصوله إلى هذه المرحلة من المسابقة، يعاني من ضعف دفاعي جعل منه صاحب أسوأ خط دفاع بين الفرق الباقية في المنافسة.
ويستضيف أرسنال الإنكليزي فياريال الإسباني على «ستاد الإ&مارات» بعدما تعادلا 1-1 ذهاباً.
ويغيب عن أرسنال مدافعاه الفرنسي وليام غالاس والسويسري يوهان دجورو، والحارس الإسباني مانويل المونيا، كذلك فإن غياب الظهير الفرنسي غايل كليشي أصبح مرجحاً بسبب الإصابة.
وقال مدرب الفريق اللندني الفرنسي أرسين فينغر: «نشعر بقسوة الإصابات علينا، إذ بعد خسارة غالاس الأسبوع الماضي، أتت ضربة دجورو».
بدوره، يسافر فياريال إلى العاصمة الإنكليزية بعد خسارته 0-2 أمام ملقة في الدوري المحلي، لكن ما يقلق مدربه التشيلي مانويل بيلليغريني إصابة ساعد دفاعه الدولي ماركوس سينا، وهو سمّى كاني وماتي فرنانديس في لائحته بدلاً من البرازيلي الأصل ونجم الفريق الآخر سانتي كازورلا المصاب أيضاً.
أما لاعب وسط فياريال الدولي الفرنسي السابق روبير بيريس الذي أمضى 6 أعوام مع أرسنال أنهاها بخيبة أمل من مدربه فينغر الذي استبدله بعد 18 دقيقة على انطلاق نهائي 2006 أمام برشلونة الإسباني إثر طرد الحارس الألماني ينس ليمان، فقال: «فريقنا يعتبر بين الأفضل في إسبانيا وأوروبا، نستطيع من دون أي شك التغلب عليهم. نعلم أن بلوغ النهائي في روما سيكون صعباً، لكن هذا الفريق يملك مقومات إحراز اللقب».


مورينتيس يمثّل في فيلم مصري